الحريري: على أمل ان تنعكس المصالحة بين فتح وحماس على الواقع الفلسطيني في لبنان

أملت النائب بهية الحريري "أن تنعكس المصالحة الفلسطينية على الواقع الفلسطيني في لبنان وعلى المخيم الأكثر استهدافا اي عين الحلوة بالحرص الدائم على عدم استخدامه ومنع استخدامه من اي طرف من الأطراف وتحت اي شعار" .

واشارت خلال اجتماعها في مجدليون مع ممثلي فصائل منظمة التحرير وتحالف القوى الفلسطينية والقوى الاسلامية وانصار الله واللجان الشعبية في منطقة صيدا الى ان "لقاءنا يتزامن مع انطلاق خطوات عملية لتوحيد المرجعية العليا للأخوة الفلسطينيين في لبنان لمواجهة ما هو قادم ولكي تنعكس روح المصالحة الفلسطينية على الواقع الفلسطيني في لبنان. ونحن هنا لنرى كيف يمكن ان نواجه مرحلة دقيقة وخطرة ومحاولات اختراق الاستقرار في صيدا وعين الحلوة .وكيف يمكن ان نتخطى هذه المرحلة الحرجة".

اضافت: "جئنا اليوم لننطلق من ايجابية حصلت بعملية المصالحة الفلسطينية التي يجب أن تعكس نفسها على الأقل على المخيم الأكثر استهدافا الا وهو عين الحلوة . وذلك بالحرص الدائم على عدم استخدامه ومنع استخدامه من اي طرف من الأطراف وتحت اي شعار . ونحن كلبنانيين وكفلسطينيين نحتاج الى متابعة أكثر وتشاور اكثر وتواصل ولقاء وبحاجة كلبنانيين الى مصالحة على غرار تلك التي انجزت مع الفلسطينيين ، لكن كل هذه الأمور لا قيمة لها اذا لم تعكس نفسها على الواقع في كل منطقة فيها تداخلات . فمن المهم استباق الأمور وتوسيع دائرة التشاور وتطويق اية حوادث كالتي شهدناها الأسبوع الماضي في المخيم . والتي انعكست تخوفا وقلقا في الشارعين اللبناني والفلسطيني . ونحن حريصون على أمن المخيم كحرصنا على امن صيدا وحريصون على اهلنا في عين الحلوة".

وتابعت الحريري :" يجب العمل على ان تنعكس التفاهمات على الأرض من خلال التواصل بين جميع الأفرقاء في المخيم وتعزيز العلاقة مع القوى اللبنانية لإستيعاب المشاكل التي تحصل . المهم خلق مناخ ايجابي لنتخطى هذه المرحلة ونجنب اهلنا في المدينة والمخيم اي توتر" .

ورأت "نحن على ابواب متغيرات كبرى في المنطقة ، وما يعنينا منها في لبنان الذي عانى وعانيتم ، أن نحيده عن اي انجرار لأي خطر أو الوقوع في اية افخاخ يمكن أن تؤدي الى حالة من عدم الاستقرار . نحن منطلقون من قناعة حقيقة أنكم اصحاب حق يحتاج اولاً الى اجماع اصحابه عليه وقد حصل هذا الاجماع والمصالحة الفلسطينية تحققت لكنها بحاجة لأن تترجم على الأرض . نحن مدعوون للتلاقي والتواصل دائما على مصلحة وخير منطقتنا".  

السابق
نواب بيروت: لمتابعة البحث في تفاصيل الحلول لجعل بيروت منزوعة السلاح
التالي
هل انتهت الثورة في سوريا وبدأت الحرب ؟