تصعيد اميركي اقتصادي وسياسي على لبنــان

أعلنت صحيفة "الراي" الكويتية أنه "على خلفية اختلال موازين القوى الإقليمية في منطقة الشرق الاوسط، تستعد الولايات المتحدة لتصعيد المواجهة مع إيران، فيما يبدو ان لبنان سيكون أحد المسارح الاساسية لهذا التصعيد الاقتصادي والسياسي حصراً والمتوقع بروز أولى بوادره في الأسابيع القليلة المقبلة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن هناك جهات أميركية باتت تعتقد ان "الإطاحة بحكومة الرئيس سعد الحريري لم تأتِ على خلفية المواجهة التي يعلنها "حزب الله" ضد المحكمة فحسب، بل بسبب حاجة طهران الى رئيس حكومة لبناني يغض النظر عن استخدام إيران للمصارف اللبنانية".

وأضافت: إن رئيس الحكومة اللبناني الراحل رفيق الحريري خاض مواجهة شرسة مع النظام السوري وحلفائه اللبنانيين، لإبقاء القطاع المصرفي اللبناني بعيداً من الفساد وعمليات تبييض الاموال، وان الحريري أخفق في حماية مصرف او اثنين استخدمهما لبنانيون وسوريون كواجهة لتبييض الاموال.
وأعلنت الصحيفة بحسب مصادر أميركية، أن الرئيس سعد الحريري، "أبدى حزماً كوالده لحماية القطاع المصرفي إدراكاً منه بأن هذا القطاع هو الذي يدفع عجلة النمو اللبنانية ويموّل الدين العام، ويبقي ثقة المستثمرين من غير اللبنانيين عالية".
ولفتت الصحيفة الى أن واشنطن تعمل على إعادة إثارة "مواضيع قضائية تتعلق بملاحقة مواطنين لبنانيين بتهم تتصل بأعمال إرهاب ماضية وآنية". وأشارت الى ان المصادر الأميركية لم تفصح عن ماهية هذه الملفات القضائية المتعلقة بلبنان والتي تنوي إعادتها الى الواجهة".

السابق
“حزب الله” دان استهداف فريق “الجزيرة”
التالي
جنبلاط الى سورية بعد عودة الخليلين