الجوز للتحكم بالكوليسترول

خلصت دراسة كندية الى أن أكل حبتين أو أكثر من الجوز، قد يساعد مرضى السكري على التحكم بمستويات السكر والكوليسترول في الدم.

وقال الباحثون أنه عندما استبدل مرضى النوع الثاني من السكري جزءاً من النشويات في طعامهم المعتاد، بنصف كوب من الجوز المهروس يومياً، تراجعت مستويات السكر والكوليسترول في الدم بشكل طفيف. وعلى النقيض، لم يظهر هذا التحسن بين من استبدلوا اطعمتهم النشوية اليومية المعتادة بفطيرة مصنوعة من القمح. وقال المشرف على الدراسة سيريل كيندال: «لا تعني النتائج أن الجوز مفتاح للسيطرة على مرض السكري، لكنه قد يكون جزءاً من نظام غذائي صحي».

وأوضح أن الجوز فيه الكثير من الدهون «لكنها صحية»، في إشارة الى الدهون غير المشبعة المرتبطة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفوائد صحية أخرى.

وأجريت الدراسة على 117 مريضاً بالسكري، قُسّموا إلى ثلاث مجموعات بشكل عشوائي. وبعد ثلاثة أشهر وجد الباحثون أن متوسط السكر المخزّن في الهيموغلوبين، وهو مقياس للتحكم في مستوى السكر في الدم على المدى الطويل، تراجع بنسبة 0.2 في المئة بين أفراد المجموعة التي استبدلت الأطعمة النشوية المعتادة بالجوز المهروس، بينما لم يظهر هذا التحسن في المجموعتين الأخريين.

السابق
في 2045..الكمبيوتر أذكى منا !!
التالي
الربو والكولستيرول والسرطان عنق الرحم