أبو حمزة خلال استجوابه: أكنّ كل الولاء لوليد بك

أرجأت القاضية المنفردة الجزائية في بيروت ضياء مشيمش الى الثلثاء المقبل 8 تموز متابعة النظر في ملف رجل الأعمال بهيج أبو حمزة في شكوى نادي الصفا الرياضي عليه بجرم إساءة الائتمان بخمسة ملايين دولار، وقررت الاستماع في الجلسة المقبلة الى إفادتي شاهدين من الجهة المدعية.

وكانت محكمة الاستئناف في بيروت برئاسة القاضي طنوس مشلب وافقت على استئناف قرار القاضية مشيمش برفض تخلية أبو حمزة في الملف المقدم من المحامي بهيج أبو مجاهد بوكالته عن أبو حمزة. وجاءت موافقة محكمة الاستئناف على التخلية “لقاء كفالة مالية ضامنة قدرها مئة مليون ليرة ومنعه من السفر شهرين اعتباراً من تنفيذ هذا القرار”.

وفي مضمون قرار التخلية “في الأساس ونظراً الى مدة التوقيف التي لامست ثلاثة أشهر، وماهية الجرم وما هو وارد في التحقيقات والمرحلة التي وصلت اليها، ولعدم وجود اسبقيات في حق المستأنف أبو حمزة وعملاً بالمادة 108 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، ولعدم ممانعة النيابة العامى ترى المحكمة اجابة الطلب لقاء كفالة (سبعة ملايين ليرة) ضامنة” لحضوره الجلسات.

وصادق قرار محكمة التمييز الجزائية، برئاسة القاضية سهير الحركة والمستشارين غسان فواز ونزيه شربل على قراري الهيئة الاتهامية وقاضي التحقيق الاول في بيروت غسان عويدات بمنع المحاكمة عن ابو حمزة في ثلاث مواد مدعى بها في شكوى نادي الصفا الرياضي على ابو حمزة، وهي جنح التزوير واستعماله وانتحال الصفة.

وكانت الجهة المدعية تقدمت باستدعاء تمييزي أمام محكمة التمييز بوكالة المحامي حسام راسبيه. وعللت المحكمة في قرارها أن قرار قاضي التحقيق الاول في بيروت انتهى الى منع المحاكمة عن المدعى عليه المميزة ضده ابو حمزة، لجهة انتحال الصفة والتزوير واستعماله لعدم كفاية الدليل في حقه، وانتهت الهيئة الاتهامية الى رد الاستئناف المقدم من المدعي وتقديم القرار المستأنف في ما قضى به لجهة منع المحاكمة للأسباب في ما قضى به. واعتبرت أن “لا خلاف بين المرجعين القضائيين (الهيئة الاتهامية وقاضي التحقيق الأول) على الوصف القانوني للأفعال المدعى بها بحق المدعى عليه المميز ضده موضوع التمييز، ما يجعل الشرط الخاص المنصوص عليه في المادة 306 من قانون أصول المحاكمات الجزائية غير محقق”.

ولا يزال ابو حمزة موقوفاً، بموجب مذكرة التوقيف الثانية التي أصدرها القاضي عويدات الاثنين الماضي في قضية شيكات بقيمة مليون و700 ألف دولار في احدى الدعويين المقدمتين من رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط. وكرر ابو حمزة خلال جلسة استجوابه أنه “كان ولا يزال يكنّ كل الولاء لوليد بك”. وعلم أن القاضي عويدات عيّن جلسة متابعة في هذه الدعوى في 14 تموز الجاري للاستماع الى إفادات شهود.

 

 

السابق
حملات تلقيح للاجئين بقاعا
التالي
تفجير انتحاري في السعودية