الدكتور ناصر ابو خليل خلال اعتصام في بلدة القليلة جنوب صور: مشكلة النفايات مشكلة دولة ووطن

اعلن رئيس المؤسسة الصحية الاجتماعية في لبنان الدكتور ناصر ابو خليل خلال اعتصام في بلدة القليلة جنوب صور: ان المناسبة انشاء مكب للنفايات في بلدة القليلة، ان المشكلة مشكلة دولة ووطن وليس الحل بايجاد مكب لكل قرية انما بوجود خطة لتدوير النفايات على صعيد الوطن، ومنع الضرر عن المواطن الذي تهدر حقوقه المدنية ان كان بيئيا او صحيا فهناك 60 مليار دولار ديون على كاهل المواطنين .
وسأل ابو خليل : الم يكن من الاجدى اقتطاع قسم ضئيل من هذه الاموال بشرط عدم اقتطاع قسم للسمسرات وبالتالي لايجاد معامل لفرز النفايات في انحاء لبنان .
ان مشكلة النفايات تم من خلالها وضع المشكلة في وجه كل بلدة لبنانية وبلديتها لتواجهها لوحدها بشكل فردي ..
كما ان هناك مشكلة في العدالة حيث وضعوا المواطن في وضع يعمل معه على تحصيل حقوقه بيده الأمر الذي يؤدي الى شريعة غاب وفقدان هيبة الدولة التي نحن في حاجة ماسة اليها، ونحن حماتها ونحن المطالبين بوجودها .
وقال : ان الحل يكون بوجود المواطنية الصحيحة ولو بعدد قليل من المواطنين لأن ((قلة قليلة مؤمنة خير من كثرة قائمة على تسويات رثة لا يقوم عليها للمجتمع قيامة)) .
اضاف : ان وطن لا يفكر بحل مشكلة نفاياته ، كيف يفكر بابنائه ومستقبل اولاده وانتصاره على اعدائه .
يجب الحفاظ على ما تبقى من هوية الانسان وان لا تقوم حياته على تنازلات بل على قيم .
داعيا الى تربية المواطن على حقوقه المدنية واعادة كتابة كتاب التربية الوطنية وتدريسه وتنوير المواطن الى حقوقه في هذه الدولة التي نطمح اليها.

السابق
خليل: لا أزمة تأليف.. وخطاب الحريري أدخلنا بسياسة لا تخدم لبنان
التالي
رئيس بلدية صور: مشكلة النفايات تتفاقم والحل باعادة فتح مكب رأس العين