بن علوي في طهران بعد محادثات مسقط حول النووي الايراني

وصل وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن عبدالله بن علوي الى طهران الاحد بعد ايام من محادثات استضافتها بلاده بين ايران والقوى العظمى حول برنامجها النووي المثير للجدل.

وافادت وسائل اعلام محلية ان بن علوي سيلتقي نظيره الايراني محمد جواد ظريف والرئيس حسن روحاني.

وقد استضافت السلطنة التي تقيم علاقات جيدة مع طهران وواشنطن ثلاثة ايام من المحادثات الثنائية بين الطرفين برعاية اوروبية، ومن ثم بين مسؤولين سياسيين كبار في مجموعة خمسة زائد واحد وايران.

ولم تسفر المحادثات عن تحقيق اختراق مهم.

لكن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اعلن الثلاثاء انه “متفائل نسبيا” بامكانية التوصل الى اتفاق، رغم الفجوات الكبيرة التي لا تزال قائمة.

وتشتبه الدول الكبرى الست المعروفة بمجموعة “5+1” (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) منذ 2002 بان ايران تسعى لامتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني. الا ان طهران تنفي ذلك بشدة.

والخلاف الذي يثيره البرنامج النووي الايراني تسبب بتوتر ذهب الى حد توجيه تهديدات بالحرب يغذيها خصوصا خوف تثيره ايران نووية لاسرائيل والدول العربية الخليجية.

وعلى اثر اتصالات سرية بين الولايات المتحدة وايران، اتفقت طهران ومجموعة خمسة+واحد اواخر 2013 على التفاوض بشأن اتفاق يكفل في نهاية المطاف الطبيعة السلمية للبرنامج الايراني مقابل رفع العقوبات.

السابق
مواجهات بين مسلمين ودروز بمنطقة «عكا» توقع 40 جريحاً
التالي
المشنوق: انتخاب جعجع او عون سيكون انقلابا سياسيا لجهة على اخرى