حتى الزعتر مغشوش في لبنان… وهكذا يتم تحضيره من النشارة والنخالة!

فضيحة غذائية جديدة في لبنان تطال هذه المرة الزعتر… حيث يتم صبغ النخالة بالأخضر والأحمر ومزجها بالنشارة وحامض الليمون والقليل من الزعتر المستورد من سوريا وبيع المنتج على أنه منتج زعتر لبناني.

هذا ما اعلنه وزير الزراعة اكرم شهيب الذي اعلن اغلاق مستودع بالشمع الأحمر يعود لهيثم قاسم ابراهيم في عرمون – عاليه – جبل لبنان، لتصنيع الصعتر والبهارات، بعد أن تبينت مخالفات عدة منها: عدم وجود ترخيص لتصنيع المنتجات الزراعية، عدم مطابقة المستودع لأدنى درجات السلامة الغذائية والسلامة العامة وانعدام التهوئة، وجود قوارض، عدم وجود شبك، كاراج بدون واجهة، عدم فصل المواد الأولية عن المنتجات المصنعة، عدم فصل المعدات من عدة وخردة عن المنتجات الاولية والمصنعة، تداخل البضاعة مع النفايات بصورة يصعب فرزها ويستحيل اجراء جردة لمحتويات المستودع. كما أن الصعتر يصنع من نشارة وصبغة، أي صبغ النخالة بالأخضر والأحمر ومزجها بحامض الليمون والقليل من الزعتر المستورد من سوريا، وبيع المنتج على أنه منتج لبناني، انه يضرب صحة أولادنا وسمعتنا لأن هناك شركات محترمة تصنع الصعتر وتصدره إلى الخارج، وبنفس الوقت يستفيد على “ظهر” الشعب اللبناني”.

واكد انهم “يتلاعبون بمكون المنتج من الصعتر: بالتلوين والنخالة ومواد أخرى زيت أو دبس الرمان”. وقال: “كلها موجودة بالمنتج دون ذكرها بالمكونات، بالإضافة إلى وجود قشر فستق سوداني في أكياس السمسم وغيره وهي تطحن لتمزج بمنتج الصعتر. أخذت عينات من الأصناف الموجودة ليصار إلى تحليلها في المختبرات المختصة ولإجراء المقتضى. وقد تم الإتصال بمدعي عام جبل لبنان، الذي طلب من القوى الأمنية في فصيلة الشويفات مؤازرة فريق المراقبة التابع للوزارة واقفل المحل بالشمع الأحمر وأحيل الملف إلى القضاء المختص. أما صاحب المصنع والعاملون فيه، فسوف أحيل شكوى رسمية من وزارة الزراعة لتتم إحالتهم الى القضاء. انها عينة من العينات ولن ننبه، سنلاحق الجميع حيثما وجدوا في موضوع سلامة الغذاء حرصا على المواطن اللبناني وعلى الفقير اللبناني وحرصا على أولادنا وأطفالنا”.

 

السابق
طائرة استطلاع اسرائيلية فوق قرى العرقوب
التالي
«أصحابنا» لتعليم اللغة العربية في المدارس