ماذا أخبرني الغيم عن العدالة والظلم وحكّام العرب..

العدالة
مناجيًا ربي، جلست أعاتبه وأنا أنظر إلى الغيم، أسأله عن العدالة والظلم وحكامنا العرب… هذا ما توصّلت إليه.

في محراب الطبيعة وعلى أطراف قريتي بعيداً عن مرأى الناس ومسمعهم رفعت رأسي ويمّمت وجهي نحو السماء معاتباً وراضياً، متذمراً وموافقاً في آن معا وأنا أخاطب إله الوجود ـ (لا لأنه كائن في السماء كما يعتقد أبي، بل لأنها رمز كبريائه ونفوذه المطلق، ولأنه فوق المكان والزمان).

لو صوّر العقل لأظلمت معه الشمس ولو صُوّر الجهل لأضاء معه الليل

في هذه اللحظات تمنيت لو أنه لم يخلقني وكنت عدماً ونسياً منسياً لم تلدني أمي تماماً، كما تمنّت مريم والدة المسيح (ع) وعلي بن الحسين (ع)، تمنيت ذلك مع شك في ما تعلمته: (من أن الوجود خير من العدم) إلا أنه كان مصحوباً بيقين لا شك فيه بيوم (العدل) بعد الموت وُعِد فيه المظلوم (مثلي) بأنهار من لبن وعسل وخمرة لذة للشاربين (غير مسكرة) وحور عين كأنهن الياقوت والمرجان، سألته بخفقات قلبي ودموع عينيّ بعيدا عن التكلف في صناعة الكلمة والكلام والكلم متحرراً من كسرة المجرور وضمة المرفوع وفتحة المنصوب وقد اكتشفت مؤخراً ان الإمام علياً (ع) قال:
“خير الدعاء ما لا يتكلف الداعي به بين يدي ربه”، ولكثرة ما استنزفتنا قواعد اللغة وسائر علوم الدين والدنيا نسيت بديهة ـ (تضاف الى بديهيات كثيرة نسيناها وعلى الأرجح تناسيناها) ـ وهي أن الخالق جلت قدرته يدرك معاني اللهجات ودلالات الإشارات والإيماءات المتغايرات في مخلوقاته الناطقة والصامتة كافة تماما كما يدرك معاني العبارات الفصيحات ذات الدلالات البليغات؟
سألته معاتباً وراضياً في آن معا عن السر المضمر في إمهاله حكّامنا اللصـوص الكبار وأحزابهــم الثورية وشعراءهم وكتّابهم ووعاظــهم الذين جعلوا بفنون ألسنتهم وأقلامهم قبح هؤلاء اللصوص وظلمهم عدلاً، وشرورهم خيراً، تارة بحجة المرحلــة الحساسة او الحالة الاستثنائية الخطيرة أكثر من أي وقـت مضى او بالعنوان الثانوي وتارة بالخيار الضـروري الواقعي و..؟
سألته معاتباً وراضياً في آن معاً عن سره المضمر في إمهاله (لا إهماله) الطويل لأولياء أمورنا السياسية ـ (والدينية) الذين استجدوا منا زهرة عمرنا وتسولوا ربيع حياتنا للتضحية بهما في سبيل العدالة من أجل الجميع فوهبناهما لهم بكل رغبة ومن دون أدنى تردد، ولما أثمرت لهم في بنوك السياسة مالا ونفوذا وجاها لم يتورعوا كسابقيهم من إلزامنا بعبادتهم بوصفهم شركاء لله بالأمر والنهي او من دونه عز وجل وفرضوا علينا ان نجعلهم ونؤمن بهم شخصيات قيادات مخلوقات فوق المحاسبة والمساءلة والمراقبة والمعارضة يسألوننا عما نفعل ونقول ونكتب (ونهمس) وهم لا يُسألون عن شيء؟

الكافر العادل في الأرض مؤمن في السماء لعدله

والويل لنا والثبور وعظائم الأمور ان لم نعتقد بأن أصلاب الرجال عقرت وأرحام النساء عقمت عن إنجاب أمثالهم وأمثال ذراريهم وليداًتخلية الشيخ حسن مشيمش بعد وليد وحفيدا بعد حفيد، وان الواحد منا عندهم لا يصبح عزيزاً إلا إذا جاد بألحان الموسيقى وأوتار الغناء وعيون القصائد للإشادة بهم والإطراء لهم والتمجيد بعظمتهم، وازدان صالونه وحجرة نومه وزجاج سيارته الأمامي والخلفي بصورهم الفوتوغرافية او الزيتية ودعا الله لهم في مبتدأ كل حفل واحتفال وفي ختامه، وعقيب كل صلاة وطواف وإفطار وفي ختام كل منسك؟



وأما الذليل منا عندهم فهو كل من استعمل فعل الماضي او المضارع منطويا على تساؤل ما متعلقا بجانب ما من سيرتهم ومواقفهم اذا كان مسبوقاً بالكلمات التالية: أنى… عسى… لعل… لماذا… ربما… الواحد من تلك القيادات الشخصيات المميزات ان يكون مخطئا او مشتبها او قاصرا بهذه المسألة او تلك؟ سألته معاتبا وراضيا في آن معا عن اللغز المضمر الخفي، وعن السر المستتر الكامن في نجاتهم من زلازله وفيضاناته واعصاراته وصواعقه ومجاعاته والتي تصيب سائر عباده في أطراف أرضه؟
وبعد الدعاء والمناجاة والسؤال والتساؤل كأني قرأت إجابة بليغة فصيحة مخطوطة بغيوم الفضاء في أفق السماء بالكلام التالي:

أيها المخلوق إن الأرض والكون خاضعان لقوانين لا يعطّلها دعاؤك ولا تبدلها مناجاتك ولا تغيرها مظلوميتك.
إلا أن العدالة التي تطمح لها أنت والمجتمعات الانسانية هي خاضعة للقانون التالي:

ان صناعة العدالة في السماء بعد الموت وظيفتي لا وظيفتكم، وان صناعة العدالة في الأرض قبل الموت هي وظيفتكم لا وظيفتي!

وان كل ظالم فيكم ما هو إلا صنم ولو كان ساجداً داخل بيتي الحرام او راكعاً تحت قبة كنيسة بيت لحم او مُهطعاً رأسه عند حائط المبكى، فإن لم تُكسِّروا أصنامكم (البشرية) بعقولكم لا بزنودكم، وتحطموها بأدمغتكم لا بفؤوسكم، وتهدموها بعلــمكم لا ببنــادقكم وتفضحوها بأقلامكم لا بدمائكم فلن تستطعموا حلاوة العدل بينكم ولن تستذوقوا ثمرة القسط فيكم!

ولو صوّر العقل لأظلمت معه الشمس ولو صُوّر الجهل لأضاء معه الليل.

الكافر العادل في الأرض مؤمن في السماء لعدله

والمسلم الظالم في الأرض كافر في السماء لظلمه!
الظالم ليس له دين ولا مذهب ولا طائفة ولا وطن ولا هوية ولا تصدقوه في معاداته للامبريالية والصهيونية؟ هكذا قرأت في غيوم السماء فاعذروني ان كنت أهذي من خداعها أليست الحياة أمست هذياناً وخداعاً في مجتمعنا العربي الشرقي.

السابق
امرأة تعنّف رجلًا شبه عار في شوارع لبنان ولا أحد يتدخّل
التالي
ارسلان: كل تحريض مذهبي أو طائفي من خلفية مذهبية هو تحريض لسفك دماء الدروز والمسلمين إن كان شيعة وسنة أو دروز