إيران تسمح بزيارة موقع مريوان والمفاوضات في فيينا لم تحزر تقدما مهما

مسؤول إيراني

قال مصدر اوروبي ان المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني في فيينا لم تحرز “تقدما مهما” اليوم السبت بعد خمسة ايام من المحادثات.

واضاف المصدر القريب من الملف لوكالة “فرانس برس” السبت “لم يتم احراز تقدم مهم” في هذه المرحلة “وهناك احتمال بعدم التوصل” الى اتفاق قبل المهلة المحددة لذلك. في حين اعطت القوى الكبرى وايران نفسها مهلة حتى مساء الاثنين للتوصل الى اتفاق تاريخي.

وكان قد اكد مسؤول اميركي ان وزير الخارجية جون كيري سيلتقي نظيره الايراني محمد جواد ظريف مجددا في فيينا بعد ظهر السبت، في اول محادثات مباشرة بينهما اليوم.

وقال المسؤول “سيلتقي الوزير كيري مع (وزير خارجية الاتحاد الاوروبي سابقا كاثرين) اشتون ووزير الخارجية ظريف بعد ظهر اليوم”.

وصرح وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير من العاصمة النمساوية ان نتائج المحادثات “مفتوحة تماما”.

وقال شتاينماير الذي انضم الى محادثات الدول الست “لم نكن اقرب (الى اتفاق) منذ اكثر من 10 سنوات”. واضاف للصحافيين “اذا كانت ايران مستعدة لانتهاز هذه الفرصة، سيكون التحرك ممكنا … مسألة تحقيق نتيجة هي الان مفتوحة تماما”.

وتابع “سنبذل كل ما بوسعنا واذا لم نتمكن من ذلك نضع انفسنا امام الاتهام باننا فوتنا شيئا يمكن ان يكون حلا لهذه المواجهة”.

تزامنا اعلن مسؤول عن برنامج ايران النووي السبت ان طهران مستعدة للسماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول موقع مريوان، حيث يشتبه بالقيام بتفجيرات اختبارية.

وموقع مريوان القريب من الحدود العراقية ورد ضمن تقرير شديد اللهجة عن وجود ابعاد عسكرية محتملة في برنامج طهران النووي نشرته وكالة الطاقة في تشرين الثاني 2011.

وورد في التقرير استنادا الى معلومات استخباراتية لبلد لم يكشف عنه مفادها ان “تجارب على نطاق واسع اجريت على مواد متفجرة شديدة القوة”. ولم يقم خبراء الوكالة الدولية بزيارة هذا الموقع ابدا.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن المتحدث باسم الوكالة الايرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي قوله “اننا مستعدون للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة الموقع”.

واعرب عن الاسف لان تكون وكالة الطاقة تستند الى معلومات “خاطئة” حول موقع مريوان.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس قالت المتحدثة باسم وكالة الطاقة جيل تودور ان الوكالة “ستبحث في هذا الاقتراح مع ايران”.

وقالت ان زيارة الموقع “ليست بالسهولة التي اشارت اليها ايران” دون مزيد من التفاصيل.

السابق
بايدن واردوغان لم يتوصلا الى انهاء الخلافات حول سوريا
التالي
حرب: لم أتهم حزب الله بمحاولة اغتيالي