أكثر المطارات ازدحاماً في العالم

لا يزال مطار مدينة أتلانتا الأميركية أكثر المطارات ازدحاماً بالركاب في العالم، وذلك وفقاً لدراسة إحصائية لحركة المسافرين في العام 2013، أعدها «المجلس الدولي للمطارات». واستخدم أكثر من 94 مليون مسافر مطار «هارتسفيلد جاكسون أتلانتا الدولي» في العام 2013، أي بانخفاض نسبته 1,1 في المئة مقارنة بالعام السابق. واحتل مطار بكين الدولي المركز الثاني، إذ استخدمه 84 مليون مسافر العام الماضي، أي بزيادة قدرها 2,2 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وبقي «مطار هيثرو الدولي» في لندن في المرتبة الثالثة بوجود أكثر من 72 مليون مسافر، أي بزيادة قدرها 3,3 في المئة، وفقاً لمجلس المطارات الدولي. ولم يطرأ أي تغيير في المراكز الرابعة والخامسة والسادسة، إذ احتلتها على التوالي مطارات طوكيو وشيكاغو ولوس أنجلوس الدولية. وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 66,4 مليون راكب استخدم مطار دبي خلال العام الماضي، أي بزيادة قدرها 15 في المئة في حركة المرور، ما جعله يقفز من المركز العاشر إلى المركز السابع.
وقال مدير الاقتصاديات العالمية رافائيل إيشيفارني في بيان صحافي، إن «مدينة دبي ستتحرك صعوداً في العديد من المواقع في التصنيف العالمي في العام 2014، وترسخ مكانتها باعتبارها مركزاً رئيسياً يربط بين الشرق والغرب، وذلك بسبب معدلات النمو في حركة الركاب للعام 2013»، مضيفاً أن «نواة الطيران يبدو أنها تتحرك شرقاً.» وأشار إيشيفارني إلى أن «الأسواق الناشئة الأخرى، مثل تركيا والصين وجنوب شرق آسيا، لا تزال تشهد زحمة في حركة المرور، إذ تعتبر من بين المطارات المساهمة بالارتفاع التصاعدي في الطلب على النقل الجوي، حيث من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في العام الحالي».
وانخفض مطار باريس من المركز السابع إلى المركز الثامن، فيما بقي مطار دالاس/فورت وورث في المركز التاسع، ليتراجع مطار جاكارتا الى المركز العاشر.

السابق
متطوعو الدفاع المدني قطعوا طريق الكولا
التالي
التلفزيون المصري: مقتل رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة في انفجار القاهرة