ليبانون ديبايت سرق خبر «جنوبية» ونسبه لنفسه

سرق "فريق رصد ليبانون ديبايت" مجهود "فريق رصد جنوبية" وتعبَهُ، ونسب لنفسه مجهود نشر الخبر عن "زوج داليا أحمد مقتحم صيدلية بشاشة".

في فعلة ليست الأولى من نوعها، وقد تبدو معتادة بين المواقع اللبنانية، أقدم موقع “ليبانون ديبايت” على سرقة الخبر الذي نشرته “جنوبية” يوم السبت عن مقدّمة أخبار قناة “الجديد” داليا أحمد وزوجها، وكشف “جنوبية” أنّه هو من اقتحم صيدلية بشاشة في صيدا قبل أربعة أعوام تقريباً.

“ليبانون ديبايت” لم يكتفِ بسرقة الخبر، بما هي “عادة” في المواقع اللبنانية، قد تقع فيها “جنوبية” أحياناً في نقل أخبار خاصّة أو أخبار الوكالات، بل نسب الخبر إلى “فريق رصد ليبانون ديبايت”، وهو ما لا تفعله “جنوبية”، ولا يقبله منطق، ولا تفعله المواقع الجديّة. خصوصاً أنّ “جنوبية” تدأب منذ فترة طويلة على التزام معايير “الغوغل” والأمانة الأدبية، بكتابة مصدر الخبر الذي تنقله عن جريدة أو موقع، وغالبا مع رابط النصّ الأصلي، إن لم نقل دائماً، ليحظى الموقع الذي نشر الموقع أوّلاً بحقّه في الملكية الفكرية والأدبية، وبـ”كليك” يستحقّه من تعب على الخبر.

“نرجو من ليبانون ديبايت” ذكر مصدر الخبر الذي تعب “فريق رصد جنوبية” في العمل عليه وكشفه ونشره، وجاء “فريق رصد ليبانون ديبايت” ليسرق تعبهم وينسبه إلى نفسه.

وإنا كان “النقل” بين المواقع مقبولا، رغم أنّه مخالف للمنطق، وأن لا قانون في لبنان يحمي المواقع من بعضها البعض، إلا أنّ أقلّ الإيمان ذكر المصدر الأصلي، خصوصا حين يكون الخبر “خاصّاً”، أي ليس منقولا من وكالة وليس محرّراً نقلا عن نقلا عن.

آخر تحديث: 5 أبريل، 2015 11:27 ص

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>