مسؤول روسي في طهران لبحث بناء محطة نووية جديدة في بوشهر

يتوجه مسؤول من شركة روساتوم الروسية الثلاثاء الى ايران للبحث في مشروع بناء محطة نووية ثانية في بوشهر، بحسب عضو في المنظمة الايرانية للطاقة الذرية.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن المتحدث باسم المنظمة بهروز كمال وندي قوله الاثنين ان “نيكولاي سباسكي نائب مدير روساتوم يتوجه غدا (الثلاثاء) الى طهران للبحث في بناء محطة نووية جديدة”.

وقد انتهت روسيا من بناء محطة اولى بقدرة الف ميغاواط في بوشهر على ساحل الخليج، سلمت رسميا الى المهندسين الايرانيين في ايلول 2013. وترغب طهران في بناء عشرين محطة نووية بالقدرة نفسها، منها اربع في بوشهر.

واضاف كمال وندي “يجب ان نرى كيف ستجري المحادثات”.

وكان سفير ايران في موسكو اعلن في اواسط شباط ان ايران تتفاوض بشأن قيام روسيا ببناء مفاعل نووي جديد مقابل النفط في اطار اتفاق تجاري واسع.

واشار السفير الى انه قد يتم توقيع اتفاق لتبادل “مئات الاف البراميل يوميا” من النفط مقابل عقود وبضائع روسية “بحلول اب” المقبل.

وتجري ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا والمانيا) حاليا مفاوضات لتسوية الازمة النووية الايرانية.

وتشتبه الدول الغربية واسرائيل بسعي ايران الى اقتناء القنبلة الذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني. لكن طهران تنفي هذه الاتهامات وتؤكد ان برنامجها للاستخدام السلمي البحت.

السابق
أ ف ب: حماس والجهاد قادرتان على قصف القدس وتل ابيب بالصواريخ
التالي
باسيل: لا احد يستطيع ازالة المقاومة لانها اكبر انجاز لبناني وعربي