ميقاتي: التصويت الأخير في الجامعة العربية راعى الخصوصية اللبنانية

 واصل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي لقاءاته الديبلوماسية اليوم في السرايا لشرح الموقف البناني من التطورات، ولا سيما منها القرار الأخير لجامعة الدول العربية. واستقبل لهذا الغاية سفراء مجلس التعاون الخليجي: سفير المملكة العربية السعودية علي عسيري، سفير سلطنة عمان محمد بن خليل الجزمي، سفير الكويت عبد العال القناعي، سفير قطر سعد علي المهندي والقائم بأعمال سفارة الامارات العربية المتحدة سالم الجابري.
وخلال لقاءاته الديبلوماسية أكد ميقاتي "أن أي موقف يتخذه لبنان يهدف الى الحفاظ على استقراره والسلم الأهلي فيه". وإذ شدد على "أن لبنان سيبقى متفاعلا مع محيطه العربي وجزءا من العالم العربي"، لفت الى "أن الموقف اللبناني الاخير بالتصويت في الجامعة العربية إنطلق من اعتبارات ووقائع تاريخية وجغرافية تراعي الخصوصية اللبنانية، يتفهمها الاخوة العرب، وهذا الموقف مرده الاساسي الى التحفظ ليس عن الدعوة الى وقف العنف والمطالبة بالحوار سبيلا وحيدا للحل، بل عن موضوع تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية، لأن السياسة اللبنانية، كما أكد رئيس الجمهورية، هي ضد العزل الذي يعاقب الناس ويقطع سبل الحوار".

سفير بريطانيا

وإستقبل رئيس مجلس الوزراء سفير بريطانيا طوم فليتشر وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين.
بعد الزيارة قال فليتشر: "ناقشنا الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء اللبناني أخيرا للندن وبرنامجه الطموح للتعاون من أجل بناء استقرار لبنان. كما ناقشنا الوضع في المنطقة واجتماع جامعة الدول العربية في نهاية الأسبوع والقرارات المفروضة على سوريا. إن بريطانيا تدعم العمل الذي تقوم به جامعة الدول العربية، ونريد دعم الحرية والديموقراطية وحقوق الشعب السوري. وقد شرح الرئيس ميقاتي لماذا كان صعبا على لبنان دعم هذه القرارات بسبب خصوصية الوضع فيه، غير أنني أعربت للرئيس ميقاتي عن خيبة بريطانيا لاتخاذ لبنان مثل هذا القرار، ونحن نعتقد أنه كان من مصلحة لبنان أن يتخذ موقفا حياديا ويفصل نفسه قدر الامكان عن الوضع في سوريا. ونأمل أن يتخذ القادة اللبنانيون الموقف الحكيم الذي يمكنهم من وضعهم في الجهة الصحيحة للتاريخ".

سفير أستونيا

واستقبل رئيس مجلس الوزراء سفير أستونيا أيفو أوراف.

جمعية الصناعيين اللبنانيين

واستقبل رئيس مجلس الوزراء وفدا من جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة نعمت إفرام في حضور وزيري الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس والصناعة فريج صابونجيان.
بعد اللقاء قال افرام: "دعانا دولة الرئيس اليوم على أبواب نهاية مشروع موازنة العام 2012 وموضوع الأجور الذي هو شغلنا وشاغلنا منذ شهرين، وهذا موضوع شائك ومهم ومحق. نحن كجمعية صناعيين تشاورنا وتحدثنا اليوم مع دولة الرئيس عن أحقية هذا الموضوع، إلا أننا في الوقت نفسه أوصلنا الرسالة، رسالة الصناعيين التي كنا أوصلناها منذ شهر، وهي أن الصناعيين يهمهم إيجاد فرص العمل في لبنان وإبقاء المصانع اللبنانية مفتوحة. كما تعرفون اليوم هناك مشكلات الأسواق السورية والتصدير الى العراق والمضاربة في السوق المحلية، وكذلك مشكلة الكلفة الزائدة في الفيول والمازوت، مما يشكل ثقلا كبيرا جدا على القدرة التنافسية للصناعة اللبنانية. من هنا أبدينا رغبتنا لدولة الرئيس في التفاتة خاصة في الموازنة الى موضوع دعم الطاقة، وسألنا لماذا لا يتم دعم الصناعة اللبنانية بالمازوت والفيول كما تدعم شركة الكهرباء؟"

أضاف: "لا نستطيع أن نرى لماذا الصناعة اللبنانية او حتى كل مستهلك لبناني يشتري الكهرباء من مولد الحي عنده وليس لديه أي دعم معين على المازوت والفيول. هذا الموضوع آن أوانه، لأن أسعار النفط زادت 25 في المئة بين عامي 2009 و2010 وكذلك بين عامي 2010 و2011 ايضا زادت 25 في المئة، مع العلم أننا جميعا نعرف كم هي صعبة هذه الأيام على كل اللبنانيين وعل الصناعيين والعمال، وكذلك على غيرهم ممن يشكلون نحو 60 في المئة اليوم في لبنان. اللبنانيون الذين ليس لديهم رواتب آخر الشهر وفي الوقت نفسه ليسوا أرباب عمل يشكلون 60 في المئة في لبنان".

سئل: ما كان موقف دولة الرئيس ميقاتي من المواضيع التي طرحت؟
أجاب: "أبدى تجاوبا مع طروحاتنا طالبا منا في الوقت ذاته تفهم موضوع الغلاء في لبنان وضرورة أن نتكاتف جميعا، أرباب عمل وعمالا لنعيش هذا الزمن ونتشارك أوجاعه الآتية، كذلك طلب منا أن نقترح عليه أبوابا جديدة في الموازنة تمكن الدولة اللبنانية من توفير إيرادات إضافية، وهذا الموضوع سنتشاور بشأنه مع الهيئات الإقتصادية وجمعية الصناعيين للوصول الى أفكار بناءة".

