مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 19-3-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

قلق لبناني من ممارسات سياسية داخلية تحاكي مشاريع التقسيم التي تلوح في المنطقة وكأن هناك من يريد استدراج الفدرلة والكونتونات الى لبنان ويهيء لتلك المشاريع الظروف بالحديث عن الذّمية تارة وتعطيل الدولة دائما.

الرئيس نبيه بري الرافض لمنطق الذّميّة قولا وفعلا اعلن استعداده لاسقاط اي مشروع تقسيمي في لبنان، فأين الذمية التي يدّعي العماد عون وجودها بتجاوز المسيحيين؟ عن اي ذميّة يتحدث؟ هل الذمية هي في الالتزام بخيارات المسيحيين لرئاسة الجمهورية المحددة بأربعة مرشحين من لقاء بكركي الرباعي الى طاولة الحوار الوطني الى ورقة النوايا؟ فمن الذي خرج عن تلك المقررات وتهرب من الالتزامات؟ من يعطل المؤسسات من يترجم الازدواجية بين الشرعية واللاشرعية بحسب مصالحه الشخصية.

اللبنانيون اليوم لا يريدون توتيرا سياسيا في زمن الفوضى الاقليمية ولا استعادة احلام الفدرلة والتقسيم، يريدون ان يكونوا كلهم في ذمة الوطن والدولة ومؤسساتها، يريدون رئيسا لجمهوريتهم الان وان يكون الرئيس مطابقا للمواصفات الوطنية على قدر الجمهورية الجامعة للطوائف والمذاهب والمناطق، لا ان تكون الذمية عنوانا لشحن المحازبين وكسب المناصرين والهروب من الواقع والمسؤولية، اللبنانيون لن يسمحوا ان يجرهم احد الى المجهول كما الحال في ساحات المنطقة التي غرقت في مستنقعات الدم والتهجير والتدمير والتفجير كما في تركيا الان بعد العراق وسوريا.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

بمواكبةٍ امنيةٍ وسياسية، بدأت عمليةُ رفعِ النفاياتِ من طرقاتِ واحياءِ لبنان.. قد يحتاجُ الامرُ لاسابيعَ او ايام، حتى يُلحظُ الـمُـتَغيِّرُ في الشوارعِ والساحات، فالنفاياتُ المخزّنةُ لاشهرٍ لن تُنقلَ بساعات.. فُتِحَت المطامرُ المقفلةُ لدواعٍ بيئيةٍ وصحيةٍ بكلماتِ السرِّ السياسية، ووصلت الحكومةُ الى انجازِ العام ، بل قد يكونُ انجازَها الوحيدَ الذي استنفرت له كلَّ طاقاتِها السياسية، وحتى الامنية، معَ اصرارِها على زجِّ الجيشِ بتحملِ الاعباء، ولو كانَ الامرُ رفعَ النفايات.. رُفِعَ الملفُ ولو لاشهرٍ من التداول، فتقَدَّمَ ملفُ التجسسِ عبرَ شركاتِ الانترنت المشبوهة، بروائحَ تفوقُ ملفَ النفايات.. تورُطٌ سياسيٌ وتدخلٌ دبلوماسيٌ اميركي ، وغضُّ طرْفٍ او اهمالٌ امني..

ومصادرُ اوجيرو تؤكدُ للمنار وجودَ متورطينَ جددٍ امامَ التحقيق، وتَتَبُّعٍ لخيوطٍ قد توصلُ إلى محطاتٍ جديدةٍ للانترنت غيرِ الشرعي.. في المنطقة، المتورطونَ بالدمِ السوريِ واقعونَ بينَ شرِّ افعالِهم، وعَتَبِ حلفائِهم.. تفجيراتٌ تضربُ وسَطَ اسطنبول، وتصريحاتٌ امميةٌ تضربُ وسطَ الرياض، معَ تحميلِ الاممِ المتحدةِ قواتِ العدوانِ على اليمن، المسؤوليةَ عن ارتكابِ مذابحَ بحقِّ المدنيين، ليسَ آخرَها المجزرةُ في حجة..

