النفط يهوي ويقترب من 60 دولاراً

هوت أسعار النفط الخام بما وصل إلى خمسة في المئة اليوم الأربعاء لينزل الخام الأميركي إلى أقل مستوى في خمسة أعوام قرب 60 دولارا للبرميل بعدما أظهرت بيانات ارتفاعا في المخزونات الأميركية وبعد تأكيد وزير البترول السعودي على عدم وجود خطط لخفض الإنتاج.

وانخفض سعر خام برنت القياسي العالمي لنصف قيمته تقريبا منذ بلوغه أعلى مستوياته فوق 115 دولارا للبرميل في حزيران إذ ساهم ارتفاع الانتاج الأميركي وضعف الطلب في زيادة المعروض لم ترغب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في التصدي لها. ومن المحتمل وقوع المزيد من الخسائر إذا تراجعت أسعار الخام الأميركي عن حاجز الستين دولارا.

وتجاهل وزير البترول السعودي علي النعيمي تلميحات إلى أن المملكة أكبر مصدر للخام في العالم قد تخفض الانتاج لوقف انهيار الأسعار وتمسك بما قاله قبل نحو أسبوعين في فيينا بأن السوق ستترك لتصحح نفسها.

وتراجع سعر خام برنت بواقع 2.60 دولار أو 3.9 بالمئة إلى 64.24 دولار للبرميل عند التسوية بعدما هوى السعر إلى أقل مستوياته منذ تموز 2009 عند 63.56. وانخفض الخام الأميركي 2.88 دولار أو 4.5 بالمئة عند التسوية إلى 60.94 دولار للبرميل بعد تراجعه إلى 60.43 دولار مقتربا من أقل مستوى له في خمسة أعوام ونصف العام.

السابق
بماذا اعترف زوج نسرين روحانا الذي قتلها؟
التالي
هكذا خسر لبنان السوقين المصرية والأردنية الثروة النفطية المهملة