حكايات بسطات النسوة في أسواق السعودية: نرسل الأطعمة عبر البريد السريع

نساء سعوديات

بسطات النسوة في أسواق السعودية الشعبية تخفي الكثير من الحكايات المفرحة والمحزنة، عالم من المفارقات والمكابدات، بين اليأس والأمل، تزيد ذائقتها روائح البهارات والأطعمة والحلويات الشعبية، تتفنن في صنعها سيدات سعوديات ألزمتهن الظروف إلى المجيء هنا.

عملاء أوفياء

ضحى إحدى البائعات في السوق الشعبي وسط المنطقة المركزية في برزان صنعت لنفسها صيتا وشهرة وسط عملائها الأوفياء الذين يحرصون على شراء احتياجاتهم من السلع الشعبية من بسطتها، فهي خبيرة في بيع الفلفل الأحمر والنعناع والبهارات وبعض المستلزمات المنزلية البسيطة، وتعرض ضحى منتجاتها وتتحدث عن نفسها وتقول إنها تحرص على طهي كل منتوجها بنفسها بمعاونة بناتها الأربع.

وراء كل بائعة هنا قصة وحكاية فها هي أم تركي تروي: «زوجي مقعد، أستفيد من المبيعات في دعم ميزانية الأسرة المتواضعة حيث نعتمد على الضمان الاجتماعي إذ لا يكفي في مقابلة الاحتياجات الأساسية من علاج وكساء وغذاء». وتضيف أن العائد يسد جانبا من الثغرات الشهرية والمناسبات والفعاليات في المنطقة تعتبر متنفسا لكل البائعات اللائي لا يقدرن على استئجار متاجر لترويج بضاعتهن، ومع ذلك فإن المناسبات والمهرجانات مثل رالي حائل تخلق فرصة طيبة للربح.

نعناع عقدة

تواصل أم تركي أنه في الأيام العادية تعمل على بيع البهارات والفلفل ونعناع عقدة والأعشاب الطبية الخاصة بأمراض النساء كما تعمل أحيانا على تجهيز وجبة الإفطار لبعض موظفي الدوائر الحكومية كونهم يفضلون الأكل البيتي عن طعام السوق وأغلبهم يطلبون الرغفان والمقشوش والكبدة والفول والعدس وخبز الصاج، والأرباح جيدة.

أم تركي تنتقد وجود المطاعم الكبيرة في الأسواق الشعبية أثناء المهرجانات وترى أن هذه المطاعم سببت في تقليص مبيعات نساء البسطات الشعبية لأن كثيرا من الزوار يفضلون الوجبات السريعة دون إدراك بمضارها الصحية عليهم على خلاف الوجبات الشعبية مثل الكبسة والمرقوق والجريش والثريد المقشوش التي لم يعرف عنها أية أضرار صحية، وتطالب أم تركي بتقليص عدد المطاعم الحديثة في المهرجانات الشعبية.

وتروي أم تركي قصة زميلتها البائعة التي استفادت من عملها في ربح مبالغ كبيرة وانتهى بها الحال إلى بناء عمارة وعدد كبير من المحلات.

نحن أحرص يا أمانة

أم بدر تعتمد على متجر صغير في إعالة أسرتها المكونة من أبناء وبنات مازالوا في مراحل التعليم المختلفة، وأضافت أن كسب الرزق من عمل اليد أفضل من انتظار الدعم وقالت إنها متخصصة في الطبخات الحائلية إلى جانب تخصصها في تسويق المنتجات الزراعية كالليمون والفلفل وفاكهة (الترنج) المشهورة والإقط والمنتوجات الموسمية.

تضيف أم بدر أن من بين رفيقاتها في البسطة من تعول أطفالا وكبار سن ومعاقين ويحققن مكاسب مجدية تعود بالرفاهية على بيوتهن وهناك بائعات أوصلن أولادهن وبناتهن إلى مراحل متقدمة في التعليم ومنهم من يدرس في خارج المملكة.

وعن المشاكل التي تواجه أم بدر ورفيقاتها ملاحقات الأمانة لهن حيث يتم إلزامها بوضع تاريخ الصنع في منتوجات شعبية تصنع في المنازل، وقالت «نحن نضمن بضاعتنا وعلى يقين من جودتها ولم يسبق أن شكا أحد من زبائننا، نحن لا نلوم الأمانة على حرصها لكن نحن حريصون مثلها على صحة زبائننا».

فكونا يا صحافة

سلمى السعد تقول إن بائعات البسطات الشعبية يتمتعن بسمعة طيبة ولهن تعاملات مع عملاء من خارج منطقة حائل يحرصون على تحويل قيمة المشتريات عبر البنوك ويتم إرسال السلع عبر البريد السريع.

وفي المقابل تنتقد أم محمد بعض الدخيلات على المهنة ممن يقدمن صورة غير طيبة وسالبة بسبب حرصهن على الربح أكثر من الجودة فالبعض منهن يسوقن الألعاب النارية والحلوى الرخيصة والمنتجات الرديئة.

وتشير أم محمد إلى أن هيئة السياحة وهيئة تطوير حائل ساعدتا الكثيرات على تحسين مستوى دخلهن وقالت مداعبة بلكنة حائلية محببة (لو يفكنا الله منكم يا الصحافيين كان علينا طولنا).

السابق
مريم المتهمة بالردّة والزنا تنتظر الاعدام بعد إنجاب طفلها
التالي
رعد: لن نقبل بعد اليوم رئيسا يكون خصما للمقاومة وغير حافظ للعهد معها