المفتي دلة

واستقبل رئيس مجلس الوزراء مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلة الذي قال بعد اللقاء: "تناول الاجتماع مع دولة الرئيس حاجات منطقة العرقوب-حاصبيا، وتطرقنا الى حق المنطقة في وظائف الدولة والمؤسسات العسكرية والمدنية كغيرها من المناطق، وأبدى الرئيس ميقاتي كل جدية ورغبة في درس مطالبنا، كما ناقشنا قضية التعويضات وحاجات الناس من ترفئة وغير ذلك".

المفتي الجوزو

واستقبل ميقاتي مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو الذي قال بعد اللقاء: "التقيت دولة الرئيس نجيب ميقاتي لأبحث معه في القضايا التي طرحت في الاجتماع الأخير للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، كما تحدثنا عن قضية تمويل المحكمة لأنها مسألة ضرورية، خصوصا أن للرئيس رفيق الحريري أيادي بيضاء كبيرة على لبنان، ومن حقه أن نعرف من الذي اغتال هذا الرجل ولبنان في الوقت نفسه، وهذه السرايا التي نحن فيها اليوم هي من الأعمال الكبيرة للرئيس الحريري ومن بصماته التي تركها على الأراضي اللبنانية. مما لا شك فيه أن الرئيس الحريري رجل كبير جدا، ويستحق منا أن نعرف من قتله، والاصرار على عدم التمويل هو أصرار على أن يتهم الأنسان نفسه بأنه ضد معرفة الحقيقة، وهذه مشكلة نتمنى ان نتجاوزها".

وأضاف: "نحن نقول دائما إن مقام رئاسة مجلس الوزراء خط أحمر لا نسمح لأي أنسان ان يتطاول على رئيس مجلس الوزراء بأي شكل من الأشكال، لأنه رمز من رموز هذا الوطن، ولا يمكن أبدا أن نحاول الدفاع عن بعض المراكز ونترك المراكز الأخرى، وهذه تفرقة غير واردة على الأطلاق ، واننا نعمل دائما على توحيد الصف اللبناني والصف الأسلامي ، نريد أن يكون أهل السنة مجتمعين على كلمة واحدة ورأي واحد، وهذا ما سوف نسعى اليه بأذن الله تعالى ،لأن منطلقات دار الفتوى هي ان تكون لجميع المسلمين وجميع اللبنانيين من دون تفرقة ومن دون أي حساسيات لا طائفية ولا مذهبية".

نواب سابقون

واستقبل ميقاتي نواب عكار السابقين مخايل ضاهر، وجيه البعريني وكريم الراسي. بعد اللقاء قال ضاهر: "بحثنا مع دولة الرئيس في مواضيع تهم منطقة عكار، وطلبنا منه تعيين محافظ للمنطقة، واستئجار مبنى للمحافظة عملا بقانون إنشاء المحافظة الذي صدر سنة 2003، وقد صدرت المراسيم التطبيقية لهذ القانون عام 2004، وكان من المفترض ان تطبق هذه المراسيم في مهلة سنة، وان تكون كل دوائر الدولة موجودة في عكار، ولكن مع الأسف لم يحصل اي شيء في خلال هذه السنوات. نحن نعتبر هذا التأخير مخالفا للقانون وللمراسيم التطبيقية، وخصوصا أن منطقة عكار في حاجة الى الانماء، ووعدنا دولة الرئيس بتنفيذ هذا المطلب في مهلة قريبة جدا. كذلك طالبنا بتعيين مجلس إدارة للمستشفى الحكومي في حلبا لانه مشلول ويفتقر الى العناصر البشرية والمادية. كما طالبنا بتفعيل مطار القليعات. وابلغنا دولته ان وزير الاشغال سيتفقد المطار للمباشرة بتشغيله مما ينعش المنطقة اقتصاديا".

من ناحيته قال البعريني: "هناك الكثير من القضايا في عكار لا يمكن لغير مؤسسات الدولة القيام بها، واذا نفذ طلب تعيين محافظ نعتقد ان الكثير من الازمات الموجودة في هذه المنطقة تجد حلولا، لا سيما على صعد القضايا الخدماتية والمعيشية للمواطنين، والمطلوب تحسين اوضاع عكار أسوة بسائر المناطق".

ذكرى بيار الجميل

واستقبل ميقاتي السيدة باتريسيا بيار الجميل والأمين العام لحزب الكتائب ميشال خوري اللذين وجها إليه دعوة لحضور القداس السنوي في ذكرى إستشهاد الوزير بيار الجميل الساعة الرابعة بعد ظهر الاحد المقبل 20 الجاري في كنيسة مار أنطونيوس في جديدة المتن.

اتصال

وأجرى الرئيس ميقاتي إتصالا بالمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي هنأه في خلاله على الانجاز الذي حققه فرع المعلومات بالقاء القبض على أفراد عصابة قتل وسرقة في منطقة النبعة فجر اليوم. 

السابق
مصادر الـ”mtv”: لبنان تلقى تهديدا من النظام السوري بأنه إذا لم يتخذ موقفا إلى جانب دمشق في الجامعة العربية سيتم اقفال الحدود معه
التالي
سكرية: نطالب لجنة مكافحة الفساد بوضع اليد على الملفات المتفجرة