اردوغان: الشباب الاتراك يعرفون اينشتاين ولا يعرفون العلماء المسلمين

قال الرئيس رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان الشباب الاتراك يعرفون البرت اينشتاين ولكنهم لا يعرفون اسم اي عالم او مفكر مسلم، داعيا الى مناهج جديدة لتدريسها في المدارس.
واضاف اردوغان في منتدى للمعلمين في مدينة انطاليا الجنوبية “اذا سالتهم من هو اينشتاين فان جميع الشباب لديهم معلومات عنه. ولكن اذا سالت من هو ابن سينا تجد ان التلميذ لم يسمع به في حياته”.
وابن سينا هو فيلسوف وطبيب وعالم اسلامي فارسي عاش في القرن الحادي عشر. ويعتبر واحدا من المع المفكرين في العصر الذهبي للاسلام خلال القرون الوسطى عندما كان الخلفاء الاسلاميون يدعمون التقدم العلمي.
ويسعى اردوغان، الرئيس الاسلامي الذي تولى رئاسة الوزراء لاكثر من عقد، الى ترسيخ صورة الاسلام في تركيا. واثارت حملته القوية بهذا الاتجاه مخاوف من القضاء على المبادئ العلمانية التركية.
وقال اردوغان ان الطلاب الاتراك يجب ان يتعلموا عن الموسيقيين الاتراك بقدر ما يتعلموا عن الموسيقيين الاجانب.
واضاف “يجب ان يتعلم طلابنا ويستمعوا الى عطري وديدي افندي تماما كما يستمعون الى بيتهوفن” في اشارة الى موسيقيين كلاسيكيين من العهد العثماني، والى الموسيقار الالماني.
واكد “على طلابنا ان يتعلموا عن لغتهم وكذلك ان يتعلموا كلمات واعمال وفنون اسلافهم دون عقد، تماما كما يتعلمون عن الثقافات واللغات الاخرى”.
وقال “يجب ان لا ننسى ان من يقلد الاخرين سيبقى متاخرا عنهم بخطوة”.

السابق
اعتصام في عين الحلوة رفضا للتحريض ضد المخيم
التالي
توقيف عصابة في صيدا تسرق شرائح الخطوط الخليوية وتبيعها بأسعار زهيدة