حزب الله يتهم تيار “المستقبل” بتغذية الاضطرابات في سورية بالمال والسلاح

على وقع الاضطرابات التي حصلت في سورية، تدور في لبنان حرب مواقف واتهامات بين فريقي «8 آذار» و«14 آذار»، بعد أن ألقى الأول في وجه الثاني تهمة من «العيار الثقيل» مفادها أن تيار «المستقبل» تحديدا يدعم المتظاهرين ويرسل من يقوم بأعمال الشغب إلى سورية، وصولا إلى تهم مده هؤلاء بالمال والسلاح، وهي تهمة نفاها تيار «المستقبل» الذي اتهم وسائل إعلام حزب الله التي أذاعت الخبر بـ«الكذب والافتراء». أما القيادة السياسية للتيار فقد حرصت على تأكيد «رفضها التدخل في شؤون سورية وحرصها على استقرارها»، أما تهمة السلاح فردها بعض قياديي قوى «14 آذار» بأن هذا الفريق لا يملك السلاح ليدافع عن نفسه (مقابل سلاح حزب الله) فكيف يمتلك الأسلحة ليوزعها».
وبعد معلومات غير رسمية تحدثت عن ضبط السلطات السورية 7 سفن محملة بالسلاح كانت متجهة إلى سورية، قالت مصادر لبنانية قريبة من دمشق، إن السلطات السورية تمتلك اعترافات وموقوفين لبنانيين متورطين في الأحداث الأخيرة، مشيرة إلى أن ضبط سيارات لبنانية وكميات من الأموال والشيكات الصادرة عن مصارف قريبة من تيار «المستقبل». وفيما لم يصدر موقف رسمي عن السلطات اللبنانية يؤكد أو ينفي صحة وصول زوارق محملة بالأسلحة إلى دمشق متجهة من مدينة طرابلس، كان لافتا قيام التلفزيون السوري بتكذيب الخبر الذي تداولته وسائل إعلام لبنانية، مؤكدا أن سورية لم تقبض على أي أسلحة، ولم تتهم أحدا بإرسالها. وأن سورية لم تقبض على أي أسلحة. وتبدو تأثيرات الحدث السوري على الشارع اللبناني جلية وصولا إلى قول سياسي لبناني بارز، إن «خراب سورية خراب للبنان». وقالت مصادر لبنانية لـ«الشرق الأوسط» إن تعليمات مشددة أعطيت لعناصر حزب الله بعدم التوجه إلى سورية خلال هذه الفترة، تجنبا لاحتكاكات أو أي مفاجآت في ظل كلام المعارضة السورية عن مشاركة عناصر الحزب في قمع المتظاهرين في درعا.
وتخضع السلطات السورية اللبنانيين الداخلين إلى سورية لتفتيش دقيق، وتدقيق في الأوراق الثبوتية، في خطوة مختلفة تماما عن الوضع الذي كان سائدا والذي كان يكفي معه لسائق السيارة أن يحمل هوية الركاب إلى الأمن العام السوري دون اضطرارهم إلى مقابلة الموظف السوري شخصيا. ويعمل المسؤولون السوريون على المعابر الحدودية الثلاثة التي تربط البلدين بهمة مختلفة عما سبق، حيث يتم إجراء مسح شامل يدوي للحقائب، بالإضافة إلى أسئلة عن وجهة الراكب والمدة التي سيقضيها في سورية ومكان الإقامة هناك.
وفي سياق متصل، اعتبر الأمين العام لتيار «المستقبل» أحمد الحريري أن الكلام عن إشكالات حصلت بين تيار «المستقبل» ومتظاهرين سوريين هو «محاولة لزج التيار في موضوع غير معني به لا من قريب ولا من بعيد»، مشددا على أن «سورية دولة تعرف مصلحتها واستقرارها يعنينا كما استقرار لبنان». ورأى أن «الشعب السوري راشد وليس بحاجة إلى تدخلات خارجية»، داعيا «من يريد توريط تيار (المستقبل) إلى التخييط بغير هذه المسلة».
وتحدث النائب عن تيار «المستقبل» عمار حوري عن «حملة غير أخلاقية لإدخال التيار فيما يجري في سورية». وقال: «هذا أمر لا علاقة لنا به لا من قريب ولا من بعيد». وشدد على أن «تيار (المستقبل) يرفض أن يتدخل أحد في شؤون لبنان كما يرفض تدخل أي لبناني في شؤون الآخرين الداخلية».

السابق
مصدر أمني لـ”الأنباء”: تم تحديد هويات خاطفي الإستونيين السبعة
التالي
العرب سيكونون أحرارا