الانباء: غصن يجدد الكلام عن القاعدة والمعارضة تستحضره إلى اللجان النيابية

ثلاثة محاور شغلت مجلس الوزراء اللبناني والوسط السياسي عموما امس وهي الوضع على الحدود اللبنانية ـ السورية، وحديث وزير الدفاع المتجدد عن وجود القاعدة في بلدة عرسال، وتصحيح الأجور المردود للمرة الثالثة من مجلس شورى الدولة، والتعيينات على اختلافها، والانقسامات السياسية التي يجب ان يوضع لها حد.

هذه النقاط تناولها مجلس المطارنة الموارنة في اجتماعه الأول للسنة الجديدة في بكركي برئاسة البطريرك بشارة الراعي، مع بعض الشؤون الرعوية.

كما كانت محل كلام نائب قائد القوات اللبنانية، النائب جورج عدوان في مجلس النواب الذي تمنى على رئيس المجلس نبيه بري عقد جلسة مناقشة عامة، كما تمنى على رئيس لجنة الدفاع سمير الجسر دعوة وزير الدفاع الى المثول أمام اللجنة ووزير الخارجية والعدل لسؤالهما عن موضوع القاعدة والانتهاكات السورية للحدود.

غصن يجدد الاتهام

وكان وزير الدفاع فايز غصن جدد الاعلان عن وجود عمليات تسلل عبر الحدود اللبنانية مع سورية لعناصر من القاعدة وقال انه أدلى بما لديه من معلومات حرصا على البلد.

وأضاف: ان الجيش يجب ان يكون له وجوده ودوره وليس إذا أراد جلب مطلوب عليه ان يستأذن أحدا، هذا الموضوع لا نريده جغرافيا ولا طائفيا فنحن لا نتعامل هكذا.

في هذه الأثناء، قرر عضو كتلة القوات اللبنانية ايلي كيروز توجيه سؤال الى الحكومة حول تصريحات وزير الدفاع حول بلدة عرسال، وقال كيروز انه في ضوء جواب الحكومة فقد يكتفي بالسؤال أو يحوله الى استجواب او أكثر.

 النائب معلوف: أين المعطيات؟

من جانبه، عضو كتلة القوات النائب جوزف المعلوف علق على كلام وزير الدفاع المؤكد على وجود معطيات حول تسلل عناصر القاعدة من عرسال الى سورية بالقول: لقد طلبنا من معالي الوزير اذا كانت لديه حقائق فليظهرها، لكن المشكلة الكبرى اذا كانت لديه معلومات دقيقة وطلع بها في الاعلام كما حصل فسيكون لها التأثير السلبي على لبنان، انما حتى اليوم لم تظهر أي من المعطيات، فالكلام الصادر عن الوزير غصن او عن النائب سليمان فرنجية مناقض لكلام المسؤولين الآخرين، واللافت انه لم يصدر اي شيء عن الجيش غير الذي صدر عن المجلس الأعلى، والذي يؤكد عدم صحة ما صدر عن الوزير.

وأضاف: للأسف هناك الكثير من الشوائب في أداء السلطة التنفيذية وسنطرح أسئلة ونحولها الى استجوابات وقد ننتقل الى طرح الثقة إذا دعت الحاجة.

كتلة المستقبل رفضت قول النائب سليمان فرنجية ان استهداف الوزير فايز غصن هو استهداف للجيش.

وقالت الكتلة ان تصريح وزير الدفاع موصى به ومطلوب، بهدف تأمين التغطية السياسية للنظام السوري الذي يرفض الاعتراف بوجود انتفاضة ومطالب شعبية عادلة ومحقة، بل يريد اظهار الأمر وكأنه ناجم عن مؤامرة ارهابية موصى بها من الخارج، وقد جاء كلام وزير الدفاع عن بلدة عرسال ليخدم توجه النظام السوري هذا.

بعيدا عن الحدود والتسلل فان التعيينات تحول دونها الخلافات رغم محاولة تحريكها بالشكل عبر اجتماع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى رئيس مجلس الخدمة المدنية خالد قباني فيما تصحيح الاجور عاد الى نقطة الصفر، بعدما رد مجلس شورى الدولة المرسوم الذي اعده وزير العمل شربل نحاس بسبب اعتباره «بدل النقل» جزءا من الأجر مخالفا للقانون.

