الحريري: أزمة ثقة بين المواطن ودولته والإفادات نقطة سوداء

ترأست النائبة بهية الحريري في مجدليون الاجتماع الدوري لمدراء مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، بمشاركة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس والمديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة روبينا ابو زينب وممثلين عن الجهات المنفذة للمشاريع البيئية في مدينة صيدا: المهندس نبيل زنتوت المدير التنفيذي لشركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات الصلبة، المهندسين محمد حلمي السعودي ونقولا غريب عن برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP، حيث تم وضع مدراء المدارس في المراحل التي قطعها تنفيذ هذه المشاريع لا سيما مشروع تأهيل منطقة جبل النفايات بعدما تمت ازالته وتحويلها الى حديقة ومنتزه، وسير تشغيل معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة.

الحريري
ونوهت الحريري بالمشاريع البيئية والانمائية التي تنفذ في صيدا، معتبرة ان “هذه المشاريع ليست انجازا لطرف او لجهة وانما هي انجاز للمدينة كلها”. وقالت: “ان العمل الذي يجري في هذه المشاريع عمل شفاف وواضح وبرسم كل الناس، لكن المهم النتيجة وهي اننا انتهينا من مشكلة مكب النفايات”.

واكدت “اهمية ان تواكب هذه المشاريع من قبل الطلاب والجيل الجديد بأبحاث ودراسات بحثية تبرز اهميتها”.
وقالت: “هذه الشبكة تزداد زخما بالعمل المشترك وهذا الهدف الأساسي اتاحة الفرصة للافكار والأنماط الجديدة لدى الطلاب بدون استثناء رسمي وخاص، وهذا ما كان ليتم لولا انكم تشاركون بهذه الجدية وبهذه الحماسة. افتخر كثيرا بنجاح الشبكة والفضل لكم”.

اضافت: “نمر بمراحل بمنتهى الدقة لكن لا نستطيع ان نبقى مكتوفي الأيدي حتى تنتهي. هذا الجيل الجديد بحاجة لنفتح له مجالا ليعبر عن نفسه وليكون لديه نوع من الابتكارات والابداعات التي تظهر بالفنون والكتابات والجوائز. وكما رأيتم السنة الماضية كانت حافلة، معظم المدارس تميزت بمشاركة طلابها على الصعيد المحلي والعربي والدولي”.

وردا على سؤال من احد المدراء حول الموضوع السلسلة، قالت الحريري: “السلسلة سنأخذها في النهاية، ومن المؤكد انها ستبت في الجلسات التشريعية المقبلة. لكن ازمة الثقة موجودة ليس فقط بين الطلاب وبين التعليم، بل بين المواطن وبين دولته بصراحة. لكن، نحن لم نعتد ان نترك انفسنا فريسة يأس او احباط او اي شيء. وان شاء الله تمر سنة طبيعية نستطيع ان نؤمن لهؤلاء الطلاب ما يستحقونه لأن هذا الجيل حاضر ولديه طاقة كبيرة يجب ان نحاول قدر الامكان ان نؤمن الرعاية له. هذا جزء من مسؤوليتنا كلنا سويا وهذا مستقبل البلد. الطلاب الذين بين ايديكم هم مستقبل لبنان”.

وأملت الحريري ان “لا تتكرر تجربة الافادات” معتبرة انها “نقطة سوداء وان نتائجها كانت سيئة”.

السعودي
من جهته، اعتبر رئيس بلدية صيدا ان المدينة “استطاعت رغم الظروف والأوضاع التي يعيشها لبنان ان تنجز العديد من مشاريعها واهمها تخليص المدينة والساحل الجنوبي والبحر المتوسط من المعضلة البيئية المزمنة التي كانت متمثلة بجبل النفايات”.

ورد السعودي على منتقدي هذا المشروع بأن “وزارة البيئة موجودة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وكذلك البلدية للرد علميا وبالوثائق والأرقام على اية استفسارات او تساؤلات حول هذا المشروع”. وقال: “بالنسبة لصيدا كان هناك جبل نفايات، هذا الجبل تحول الى مساحة خضراء يتنفس بها اهالي المنطقة وخصوصا المنطقة المجاورة له. المهم ان الجبل ازيل وهذه المنطقة ستكون من اجمل المناطق على الساحل اللبناني”.

مشاريع
وتخلل الاجتماع الآتي:
-عرض من المهندس محمد حلمي السعودي عن مشروع ازالة جبل النفايات وتأهيل مكانه والمراحل التي وصل اليها العمل واجاب على استفسارات المدراء بهذا الخصوص.
-عرض من المهندس نبيل زنتوت عن سير العمل فيه ومراحل المعالجة وطاقة التشغيل وما ينتجه من طاقة كهربائية واسمدة.
-عرض من أسامة ارناؤوط وهبة حنينة من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة حول مشروع برنامج المنح البيئية “صيدا 2020… مدينة صديقة للبيئة”.
-عرض من معادن الشريف من المؤسسة ايضا حول نتائج نشاط “تعو نتصور صيدا” ضمن مشروع USUDS وحول برنامج بحثي بيئي موجه للطلاب.
-عرض من الفنانين التشكيليين حسن جوني وهناء عبد الخالق لفكرة اقامة محترف دائم للفن التشكيلي للناشئين والطلاب في خان الافرنج يتضمن رسوما وأنشطة جدارية.
-عرض ل”باتريك رزق الله” عن موقع تواصل اونلاين الالكتروني لتعليم اللغة العربية حول أهداف وعمل الموقع على صعيد تعزيز ونشر اللغة العربية وفق المنهج اللبناني.
-عرض من منسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب عن تحضيرات الشبكة لاحياء عيد الاستقلال وعدد من البرامج والنشطة المقررة للفصل الأول من العام الدراسي.
-عرض فيلم عن انجازات وانشطة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار خلال العام الدراسي الماضي.

وسبق الاجتماع، لقاء مماثل للحريري والسعودي والمهندسين المشاركين مع رؤساء وممثلي الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في المدينة للغاية نفسها. وكانت مداخلات للمشاركين في الاجتماعين حول المواضيع البيئة والتربوية والثقافية التي طرحت.

السابق
بعد قتلها 100 من أعضاء التنظيم.. «داعش» يذبح المقاتلة الكردية «ريحانة»
التالي
جريصاتي:الخطة الأمنية يجب أن تستكمل ولا مخيمات بعد اليوم