مشاريع إنمائية من اليونيفيل إلى مرجعيون وحاصبيا

دشّنت الكتيبة الاسبانية 13 ـ لواء الخيالة، العاملة فى قوات حفظ السلام الدولية «اليونيفيل» المعززة في الجنوب، في آخر نشاط لها قبل مغادرتها إلى بلادها مع انتهاء مهمتها، عدة مشاريع انمائية وخدماتية ممولة من «اليونيفيل» والكتيبة الاسبانية في عدد من قرى وبلدات قضاءي مرجعيون وحاصبيا، وذلك ضمن إطار تنفيذ المهمات الموكولة إليها، بهدف توطيد أواصر الصداقة والتعاون مع المواطنين اللبنانيين في مناطق انتشارها.

الماري
دشنت وحدة التعاون المدني ـ العسكري في الكتيبة الاسبانية طرقا داخلية في بلدة الماري ـ قضاء حاصبيا، كانت عبدتها بالتنسيق مع الكتيبة الهندية التي تقع المنطقة ضمن عملها، وبتمويل من المملكة الاسبانية، وبكلفة قدرها 19 الف دولار أميركي، وذلك خلال احتفال أقامته البلدية في قاعة الاحتفالات وسط البلدة، بحضور قائد الكتيبة الهندية الكولونيل راجيف كابور، مسؤول وحدة التعاون المدني ـ العسكري في الكتيبة الاسبانية النقيب الرائد بوانتي، رئيس البلدية يوسف فياض وعدد من رؤساء بلديات اتحاد العرقوب والمختارين، وممثلي مكتب الشؤون المدنية في «اليونيفيل» وضباط من الوحدتين الهندية والاسبانية وحشد من الاهالي.
وقد شكر رئيس البلدية يوسف فياض قيادة «اليونيفيل» في القطاع الشرقي، على هذا المشروع «الذي يسهل التنقل على الطرق المعبدة وربط القرى ببعضها. فيما أكد الكولونيل كابور باسم اللجنة المدنية العسكرية «التزام «اليونيفيل» المهام الموكلة اليها لتحقيق السلام والاستقرار وسلامة الشعب اللبناني».
من جهته، اعتبر الرائد غارسيا من الكتيبة الاسبانية أن «تدشين هذا المشروع هو تجسيد لروح التفاهم بين «اليونيفيل» واسبانيا والشعب الاسباني».

جديدة مرجعيون
وفي الاطار عينه ، قدمت «اليونيفيل» شاحنة للنفايات الى بلدية جديدة مرجعيون، خلال احتفال أقيم في باحة البلدية بحضور قائمقام مرجعيون وسام الحايك، رئيسة البلدية المهندسة آمال الحوراني ممثلة بنائبها سَري غلمية والاعضاء، قائد الكتيبة الاسبانية الرائد ميغيل أنخل غوميز غارسيا، ممثلي وحدة الشؤون المدنية في «اليونيفيل»، ضباط من الكتيبة الاسبانية وفاعليات. وألقى غلمية كلمة شكر فيها «اليونيفيل» على هذه الهبة من أجل المحافظة على البيئة والصحة العامة. ثم سلم قائد الكتيبة غارسيا مفتاح الشاحنة الى نائب الرئيس سري غلمية بحضور القائمقام الحايك، تلاه حفل ضيافة بالمناسبة.

ميس الجبل
وفي السياق عينه، سلمت وحدة التعاون المدني ـ العسكري في الكتبية الاسبانية، بالتنسيق مع الكتيبة النيبالية وبالتعاون مع البلدية، مولدا كهربائيا الى مستشفى ميس الجبل الحكومي، بتمويل من المملكة الاسبانية وبكلفة قدرها 33 الف دولار اميركي، وذلك خلال احتفال اقيم في باحة المستشفى، بحضور قائد الكتيبة النيبالية ومسؤولي وحدة التعاون المدني ـ العسكري في الكتبية الاسبانية، ورئيس بلدية ميس الجبل مرتضى قبلان ومسؤولي وموظفي المستشفى وفاعليات.

برج الملوك
ودشنت وحدة العلاقات المدنية ـ العسكرية بقيادة الرائد بوانتي، مشروع تجهيز الشارع الرئيسي في بلدة برج الملوك ـ قضاء مرجعيون، بالانارة مع كامل تجهيزاتها من أعمدة ومستلزماتها، و16 مصباحا تعمل بالطاقة الشمسية، بتمويل من المملكة الاسبانية، بكلفة قدرها 27 الف دولار اميركي، خلال احتفال أقيم في قاعة الكنيسة المعمدانية في البلدة، بحضور رئيس البلدية سليمان سليمان وأعضاء المجلس البلدي والمختار ماهر ديب، وضباط من الكتيبة، ومساعد ضابط الاعلام النقيب مانويل فاسكيز وحشد من أبناء البلدة.
وبعد كلمة شكر من رئيس البلدية سليمان على هذه المشروع الحيوي للبلدة، ألقى الرائد بوانتي كلمة، أشار فيها الى ان هذا المشروع يندرج ضمن المشاريع الإنمائية والتنموية التي تقوم بها الكتيبة الإسبانية في مناطق عملها.
وفي ختام الاحتفال، أزيحت الستارة عن لوحة تؤرخ للمشروع، ودعي الجميع لتناول الضيافة.

السابق
..أكاليل في مكان استشهاد أبو رحال
التالي
الكتيبة الهندية تنظم مخيماً طبياً في كوكبا