لا معلّق ولا مطلّق….

يبدو ان عقارات بلدية صيدا خارج اهتمام مجلسها البلدي ومتابعاته.لا لجنة بلدية تدرس اوضاع العقارات ولا يوجد من يعرف الوضع القانوني لها. هذا ما يؤثر على وضعها الراهن وعلى ما ستؤول اليه مستقبلا" وهذا ما سنحاول تسليط الضوء عليه .

لا معلق ولا مطلق، خير ما يمكن ان يطلق على وضع العقار رقم 1587 وسطاني الذي تملكته بلدية صيدا بفعل تنفيذ مرسوم الضم والفرز بمنطقة الوسطاني وبغاية استعماله كحديقة عامة ورغبت بتحقيق ذلك واعدت الخرائط اللازمة.

بتاريخ 10 ايلول 2003 وافق المجلس البلدي وفي جلسة قانونية على عقد اتفاق مع مؤسسة الحريري/صيدا، لانشاء وادارة وصيانة مشروع حديقة عامة ونظم عقد بين الطرفين بهذا الخصوص. في قرار البلدية الذي يحمل الرقم139 ينص على ان يتم التنفيذ خلال مهلة سنتين من تاريخ ابرام هذا العقد.ونصت النقطة الخامسة من البند الرابع من الاتفاق ان تكون مدة الادارة هي عشر سنوات من تاريخ ابرام هذا الاتفاق والمصادقة عليه اصولا من سلطة الوصاية .وجرت بعض التعديلات على الاتفاق المذكور ووقع العقد التعديلي بتاريخ31 اذار 2004 .الا ان التعديلات لم تتطرّق الى المدة الزمنية للإدارة.

اقرأ أيضاً: الحديقة العامة في صيدا: …قصة إبريق الزيت!

بتاريخ 15 تشرين الاول 2008 الغى المجلس البلدي الذي رأسه د.عبد الرحمن البزري قراري المجلس البلدي السابق والذي كان يترأسه المهندس هلال القبرصلي والمتعلقان بالحديقة العامة، الا ان المجلس البلدي الذي ترأسه لاحقا المهندس محمد زهير السعودي قرر بتاريخ الاول من ايلول 2010 الغاء القرار السابق المتخذ بتاريخ 31 اذار 2008 واكد الموافقة على عرض مؤسسة الحريري وعلى قرارات المجلس البلدي رقم 139/2003 ورقم57/2004 .وعلى الرغم من كل هذه السجالات بين المجالس البلدية المتعاقبة الا ان مؤسسة الحريري لم تبادر لتنفيذ بنود الاتفاق المعقود مع البلدية .

قبل الانتخابات النيابية الاخيرة سألنا رئيس البلدية محمد السعودي عن مصير العقار المذكور وخصوصا بعد انتهاء مدة العقد، اجاب يومها انه سيتم متابعة الموضوع بعد الانتخابات النيابية، وفي تموز الماضي تمت مراجعته بالموضوع، فوعد خيرا وقال سنتابع الموضوع ولا اعتقد ان هناك مشكلة، وتستطيع البلدية استرداد العقار. لكن قبل عشرة ايام وعند مراجعته بالموضوع تجاهل الاجابة على الرغم من سؤاله اكثر من مرة عن خطوات المجلس البلدي المرتقبة بهذا الشأن.

اقرأ أيضاً: مقايضة عقارية لم تتحقق في صيدا

فهل يبادر المجلس البلدي لمتابعة الموضوع وهو المنتخب والامين على املاك البلدية التي هي ملك المواطنين؟

من جهة اخرى هل من يتابع الموضوع على الاقل من أجل المحافظة على الاملاك العامة؟

وهذا عقار من عدة عقارات سيتوالى الحديث عنها علّ من يسمع ويتابع.

آخر تحديث: 16 أغسطس، 2018 5:00 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>