محكمة ألمانية تمنع طالباً مسلماً من الصلاة علناً في مدرسته

خسر الطالب المسلم يونس م. (18 عاما) الذي يدرس في مدرسة ديسترفيغ الثانوية في برلين معركته مع القضاء الألماني من اجل حقه في الصلاة في أروقة المدرسة. وأكد قضاة في المحكمة الادارية الاتحادية ان قرار المحكمة يتعلق بهذا القضية الفردية تحديدا. ولكن إذا أراد يونس الذي سينهي دراسته الثانوية قريبا ان يتابع القضية فإن الخيار الوحيد المتاح له الآن هو المحكمة الدستورية الاتحادية العليا.
في هذه الأثناء يبقى السؤال الذي تثيره هذه القضية ماثلا وهو هل يحق للطلاب المسلمين ان يؤدوا الصلاة علنا في المدرسة؟

وكان يونس م. وسبعة طلاب آخرين تجمعوا قبل اربع سنوات في رواق المدرسة ويمموا وجوههم صوب القبلة للصلاة. ومنعهم مدير المدرسة من تكرار العملية فأحيلت القضية الى محكمة محلية ومن ثم الى محكمة استئناف قبل ان تنظر فيها المحكمة الادارية الاتحادية في لايبزغ.

ونقلت مجلة «تايم» عن القاضي فيرنر نيومان ان للطلاب حقا أساسيا في الصلاة في المدرسة ولكنه أضاف ان للحرية الدينية حدودها إذا هددت بإحداث توتر اجتماعي داخل المدرسة، مثلما حدث في هذه الحالة، بحسب القاضي. واتفقت المحكمة الادارية مع موقف ادارة المدرسة التي قال مديرها ان نزاعات دينية متكررة حدثت في مدرسته، وانه في مؤسسة مثل مدرسته حيث 90% من الطلاب ذوو أصول أجنبية يكون من المتعذر ان يطالبوا جميعهم بحق الصلاة فيها علنا. وأكد المدير ان مكانا خاصا عرض على الطالب يونس للصلاة فيه.  

السابق
تنكر بزي بابا نويل وقتل عائلته وانتحر
التالي
ممنوع دخول الرجال