غارديان: الاسد في طريقه للرحيل إسرائيل تترقب تفكك سوريا

اشارت صحيفة “غارديان” البريطانية في مقال بعنوان “إسرائيل تترقب عن بعد تفكك سوريا”، اعلنت “ان قمة جبل الشيخ تعج بأبراج المراقبة والهوائيات والغرف المحصنة التي تشكل القاعدة الاستخباراتية لأقصى شمال إسرائيل. ومن هناك لا يمكن رؤية دمشق بوضوح ولكن يمكن رؤية القرى الواقعة على حافة هضبة الجولان بوضوح”.

ولفتت الى “أن من هذا الموقع المرتفع، يترقب الجيش الإسرائيلي عن بعد تفكك سوريا، حيث سقطت قرية حضر الدرزية الموالية للنظام في أيدي مسلحي المعارضة الأربعاء، كما تحرز “جبهة النصرة” الموالية لتنظيم “القاعدة” تقدما في المنطقة، وذكرت بما قاله وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون الأسبوع الفائت أن “سوريا ماتت، الأسد يتقاضى راتب الرئيس ولكنه لا يسيطر إلا على ربع مساحة البلاد، إنه في طريقه للرحيل”.

الجيش الاسرائيلي

واعتبرت “ان الدروز الذين يمثلون 5 ي المئة من تعداد سكان سوريا، ينقسمون بين مؤيد ومعارض للرئيس السوري بشار الأسد، ولكنهم نجحوا إلى درجة كبيرة حتى الآن في البقاء بعيدا عن الحرب. لكن الدروز في سوريا يواجهون تهديدا من “جبهة النصرة” ومن تنظيم الدولة الإسلامية، ما اثار قلق دروز لبنان والجولان المحتل وإسرائيل، حيث على النقيض من العرب، تخدم الأقلية الدرزية في الجيش”.

وقالت الصحيفة، “ان اسرائيل تؤكد في العلن انها بعيدة عن الصراع الدائر في سوريا، ولكن المحلل في شؤون الشرق الأوسط إيهود ياري كتب في تشرين الأول الفائت ان بعض جماعات المعارضة المسلحة “على اتصال دائم” بالجيش الإسرائيلي. كما أن تقارير الأمم المتحدة تشير إلى أن القوات الإسرائيلية كانت تسلم صناديق للسوريين المسلحين”.

السابق
رجل دين مسلم في اجتماع للأئمة بنيويورك: «داعش» يفهم أفضل منا ثقافة «كيم كرداشيان»
التالي
العثور على جثة مواطن داخل سيارته على طريق طورزيا جبيل