البكتيريا الأوروبّية تستقرّ على 19 ضحيّة

أعلن أطبّاء ألمان أنّ انتشار البكتيريا المميتة التي تسبّبت بوفاة 19 شخصا في أوروبّا، استقرّ أمس، لكنهم أقرّوا بأنهم لا يزالون يجهلون مصدرها وطريقة تفشّيها.

وقال البروفسور راينهارد برونكهورست، رئيس الجمعية الألمانية لأمراض الكِلى والمسؤول الصحّي في منطقة هانوفر، شمال ألمانيا، حيث سُجّل عدد كبير من الوفيّات، "الوضع الحالي هو أنّ العدد الجديد للإصابات يتّجه إلى الاستقرار"، مشيرا خلال مؤتمر صحافي في هامبورغ شمال ألمانيا، حيث يعالج معظم المصابين، إلى أنه "الوباء الأخطر الذي تسبّبه بكتيريا منذ عقود".

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالميّة أنّ نسخة بكتيريا ايشيريكيا كولاي هي نوع معروف لدى البشر.

وقالت فاضلة شعيب المتحدثة باسم المنظمة إنّ "النسخة التي تمّ التعرّف إليها في ألمانيا نسخة نادرة، وهي معروفة من قبل لدى البشر، غير أنّ التفشّي الوبائي لهذه النسخة يشكّل "سابقة"، مشيرة إلى أنّ هذه البكتيريا "لم تتسبّب بموجات وبائيّة" في السابق.

وتوفيت أمس امرأة في الثمانين من العمر في شمال ألمانيا لترتفع الوفيات في هذا البلد إلى 18، في حين سجلت الوفاة الأخرى في السويد.

في غضون ذلك، أشارت منظمة الصحة العالميّة إلى أنّ 12 بلدا سجّلت إصابات بهذه البكتيريا التي تسبّب نزفا في الجهاز الهضمي وفي الحالات الحادة فشلا كلويّا يصاحبه انحلال في الدم، موضحة أنّ كلّ حالات العدوى متّصلة بألمانيا حيث سجلت 360 حالة حتى الآن.

وفي سياق متّصل اعتبرت المفوضيّة الأوروبّية أنّ قرار روسيا منع استيراد الخضار من دول الاتّحاد الأوروبّي ردّ فعل "غير متكافئ"، داعية موسكو إلى العودة عن ذلك.

وردّ رئيس الوزراء فلاديمير بوتين أنّ روسيا ستحقق لمعرفة هل كان حظرها مبرّرا، لكنها لا تعتزم "تسميم" مواطنيها احتراما لقوانين منظمة التجارة العالميّة.

ومن المرجّح أن يعقد وزراء الزراعة الأوروبّيون اجتماعا استثنائيّا في 17 حزيران في لوكسمبورغ، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسيّة في بروكسل.

السابق
شتلة التبغ مصدرعيش الاف الجنوبيين
التالي
النبطيـة:حـرائـق مربحـة تستخرج النحاس من الإطارات المطاطية