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

هو يومٌ عادت فيها آلياتُ رفعِ النُفاياتِ إلى الشوراع وأصبح للمستوعَبِ الأخضرِ مكانتُه في زوايا المدينة ورُفعت التحيةُ للزبّال سيدِ البلادِ الأول الناعمة كانت ناعمة وفَتحت أبوابَ مَطمرِها مِن دونِ اعتراضٍ على استقبالِ النُفاياتِ ضِمنَ مُهلةِ الستينَ يوماً أما بُرج حمود والكوستا برافا فقدِ استعدّا لخُطوةِ الاستقبال تِسعةُ أشهرٍ مِنَ الأزْمةِ انتَهت إلى ما طُمرْنا عليه لكنْ معَ استفادةِ أربابِ النُفاياتِ السياسية وإشراكِ آلياتِ جهاد العرب في مُهماتِ ما بعدَ الأَزَمات تَنتهي شبكةُ المصالحِ في مِلفِّ النُفاياتِ ليَصعَدَ نجمُ شبكةِ الاتصالات التي دَخَلت دوائرَ قصرِ العدل معَ تحقيقاتٍ أجرتْها النيابةُ العامةُ التمييزية وعلِمت الجديدُ أنّ قاضيَ التحقيق في جبل لبنان بيار فرنسيس سيتسلّمُ هذا المِلفّ وقبلَ عودةِ هذهِ القضيةِ مجدّداً إلى معتركِ لَجنةِ الاتصالاتِ والإعلامِ النيابية وإدلاءِ العونيين بدلوِهم فإنّ الأسماءَ تتوسّعُ لتشملَ شخصياتٍ يُحيطُ بها الكِتمان وأَحلاها مرّ، لكنّ وزيرَ الاتصالات بطرس حرب يتعاملُ معَ المِلفِّ ببالغِ الجِدية وليس على سرعةِ الـ”فور جي” اللبنانية وهو طَلَبَ إلى رئيسِ الحكومةِ تمام سلام إعطاءَ التوجيهاتِ للأجهزةِ المعنيةِ في الدولةِ للتعاونِ مِن أجلِ وضعِ حدٍّ نهائيٍّ لموضوعِ شَبَكاتِ الإنترنتِ غيرِ الشرعية على شبَكاتِ المنطقةِ التي توزّعُ الأزَمات فإنّ سُرعةَ الاتصالاتِ بَدَت لافتةً وتؤشّرُ إلى تهدئةٍ تواكبُ التفاوضَ في جنيف فبعد تغليبِ المصالحِ الاقتصاديةِ على السياسيةِ بين تُركيا وإيران ردّت طهرانُ زيارةَ أنقرة وحطّ ظريفُها في أسطنبول مؤسِّساً لشراكةٍ جٍديةٍ على المِلفِّ السوري وعلى أكثرِ الملاعبِ تأثيراً فإنّ إيرانَ والسُّعوديةَ كَسَرتا الجليدَ بتبادلِ أطرافِ الدبلوماسيةِ بينَ وزيرِ الخارجية أحمد جواد ظريف ورئيسِ الاستخباراتِ السُّعوديةِ الأسبقِ الأمير تُركي الفيصل الذي ردّ على دعوةِ كبيرِ التفاوضِ النوويِّ الإيرانيِّ لإجراءِ محادثاتٍ مباشرةٍ وثنائيةٍ معَ الرياض قائلاً إنّ السُّعوديةَ مستعدةٌ لهذا الحوار إذا أخرجت طهرانُ قواتِها العسكريةَ مِن سوريا، مشدِّداً على أنّ البلدَينِ لديهما منافعُ مشتركةٌ فِي المِنطقة وإذا ما أُضيفت هذه العواملُ إلى إيجابيةِ الحوارِ بينَ النظامِ وديمستورا وتالياً بينَ السوريِّ والسوريّ فإنّ المِنطقةَ تكونُ قد بدأتِ التقاطَ أولِ الأنفاس لاسيما أنّ حربَ اليمنِ وضعت أوزارَها بخَسارةِ جميعِ الأطراف فبعد عامٍ على نارِ اليمن وخمسةِ أعوامٍ على رَبيعِ سوريا القاتل يتأكّدُ

لكلِّ مَن دعمَ وموّل وقاتلَ وسعّرَ الحربَ أنه قد حانَ الآن موعدُ الحوار والبديلُ اشتعالُ المدنِ المصنِّعةِ للحرب كما يحدثُ في تُركيا التي تودّعُ ضحايا تفجيرٍ لتتلقّى تفجيراً آخر.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

بين تحطم طائرة flydubai في جنوب روسيا ومقتلِ ركابها من جهة، والتفجير الانتحاري الذي وقع في اسطنبول من جهةٍ أخرى، والذي صودف تزامناً مع زيارة وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف لأنقره… توزّع الاهتمامُ الخارجي اليوم، ليتراجعَ الملف السوري إلى بداية الأسبوع المقبل، الذي يشهد زيارةُ لوزير الخارجية الأميركية لموسكو، أُعلن عنها رسمياً اليوم…

أما محلياً، فظلت قضيةُ النفايات في صدارة الاهتمام، حيث باشر مطمر الناعمة استقبالَ الشاحنات، ليتبعَه في الأيام المقبلة مكبّا الكوستابرافا وبرج حمود…

وفي السياسة، سُجّل اليوم- إلى زيارةٍ قام بها رئيس الحكومة لعين التينة- موقفٌ نقله زوار العماد ميشال عون، جاء فيه: “فليطمئنْ الرئيس نبيه بري، أنْ بوجودنا لا حاجةَ للسلاح لمواجهة التقسيم. أما تجاوز إرادة المسيحيين، فهو الذمّية بالمطلق”…

وفي غضون ذلك، جرت اليوم انتخابات الرابطة المارونية، التي اكتسبت أهميةً خاصة بعد التقارب الحاصل بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. فقد فازت اللائحة التوافقية التي ترأسّها النقيب أنطوان قليموس بأكثر من تسعين في المئة من أصوات المقترعين، لتبدأَ مرحلةٌ جديدة تحت عنوان “يا أبيض يا أسود” في ما يختصُّ بقضية الحقوق الوطنية للمسيحيين. وهذا ما نعود إليه بعد ثلاثين ثانية فقط.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل

حصل ما كان يطمح اليه اللبنانيون منذ ثمانية اشهر.

