«الجديد» ترد على «أل بي سي»

نظرا الى انخفاض نسبة مشاهدي الشيخ بيار الضاهر والمؤسسة اللبنانية للارسال سنتخذ من شاشتنا حقا للرد لكي يتسنى لجميع المشاهدين متابعة الرد على التقرير المفبرك الذي عرضته محطة ال بي سي وفيه بعض ما تيسر من سيرة الشبخ بيار الضاهر الحافلة

 

المراسلة :

من الجميل ان نعترف في قناة الجديد ان الزميلة ال بي سي هي الأكثر مهنية والأكثر موضوعية وانها ثابتة منذ تأسيسها مع الشيخ بيار الضاهر على مواقفها ، لا تزعزعها مصلحة من هنا ولا أموال من هناك . الشيخ بيار الضاهر لا يميل مع الريح ولا يهادن كل سلطة .

فيديو لبيار الضاهر : نحن سنكون الخط الاعلامي الأول في الهجوم وفي الدفاع عن المقاومة اللبنانية .

المراسلة :

هل كان ذلك الخطاب في الأول من نيسان ؟ لن يتأكد لنا ذلك لكن المؤكد ان ما ورد ذكره في بداية هذا التقرير كذب ابيض يراد منه تظهير الحقيقة السوداء . والحقيقة ان بيار الضاهر مال مذ كان عنصرا ميليشيويا مأمورا من سمير جعجع مع كل ريح سلطوية لفحت لبنان فبدأ قواتيا ببزة عسكرية وبندقية يهين اللبنانيين على الحواجز .

_ صور الضاهر مع جعجع ايام الحرب .

المراسلة :

وحينما دخل سيمر جعجع السجن شرقت شمس ال بي سي كما ارادها النظام السوري وتغير كل الموضوع .

لن يفهم الشيخ بيار معنى ان يكون للشخص مبدأ ، ولذلك من الطبيعي ان لا يفهم تاريخ آل خياط في المقاومة فالدفاع عن الظلم كاد أن يكلف تحسين خياط الجد حياته حينما أنزل جمال باشا السفاح حكم الاعدام به .

_ مقطع من تقرير ال بي سي عن الجديد وعن تلزيم حزب الله لخياط في مجال الطباعة .

المراسلة :

تعيرنا بعملنا ونحن نفتخر ونعتز بما انجزناه منذ خمسين عاما . نعمل بأشرف مهمنة في العالم . ثلاثمئة جامعة في بريطانيا تتعلم في كتبنا ونبيع كتبنا من الصين مرورا بأميركا وصولا الى أغلب الجامعات والمدارس في العالم العربي وهذا ما يجعلنا مستقلين.

اما أنت بيار الضاهر فأين كنت ونحن ننشر العلم ؟ كنت تقف على حواجز مع رفاقك في ميليشيا القوات اللبنانية لتفرضوا خوات على الناس مع حلفائكم الاسرائيليين . جمعتم الأموال من جيوب المواطنين ، سرقتم ارشيف تلفزيون لبنان لتأسيس قناة ال بي سي . ولذلك نقول لا عتب على من يجهل العلم ، فمن دون ثقافة وعلم لا يمكن ان تؤمن بمبدأ .

اقفال ام تي في وقناة الجديد وسجن رئيس مجلس ادارتها تحسين خياط في حقبة الوصاية السورية علامة فارقة في تاريخ الاعلام اللبناني فيما بقيت ال بي سي في منأى عن مضايقات النظام الأمني السوري اللبناني المشترك .

صارت ال بي سي حينذاك خط الدفاع الأول عن التركيبة السورية اللبنانية التي حكمت لبنان في التسعينات وصار بيار الضاهر رجل أعمال تخلى عن قضية القوات اللبنانية ونقل البندقية التي أعطاها اياها سمير جعجع من كتف الى كتف . ببزة رسمية وسع الميليشياوي القديم علاقاته وصفقاته التجارية . بالطاعة وبالبركة من غازي كنعان أدخل الضاهر مستثمرين لبنانيين كعصام فارس وسليمان فرنجية الى المؤسسة اللبنانية للارسال عام 1994 ونصبهم أولياء على سياسة المحطة . وعند أول خلاف سياسي بين غازي كنعان من جهة عصام فارس وسليمان فرنجية من جهة اخرى اختار الشيخ بيار ولي أمره الحقيقي غازي كنعان واصبح فارس وفرنجية خارج ال بي سي . وابان احتلال العراق ابرم بيار الضاهر صفقة اعلامية مع قوات الاحتلال الأميركي . من أمرك سيدنا الى طال عمرك أكمل الضاهر مساره فكانت البداية مع صالح كامل رئيس مجموعة art ومن ثم استبدله بالأمير الوليد بن طلال في صفقة العمر . أنشأ مع ملياردير سعودي شركة اعلامية طمعا في مزيد من المال والسلطة . وحينما تضخمت اطماع الضاهر فاحت رائحة فساد في أروقة الفضائية اللبنانية وانفضت الشراكة الى عداوة ودعاوى . حمل موظفيه عبء احتياله وتغير هنا ايضا كل الموضوع  لكن بيار الضاهر لم يتغير .