وهكذا استعاد رئيس الحكومة عبر القضاء الاداري المبادرة التي افتقدها عندما صوت مجلس الوزراء بالاكثرية على مشروع الوزير نحاس وكسر الاتفاق بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية والذي جرى برعاية رئيس الحكومة.

وزير العمل نحاس رفض التعليق على قرار مجلس الشورى بانتظار جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت امس واستوعبت كتلة التغيير والاصلاح الضربة مع الاشارة الى امتناع العماد ميشال عون عن التصريح بعد اجتماع تياره واناطة قراءة بيان الاجتماع بالنائب ميشال الحلو الذي قال ان التكتل شكل لجنة لدراسة قرار مجلس الشورى انطلاقا من ثغرات تشوبه لم يسمها، مذكرا بان رأي الشورى استشاري وليس ملزما لمجلس الوزراء. وقد بحثت الحكومة في اجتماعها امس موضوع الاجور وينتظر صدور القرار في جلسة الثلاثاء المقبل في قصر بعبدا حيث تبدو الحكومة امام حتمية اصدار مرسوم رابع.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري بحث مستجدات موضوع الاجور مع رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، واعتبرت اوساط بري انه بعد رفض الشورى للمرسوم الحكومي الاخير اصبح من الطبيعي ان يكون الاتفاق بين الاتحاد العمالي والهيئات الاقتصادية الملاذ الوحيد باعتباره يحظى بموافقة طرفي الانتاج.

وذكرت مصادر اكثرية انها دعت العماد عون الى التعاطي بعقلانية مع قرار شورى الدولة وليس على قاعدة المكاسرة والتحدي وردت مصادر في التيار الوطني الحر انه ليس في وارد القبول بصيغة الاتفاق بين طرفي الانتاج لانه بحسب التيار مليء بالمخالفات كون مجلس الشورى سيعمد الى رفضه ايضا اذا ما تبنته الحكومة.

وفي اشارة الى واقع العلاقة المتوترة بين الرئيس ميقاتي والتيار العوني رد التيار في بيان على كلام ميقاتي حول صلاحيات رئاسة الحكومة معتبرا انه يحمل الكثير من المغالطات والمزايدات وسأل التيار الرئيس ميقاتي من يعتدي على حقوق الطائفة السنية الكريمة؟

التشكيلات الديبلوماسية

وحول التشكيلات الديبلوماسية التي بحثها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الخارجية عدنان منصور ذكرت مصادر انها ستشمل نحو 60 سفيرا و15 قنصلا الى جانب عدد من الملحقين.

رئيس مجلس الخدمة المدنية خالد قباني قال بدوره ان هناك تعيينات نضجت بالفعل وان مجلس الخدمة يجري المقابلات مع المرشحين بطريقة منتظمة ويأمل ان تبصر النور في المرحلة المقبلة، مشيرا الى ان صلاحيات الخدمة المدنية لا تشمل القضاء والامن.

ملف التعيينات حمله الوزير جبران باسيل الى بكركي وقال بعد اجتماعه مع البطريرك الراعي انه اطلعه على المخاوف التي تواجه وزراء التكتل في الادارة والتعيينات متحدثا عن عرقلة مفتعلة وقال ان ابقاء البطريريك على بينة مما يجري يسهم في حل الكثير من المشكلات.

الى ذلك ابلغ رئيس المجلس النواب ان هناك آلية لدى رئيس الجمهورية للحوار مشددا على اهمية استئناف الحوار الذي يبقى الوسيلة الوحيدة المطلوبة للتخاطب بين اللبنانيين.

وتناول الرئيس بري القضايا والمواضيع المطروحة مشيرا الى وجود آلية للتعيينات وانه ليس هناك من عائق لتنفيذها لملء الشواغر من اجل تعزيز عجلة الوزارات والادارات والمؤسسات العامة. 

السابق
الحياة: المطارنة الموارنة قلقون من الوضع الهش ويناشدون السلطة تنفيذ مقررات الحوار
التالي
اللواء: مجلس الوزراء أقرّ المراسيم التنظيمية لملف النفط وتعديلات لاحكام الكهرباء والإتصالات والطيران