ازيلت النفايات من امام منازلهم ومن شوارعهم في بيروت وجبل لبنان.

واذا كان الحل لم يأت على قياس ما يريده كافة اللبنانيين فان المطلوب هو البناء على ما تحقق بانطلاق خطوة ازالة النفايات المكدسة الى مطمر الناعمة باعتماد خطة الفرز من المصدر والتي تحتاج الى المزيد من الوقت.

ومع تأكيد المعنيين بأن المدة اللازمة لإزالة النفايات المكدسة في الشوارع هي 50 يوما على الاقل، فإن مجلس الانماء والاعمار وفي بيان له اكد انه وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء، بدأت عمليات رفع النفايات المتراكمة ونقلها الى المطمر الصحي في الناعمة كما بدأت منذ مساء الخميس الاعمال التحضيرية في موقعي التخزين الموقت للنفايات في برج حمود وقرب مصب نهر الغدير حيث ستنشأ خلايا الطمر الصحي الجديدة.

والى جانب هذا المشهد الايجابي داخليا فإن قضية الشغور الرئاسي والخلافات بين الوزراء حول ادارة شؤون البلاد لا تزال تترك انعكاساتها السلبية على الاوضاع في البلاد من دون ان يغيب عن البال تورط حزب الله في الحرب السورية وفي اليمن وتداعياتهما على علاقات لبنان العربية والخليجية خصوصا.

اقليميا، هجوم انتحاري في شارع تسوق للمشاة في قلب اسطنبول ادى الى سقوط 4 قتلى الى منفذها واصابة 36 بجروح.

اما في جنوب روسيا فقد ادى تحطم طائرة تابعة لشركة فلاي دبي الى مقتل 62 شخصا كانوا على متنها خلال رحلة انطلقت من دبي.

وفيما استبعد العمل الارهابي وراء تحطم الطائرة تركز لجنةُ التحقيق الروسية على فرضيتي الخطأ البشري او العطل التقني.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

النفايات الى مثواها الاخير بعد ثمانية اشهر من انتشارها العشوائي القاتل في كل حي وغابة وناحية من لبنان، واذا تمكنت جهود بعض الخيّرين من ضبط سلاح الجريمة ومصادرته فمن يعتقل القتلة المعروفين اسماءا وعناوين؟

ازاحة النفايات ستشكف الوضع السياسي الرسمي اكثر، وقد اسست الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء لمعارك كبرى ستقع بين المكونات الحكومية وهي ترجمة طبيعية لما وصفه الرئيس سلام بـ “الملقّ” الحكومي الفلتان.

اول المستفيدين من رفع النفايات بان كي مون وفيديريكا موغيريني الذين سيزوران لبنان تباعا وعلى النضيف الاسبوع المقبل.

تاتي الزيارتان فيما سوريا في الهاوية والارهاب يضرب تركيا تكرارا وعينه على اوروبا، ولبنان يتفنن في تعميق شغوره الرئاسية وتفتيت المؤسسات.

في الانتظار يشارك اللبنانيون بعد قليل في ساعة الارض باطفاء الانوار اسهاما في تبريد الكوكب، علما بان لبنان مساهم كريم في هذا الجهد الكوني اذ لا كهرباء عنده ولا من يضيء.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

في السابعة صباحا طويت ازمة النفايات وطويت معها صفحة اقل ما يقال فيها انها معيبة بحق اللبنانيين سلطة ومجتمع مدني وشعب، واعتبارا من هذه الساعة انطلقت صفارة العمل الجدّي المطلوب من المواطن والبلديات والوزارات بايجاد حل بيئي نهائي تكون اولى خطواته اجتماعا سيدعو اليه الوزير اكرم شهيب في الايام المقبلة كل الجمعيات البيئية والمختصين وبرنامج الامم المتحدة للبيئة، ويهدف الى وضع لبنان على سكة الوصول الى حل zero waste اي الصفر نفايات.

وفيما ازمة النفايات بلغت خواتيمها تبقى اخرى من دون حل ابرزها ازمة جهاز امن الدولة التي استحوذت على جزء من لقاء الرئيسين بري سلام.

وسط كل هذا، جاءت انتخابات الرابطة المارونية التي شرعت بكثافة المشاركة فيها وبنتائجها السؤال حول قدرة التحالفات الجديدة على تغيير المعادلات وتثبيتها ولا سيما مع اقتراب الانتخابات البلدية.

السابق
ماقبل السياسة …ماقبل الوطن
التالي
الوزير نهاد المشنوق يتابع قضية الطفل المعنف