مأكولات “دايت” قد تزيدكم وزناً!

"يمكننا ربط عبارة خالية من الدهون بالجنون الذي أدى إلى انفجار البدانة. وفي الحقيقة، إنّ المستهلكين هم في حالة ضياع ولا يدركون تماما ما هو أفضل: هل خال من الدهون أو خال من الكربوهيدرات أو غنية بالبروتينات… الخلاصة: ما عليك القيام به هو قراءة جدول المعلومات الغذائية بشكل جيّد، وألا تستبعد كمية الوحدات الحرارية. فإن معرفة الأطعمة التي تأكلها وتحصل عليها ستؤثر بشكل كبير في نمط غذائك"، هذا ما تقوله قرباني.

وتضيف: "يمكن لجميع المأكولات أن تدخل في حمية غذائية صحية لكن ذلك بحسب الحصة المسموح بها. فحتى المأكولات الصحية يمكن أن تؤدي إلى تراكم الدهون في حال تناول الشخص كمية كبيرة منها. إليكم بعض أنواع مأكولات الدايت التي تعتقدون أنها ستساعدكم في حميتكم، ولكنها في الحقيقة قد تؤدي الدور الأبرز في زيادة الوزن:

1- العصير: غالبا ما تجدون "100 في المئة عصير طبيعي وغني بالفيتامينات والمعادن". انتبهوا! فالعصير لا يُعد من المأكولات الدايت إلا في حال كنت تتبع نظاما لزيادة الوزن. إذ يعتبر من بين إحدى الطرق الأسرع للحصول على وحدات حرارية إضافية. الأفضل إذا استبدال العصير بثمرة الفاكهة.

2- المياه المعززة والمشروبات الرياضية: كثيرا ما يتجه الإنسان نحو هذه المشروبات التي نقرأ على غلافها "الطاقة والتوازن والأداء". حذار! فإن هذه المشروبات، إضافة إلى الشاي المنكّه، تكون مدعّمة بالكافيين والسكر وعصير الذرة الغني بالفروكتوز. فبدل قراءة ما تمنحك إياه هذه المشروبات، دقق بقائمة المكوّنات أوّلا. أما إذا كنت تمارس الرياضة بشدة ولأكثر من ساعة، فليس هناك مشكلة في تناول المشروبات الرياضية، لكن اختر تلك التي تحتوي أقل من 8 غرامات من السكر. وإلا اشرب المياه قبل التمارين وخلالها وبعدها.

3- الحبوب: يجب قراءة القائمة الغذائية التي على أساسها نحدّد الكمية التي يمكن تناولها. ولا بد من لفت الانتباه إلى أن الحبوب التي تكون "ذكية" أو "الحبوب الكاملة" أو "الفواكه"، لا تكون دائما ذكية في عملية خسارة الوزن. فهي غالبا ما تحتوي القليل من الحبوب الكاملة، لكن ما من حدود لباقي المواد بما في ذلك السكر. إليكم نصيحتي: يجب أن تختاروا دائما القمح الكامل أو الشوفان الكامل… من ثم قراءة القائمة الغذائية والكمية المسموح بها لكلّ وجبة. ولا بد من الاشارة إلى أن الحبوب التي تحتوي العسل وغيرها من الأمور، قد تحتوي كمية أكبر من السكر.

4- الكوكيز: إن عبار "خال من الدهون" لا تعني أنها خالية أو معدّلة الوحدات الحرارية. إذ تحتوي هذه المنتجات موادا أخرى، غالبا ما تكون السكر، بغية الحصول على نكهة لذيذة. وإن معظم الكوكيز الخالية من الدهون تتضمن الكثير من الوحدات الحرارية، مقارنة بالعادية. من هنا، فإنها لا تُصنّف مطلقا ضمن لائحة المأكولات الدايت.

5- الخبز: إن جميع أنواع الخبز المصنّفة دايت قد تكون من نفس المنتج، إلا أن الكمية تختلف. من هنا أهمية قراءة قائمة الغذاء، ومقارنة الوزن لكل وجبة. وتجدر الاشارة إلى أن الخبز الـ "لايت" يشير عادة إلى اللون، ولكنه لا يحدد كمية الألياف التي يحتويها. وأحيانا، يُلوّن بالكراميل أو الدبس أو السكر الأسمر. الأفضل اختيار الخبز المصنوع من القمح الكامل 100 في المئة مع 4 غرامات من الألياف لكلّ حصة.

6- زيت الزيتون: إنه مفيد أكثر بكثير من الزبدة والسمنة، لأنه يحتوي نسبة قليلة من الدهون المشبعة. ومع ذلك، فإن زيت الزيتون هو في النهاية نوع من الدهون مهما كانت فوائده صحية. ومن المعروف أن كل الدهون تحتوي حوالى 9 وحدات حرارية لكل غرام. الخلاصة إذا، هي أن تستعملوا هذا الزيت في الحميات، لكن لا تفرطوا في تناوله.

7- ألواح البروتيين (Protein Bars): إنها مفيدة لكن إذا كنتم تريدون خسارة الوزن، فمن الأفضل أخذ الحذر، فمعظمها يحتوي الكثير من السكر والدهون المهدرجة. ومن الأفضل اختيار تلك التي تحتوي الحبوب الكاملة أو من مصدر البروتيين، وتجنّب تلك المصنوعة بالسكر المكرر".

وتختم قرباني: "أهم شيء في الحميات الغذائية أن يقرأ المرء جيدا القائمة الغذائية، قبل الإفراط في تناول المنتج، إذا كان يظنّ أن كلمة دايت ستحميه من خطورة اكتساب الوزن. ومع الوقت سيعتاد على هذه العملية البالغة الأهمية، ليدرك بعدها كيفية اختيار المنتجات والتمييز بينها، إلى جانب الكمية المسموح بها لكل وجبة".

السابق
صور: لعدم إقفال المدرسة الكاثوليكيّة
التالي
أولاد السكارى سكارى أيضا!