السفير : القبض على مهرّبي سلاح إلى سوريا

 السفير قالت :
بعد أقل من أربع وعشرين ساعة على إقرار القانون البحري اللبناني الأول من نوعه، وقبيل إصدار المراسيم التطبيقية لقانون النفط والغاز، بدا أن الشركات الدولية، وخاصة الأميركية والروسية على وشك الدخول في تنافس استثماري سعيا الى كسب عقود التنقيب اللبنانية، فيما بدا أن هذا الملف الإقليمي الحيوي والاستراتيجي يهدد بنبش خلافات حدودية تاريخية في أكثر من اتجاه وباكورتها دخول تركي متجدد على خط النفط البحري عبر توجيه تحذير شديد اللهجة إلى قبرص والتلويح بالرد «بالشكل المناسب في حال اتخذت اي خطوات إضافية من دون أن يوضح الأتراك طبيعة ردهم.
ولعل زيارة الوفد الروسي تشكل أول غيت التحرك الدولي للاستثمار على النفط اللبناني، فيما بدأت شركات نروجية وروسية تستعد لتقديم ملفاتها، الأمر الذي يضع الحكومة أمام مسؤولية التعجيل بالخطوات المكملة للقانون البحري وإصدار المراسيم التطبيقية وفي مقدمها مرسوم تحديد الحدود البحرية الاقتصادية.
وتكمن أهمية زيارة الوفد الروسي لبيروت في سرعتها وعدم سلوكها القنوات البروتوكولية التقليدية، حيث حضر الوفد الذي يمثل رجال أعمال روساً يمثلون عددا من الشركات الروسية، على متن طائرة خاصة، حاملا رسالة من رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، الى نظيره اللبناني نجيب ميقاتي والتقى أيضا وزيري الطاقة جبران باسيل والاقتصاد نقولا نحاس، وتم الاتفاق على احياء بروتوكولات التعاون اللبنانية ـ الروسية في كل المجالات، ولا سيما موضوع الاستثمار في الغاز والنفط في المياه الاقليمية اللبنانية وفي مشاريع الطاقة وبناء السدود المائية والبنى التحتية، وإمكانية مساهمة الشركات الروسية، على أن يزور وفد روسي بيروت في الأسبوع المقبل لاستكمال البحث.
كما شملت مهمة الوفد الروسي البحث في التعاون العسكري انطلاقا من إعادة تأكيد الاتفاق العسكري الذي تم بين البلدين قبل نحو سنتين لتزويد لبنان طائرات مروحية قتالية بدل طائرات «الميغ ـ 29، ولهذه الغاية عبر لوزير الدفاع فايز غصن وقائد الجيش العماد جان قهوجي عن استعداد موسكو الكامل لدعم لبنان بكل الوسائل التي يريدها.
تركيا تمنع التنقيب القبرصي!
وفي سياق متصل بالنفط البحري، لفت الدخول التركي المفاجئ على هذا الخط من الباب القبرصي، حيث هددت تركيا أمس، بـ«رد مناسب على أية خطوة قد تتخذها قبرص للبدء بأعمال تنقيب عن الغاز في البحر.
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن قبرص لا تملك الحق في المضي قدماً في جهودها الرامية إلى التنقيب عن الغاز قبل التوصل إلى اتفاق بين شطري الجزيرة المقسمة. وأوضح أنه «لا يحق لأي طرف القيام بأي عمل متعلق بالموارد الطبيعية للجزيرة قبل حل الملف القبرصي.
وشدد أوغلو على ضرورة ان تقترن هذه الأعمال بوجود ممثلين عن الطرفين (القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك). وتابع أن «تركيا سترد بالشكل المناسب في حال اتخذت أي خطوات إضافية في هذه المسألة، من دون أن يوضح طبيعة الرد.
تهريب سلاح إلى سوريا
وفي تطور أمني لافت للانتباه، كشفت مصادر أمنية لـ«السفير أن مخابرات الجيش اللبناني تمكنت يوم الجمعة الماضي من توقيف كل من (س. ث.) وابن عمه (و. ث.) بينما كانا يقومان بمحاولة تجميع اسلحة تمهيدا لتهريبها في اتجاه سوريا.
وفيما ذكرت مصادر أخرى أن الموقوفين قاما بأكثر من ثلاثين عملية تهريب للسلاح في اتجاه سوريا من ساحل بيروت إلى بانياس، كشفت المصادر ان الموقوفين هما من منطقة الحدادين في طرابلس وينتميان الى احد أبرز التيارات في الاكثرية السابقة، وألقي القبض عليهما يوم الجمعة الماضي في احد أحياء بيروت متلبسين خلال عملية تسلـُّمهما كمية من الاسلحة كانا ينويان نقلها الى سوريا.
وأشارت المصادر الى انه بعد التحقيق مع الموقوفين، أحيلا الى المحكمة العسكرية. 

السابق
“الرد على التوحيدي” إحدى مخطوطاته التي طبعها المجلس الثقافي الجنوبي الشيخ علي سبيتي العَالِم العَلَم
التالي
الحياة : يصر على “وسطيته”وعلى الحوار بين الحريري ونصرالله