لماذا سمّي الفايروس الخطير بـ«زيكا»؟ متى اكتشف؟ وكيف ينتقل؟

ينتمي "زيكا" الى عائلة الحميات الصفراء (فلافيريداي) مثل فايروس الضنك والحمى الصفراء. وسجلت اول اصابة لدى البشر في 1968 وفق منظمة الصحة العالمية.

تم رصد الفايروس لاول مرة في اوغندا في 1947 لدى قرد. واطلق عليه اسم غابة “زيكا” الواقعة جنوب كمبالا.

شكل فايروس زيكا الذي ينقله البعوض وينتشر بسرعة بأيامنا هذه في اميركا الجنوبية خطرا على الحوامل ويتسبب في بعض الحالات بمضاعفات بالغة رغم ان اغلب المصابين به قد لا يشعرون بأعراض شديدة.

ويثير الفايروس الذي بات منتشرا في اكثر من 15 بلدا في اميركا الجنوبية قلقا بشكل خاص نظرا لوجود “شكوك قوية” بانه يسبب مضاعفات عصبية لدى المصابين وتشوهات خلقية لدى الاجنة. ونظرا لارتفاع عدد هذه التشوّهات، اعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين الفايروس “حالة صحية طارئة على المستوى الدولي”.

 ينتقل عدوى زيكا بطريقتين، الأولى من خلال لسع “البعوض النمر” الذي ينقله من مريض الى شخص سليم فيصيبه بالمرض. والثانية عن طريق الاتصال الجنسي.

أما الأعراض، ففي 70-80% من الحالات، لا يصاب المريضى بأعراض لافتة. وتشبه اعراضه اعراض الرشح مثل ارتفاع الحرارة والصداع والارهاق مع طفح جلدي، كما يمكن ان يصاب المرضى بالتهاب في جفن العين او بألم خلف العينين او بتورم في اليدين والقدمين.

وبالنسبة للآثار والمضاعفات، فقد حدد الأطباء نوعين من المضاعفات البالغة المحتملة هما المضاعفات العصبية، وتشوهات اجنة النساء المصابات. ولكن لم يتم حتى الآن تأكيد العلاقة السببية بين الفيروس وهذه المضاعفات.

وقال اطباء في البرازيل وبولينزيا الفرنسية ان بعض المرضى ظهرت عليهم اعراض متلازمة غيلان-باري العصبية وهو من امراض المناعة الذاتية ويظهر على شكل ضعف او شلل تدريجي في الاطراف.

وسجلت حالات صغر الرأس وضعف نمو الدماغ لدى اجنة ومواليد خلال الانتشار الوبائي لزيكا في بولينيزيا والبرازيل.

وافادت دراسة اجريت في البرازيل ان مخاطر التشوه لدى الاطفال تزداد عندما تصاب الام بالفايروس خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل.

ولكن منظمة الصحة في الاميركيتين قالت انه لا يوجد “اي دليل حتى الان على ان زيكا يمكن ان يفضي الى الموت”.

الخبر المؤسف انه لا يوجد حتى الآن اي علاج او لقاح بعد للفايروس. واعلن مختبر سانوفي باستور الفرنسي انه بدأ التجارب لتخليق لقاح مضاد.

والعلاج الوحيد المتوافر هو في تخفيف الالام من خلال تناول المسكنات. اما طرق الوقاية فهي تفادي الاصابة بلسع البعوض وارتداء ملابس تغطي الجسم وطاردة للناموس واستخدام مبيدات الحشرات والناموسيات.

– مناطق انتشار زيكا

رصد زيكا في افريقيا وفي اسيا ومنطقة المحيط الهادىء وبات منذ النصف الاول من 2015 منتشرا في القارة الاميركية.

وتفاقم خبر زيكا اعلاميا عندما اعلنت الولايات المتحدة اول الشهر الحالي تسجيل اصابة بالفايروس انتقلت عبر الاتصال الجنسي في تكساس.

وحذرت منظمة الصحة العالمية الاسبوع الماضي من “انتشار متسارع جدا” للفايروس في الاميركيتين متوقعة 3 الى 4 ملايين اصابة خلال 2016.

والبرازيل هي الدول الاكثر معاناة مع تسجيل نحو 1,5 مليون حالة. تاتي بعدها كولومبيا التي توقعت ان يكون الفيروس مسؤولا عن 1500 حالة من متلازمة غيلان-باري العصبية.

وفي اوروبا واميركا الشمالية سجلت عشرات الاصابات بزيكا بين عائدين من المناطق المصابة.

واعلن معهد اندونيسي للبحث اصابة مؤكدة في جزيرة سومطرة، ومثله اعلنت تايلاند اصابة واحدة.

وسجلت اصابات انتقلت محليا في الراس الاخضر قبالة سواحل افريقيا.

وبعد الاصابات الاولى في غويانا والمارتينيك بنهاية 2015 بات الفايروس منتشرا في هاتين المنطقتين الفرنسيتين في منتصف كانون الثاني. وتم تسجيل اصابات في غوادالوب وسان مارتين.

السابق
داوود أوغلو: لن نرضخ للعنف أو الإرهاب
التالي
نلفت عناية السيد لتقارير فاتته عن حليفه الأسد