حافظ الضاهر على انتهازيته ووصوليته منذ البداية . في هذه النقطة بيار الضاهر مبدئي ، من مبادئه البيع والشراء وابرام الصفقات على حساب اي شيء ولهذا لم تضطر ال بي سي الى مواجهة اي نوع من أنواع السلطة . حينما كان سمير جعجع قويا كان بيار الضاهر حارسه الشخصي . حينما رأى في الوليد بن طلال قوة مالية تحقق طموحاته ابرم الصفقات معه . حينما كانت سوريا قوية في لبنان عمل لخدمتها وبنى علاقة متينة برستم غزالة وكان ينقل منه تهديدات لموظفين لديه من بينهم مي شدياق التي قالت في حديث الى جريدة المستقبل ان بيار الضاهر نقل اليها عن لسان أبو عبدو أنه يريد ان يشرب من دمها . وحينما خرج النظام السوري من لبنان حمل لواء السيادة والاستقلال .

ولأن مبدأ الضاهر أن لكل شيء ثمنا كوفيء بخمسة عشر مليون دولار من سعد الحريري في انتخابات عام 2009 .

وعندما خرج جعجع من السجن رفض أن يعيد أن يعيد اليه المحطة وذهب الرجلان الى المحاكم ونال جعجع حكما باستعادة ال بي سي ، لكن الضاهر استأنف الحكم واستأنف ما يجيده تماما . ركب الخط العسكري الى الشام ليشارك في مؤتمر المصالحة في سوريا والتقى علي المملوك وراح يتودد الى حزب الله.

في حرب تموز كانت ال بي سي في حالة اعادة تموضع ، وللأمانة كانت أكثر المحطات حيادية لا مع المقاومة ولا مع اسرائيل .

لأن تاريخها مقاوم لأي عدو ولأن عدوها اسرائيل قاومت الجديد اعلاميا الى جانب المقاومة العسكرية في حرب تموز فكان أن شكر لها السيد دورها الايجابي لأننا لا نبتز ولا نقدم أوراق اعتماد يمينا ويسارا وفسادا.

حين نختلف في المواقف مع من نختلف يبقى الاحترام سيد الموقف .

نعم نعتز ونفتخر بأننا خرجنا عن طاعة كل القوى السياسية منذ تأسيسنا وصمدنا حتى يومنا هذا . موقف الجديد كان ثابتا ومستمرا وليس موقف لحظة يحاول الضاهر ان يقدم اوراق اعتماده لحجزه كما لو كان شاغرا . هو موقف ثابت دفعت الجديد ثمنه دما وعرقا واعتقالات واقفالا وكثيرا كثيرا مما يصعب شرحه لأمثال الضاهر .

لم تقف افتراءات ال بي سي عند التعرض لآل خياط بل تعدتها الى الزج باسم الاستاذ عماد جمعة ارضاء لفاسد ايبسوس والشويري ، علما ان جمعة مستقل تماما في أعماله وهو بصدد تقديم دعوى قضائية ضد المؤسسة اللبنانية للارسال .

في النهاية تبدو لافتة بالنسبة الى كثيرين ان يترافق تقرير ال بي سي ومقالا نشره صبي الاستخبارات خضر عواركه صاحب فيلكا اسرائيل في أحد المواقع الالكترونية والذي تقاطع بشكل لافت وتقرير ال بي سي حتى ليختلط الأمر على المتابع ، أهو بيار عواركه الذي كتب المقال او خضر الضاهر الذي أعد تقرير ال بي سي ؟

(الجديد)

آخر تحديث: 2 أبريل، 2015 8:48 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>