ديكور المطبخ يحدّد تناغم العائلة وراحتها

المطبخ
لديكور المطبخ أسس يجب مراعاتها فهو ركن أساسي من المنزل. ومنه يتحدّد جزء من راحة العائلة. فاختيار تصميمه وألوانه وإضاءته هو الذي يؤدّي إلى راحة العمل فيه، وإلى راحة العائلة كلّها، التي تقضي جزءا مهما من وقتها داخله. هنا خطوات بسيطة وسريعة تُعرّف بها المهندسة الداخلية منال القرى في حديث لـ"جنوبية".

المطبخ هو الجزء الأهمّ في المنزل، تؤكد المهندسة الداخلية منال القرى في حديث لـ”جنوبية”، وتضيف أنّ “المطبخ له انعكاس كبير على صحّة العائلة، سواء في تصميمه أو في لونه وأغراضه وأدواته ونظافته”.

وتشرح أنّ عملية تنظيم وترتيب الأدوات والأجهزة في المطبخ من الأمور المهمة لتسهيل عملية الوصول إلى الغرض المطلوب بأقلّ وقت ومجهود ممكنين”. لذا عمد المصممون إلى ابتكار خزائن كثيرة تفي حاجة المنزل إلى التخزين المبتكر والمتزايد، ما يعين الأسرة على صناعة “ذاكرة” مشتركة عن أغراض المطبخ، تجعل التناغم أكبر والقدرة على “التساعد” و”التشارك” ممكنة أكثر. فالتوضيب الصحيح في المطبخ يجعل الأمور أكثر يسرا في “ساعات الجوع الصعبة” حين يكون الجائع مستعجلا.

وعن التصاميم العامة تقول القرى: “ديكور المطبخ من الأفضل أن يكون بسيطا. ويجب الاستفادة من مساحته، مهما كان صغيرا، أو إذا كبيرا. ويجب أن تبنى خزائن كثيرة وكبيرة لتتسع للأغراض والأدوات”.

وتكمل القرى: “الأهمّ في المطبخ مثلّث التحرك:triangulaire  الذي هو الفرن والمجلى والبراد. يجب أن يكون التحرّك بينها سهل ولا يُعيقه أيّ شيء، ومن الأفضل أن يكون البرّاد قريبا من الباب والمجلى بعيدا عنه”.

وتؤكد على “أهمية اختيار نوعية أرضيات البلاط لتكون عملية تنظيفه سهلة. فهي يجب ألا تكون خشنة ولا ناعمة”. وتنصح القرى بـ”استخدام أدوات كهربائية من اللون نفسه، وأن نختارها بعناية لتكون سهلة التنظيف. كما يجب ألا نضع أدوات واكسسوارات كثيرة لا فائدة منها هنا وهناك”.

في المحصّلة المطبخ هو قلب المنزل، ومنه ينبع جزء كبير من صحّة العائلة وسلامتها، واختيار تصميمه وألوانه وإضاءته هو الذي يؤدّي إلى راحة العمل فيه، وإلى راحة العائلة التي يقضي أفرادها أوقاتا كبيرة في زواياه.

السابق
فتفت: حزب الله وحلفاؤه يتحملون مسؤولية عدم انتخاب رئيس
التالي
ماهر عبد الرزاق: على «المستقبل» الكف عن دعم جعجع ومن العار التحالف معه