النهار: اليوم النواب يحاسبون وغداً المعلمون يضربون

بينما لا تزال البلاد تحت وطأة أحداث الجنوب وتداعياتها على أكثر من مستوى، تطل اليوم وغدا على مشهدين نيابي ونقابي من شأنهما أن يفتحا ملفات سياسية وادارية ومعيشية تكون لها ترددات في المرحلة المقبلة.

الجنوب
وفي التطورات الجنوبية، علمنا من أوساط ديبلوماسية ان عددا من الدول المساهمة في القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" تدرس باهتمام خفض مساهمتها، وهذا الامر أكده امس سفير فرنسا في لبنان دوني بييتون إذ قال انه "تجرى الان مراجعة استراتيجية يقوم بها قسم عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة (…) وسنرى ماذا ستكون نتائج هذه المراجعة. وسيزور مسؤول فرنسي لبنان قريبا وفي ضوء كل ذلك سنأخذ القرارات".

بري
وأخذت أوساط متابعة على رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله أمام قائد "اليونيفيل" الجنرال ألبرتو أسارتا إن ما يحمي لبنان هو "ثالوث الجيش والشعب والمقاومة". ورأت ان هذا التوجه "ينسف القرار 1701" ويعزز الاتجاه الى خفض المشاركة في هذه القوة.
إلا أن اوساط الرئيس بري أفادت انه سمع من أسارتا "اشادة بالعلاقة الطيبة بين اليونيفيل وأبناء الجنوب" وأنه "على يقين أن المقاومة لا تريد إحداث أي مشكلة او القيام بأي ابتزاز أمني". وفي المقابل قال بري "إن التفجير واطلاق الصواريخ يستهدفان الجنوب وأبناءه وهما ضد المقاومة".

مجلس الوزراء
وفيما غاب ملفا الجنوب والاجور عن جلسة مجلس الوزراء العادية في السرايا، أرجأ المجلس قراره في شأن دعم مشتقات المحروقات الى جلسته اليوم في بعبدا تمهيدا لاعداد مطالعة وزير المال محمد الصفدي عن المشروع الذي قدمه وزير الطاقة جبران باسيل والذي يقوم على الغاء الضريبة على القيمة المضافة عن مادة المازوت وتحديد كلفته وتأثيرها على الموازنة العامة. فيما أقر المجلس طلب وزارة الزراعة شراء 50 ألف تنكة زيت زيتون من المزارعين بكلفة ملياري ليرة. وقرر المجلس الغاء الرسوم والضرائب على شركتي الخليوي انفاذا لعقود المخالصة معهما.

مجلس النواب
وينعقد مجلس النواب قبل ظهر اليوم وعلى جدول اعماله ستة اسئلة تتعلق بالتعديات على الاملاك العامة والخاصة وشبكة "حزب الله" في ترشيش وقانونية عمل "مقدمي الخدمات" في قطاع الكهرباء. وعلمت "النهار" ان الكلام في النظام سيتناول مواضيع عدة أبرزها صلاحيات هيئة مكتب المجلس التي لا تحترمها الرئاسة وتوقيت الاستجوابات والمناقشة العامة للحكومة. وسيحضر الملف الجنوبي من خلال موضوع الشبكة الخاصة بـ"حزب الله".

سامي الجميل
وحول سؤال النائب سامي الجميل عن "اعمال الحفر والامدادات غير المشروعة في بلدة ترشيش"، بدا الجميل عازماً عندما سألته "النهار" عن توقعاته لمسار الجلسة مع طرح "قضية متفجرة" تتمثل في اثارة موضوع مراقبة "حزب الله" اشخاصاً واجتماعات في مناطق انطلياس وضبية وجونية وجبيل على ما قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي في حديث تلفزيوني اول من امس.
وقال: "اعترفوا ("حزب الله") بأنهم متغلغلون في مدننا وبلداتنا واحيائنا. من هم ومن اعطاهم الحق ليراقبوا ويتهموا ويحققوا ويطالبوا بتسلم من يعتبرونهم "عملاء". وما هو دور الدولة؟".

الأجور
وامس سقط الرهان على "حوار اليومين" بين رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وهيئة التنسيق النقابية، بعدما تلقت الهيئة رداً سلبياً من ميقاتي عبر مستشاره الاقتصادي سمير ضاهر الذي أبلغ الهيئة ان مرسوم الزيادة "احيل على مجلس شورى الدولة كما اقره مجلس الوزراء"، لتعيد الهيئة بعد اجتماع مسائي تأكيد مضيها في الإضراب والتظاهر غداً الخميس.
واعتبر نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض عبرنا ان ما جرى امس "اهانة لهيئة التنسيق النقابية (…) ونحن نادمون على الوقت الذي امضيناه مع الرئيس ميقاتي".

8 آذار
سياسياً، علمنا ان اجتماعاً انعقد في الساعات الـ 48 الاخيرة وضم الوزيرين علي حسن خليل وباسيل والمعاون السياسي للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الحاج حسين الخليل لاستيعاب زوبعة جلسة مجلس الوزراء للاجور. واقترح الرئيس بري تفعيل اللقاء الثلاثي تمهيداً للقاء يجمعه والنائب ميشال عون والسيد نصرالله والنائبين سليمان فرنجية وطلال ارسلان والطاشناق.   

السابق
السفير: اعتراف أميركي بإنجاز المقاومة إسم رئيس محطة بيروت دقيق منازل الأكثرية: تنسيق تحت الاختبار
التالي
الاخبار: الخليلان وباسيل يثبتون التحالف السياسي