بريطانيا وفرنسا تدعوان الأمم المتحدة للتحرك من أجل السلام بالشرق الأوسط

دعت بريطانيا وفرنسا مجلس الأمن الدولي إلى وضع إطار عمل للوساطة في السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين بينما قالت نيوزيلندا عضو المجلس إنها بدأت العمل لوضع مشروع قرار لإطلاق العملية.
وفي السياق قال مندوب فرنسا بالأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر في اجتماع للمجلس “مسؤولية هذا المجلس اعتماد قرار توافقي ومتوازن يحدد المعايير لوضع نهائي وجدولا زمنيا للمفاوضات.”
واشارت فرنسا ونيوزيلندا الى ان الوقت قد حان ليتحرك مجلس الأمن الدولي بعدما اجريت الانتخابات الاسرائيلية الشهر الماضي وقبل أن تحتدم حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية السابقة لانتخابات تشرين الثاني 2016.
بدوره قال مندوب نيوزيلندا بالأمم المتحدة جيم مكلاي “نعمل على نص قد يفيد في بدء المفاوضات.” وأضاف أن نيوزيلندا مستعدة لتنتظر حتى ترى نتائج المسعى الذي تقوده فرنسا لاستصدار قرار أولا.
من جهته قال مندوب بريطانيا بالأمم المتحدة مارك ليال جرانت إن بلاده ترى ميزة في استصدار قرار من المجلس “يحدد المعايير لحل سلمي عن طريق التفاوض”، مضيفاً: “لكن هذا سيتطلب تشاورا ملائما للحصول على التأييد الكامل من المجلس.”
وكانت الولايات المتحدة صوتت في كانون الاول الماضي ضد مشروع قرار فلسطيني يدعو لانسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي من الضفة الغربية والقدس الشرقية وإقامة دولة فلسطينية بحلول أواخر عام 2017.
وقالت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة سامانثا باور إن واشنطن لا تزال ملتزمة بحل الدولتين.
وأضافت باور لمجلس الأمن الدولي “من المهم جدا أن ينخرط الزعماء مجددا بسرعة في جهود تحقيق السلام وهي الطريقة الأكثر فعالية لتفادي تصعيد هذا التوتر كما حدث في مرات كثيرة من قبل.”

السابق
أشياء على متن الطائرة قد تجهلها
التالي
أماكن شهدت اغتيالات شخصيات عالمية