النهار: بيان وزاري بعيد عن 8 و14 أو «لا بيان»

لجنة البيان الوزاري

عُرض على اللجنة الوزاري المكلفة صياغة البيان الوزاري في اجتماعها عصر الجمعة، طرحين، الأول يقضي بألا يكون هناك بيان وزاري والثاني بأن يكون البيان مؤلفاً من صفحة واحدة بعيداً عن فريقي 8 و14 آذار، وفق المعلومات الصحافية.

فقد أفادت صحيفة “النهار”، السبت، أن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل (عن التيار الوطني الحر) طرح خلال اجتماع اللجنة، ألا يكون هناك بيان وزاري وتكتفي الحكومة بالقول انها حكومة المصلحة الوطنية ولن توفر أي جهد من أجل خدمة الوطن.

الأمر الذي أيده فيه وزير العمل سجعان قزي (عن الكتائب)، واصفا اياه بـ”الفكرة الجيدة”، وفق الصحيفة، الا انه اقترح ان يكون هناك بيان وزاري من صفحة واحدة يتضمن مبادئ عامة لا علاقة لها لا بـ8 آذار ولا بـ14 آذار بل تتصل بالدولة وحدها.

لكن طرح قزي لم يلق قبول ممثلي 8 آذار في اللجنة، وجدد وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش (عن حزب الله) المطالبة بادراج كلمة “المقاومة” في البيان من دون ارتباط بـ”الدولة” وتضامن معه وزير المال علي حسن خليل (عن حركة أمل).

ونقلت “النهار” عن قزي قوله ان اللجنة أعلنت “عجزها نتيجة تمسك كل طرف بموقفه الذي يؤمن به باخلاص. ففريق 8 آذار متمسك بالمقاومة وفريقنا فريق 14 آذار متمسك باعلان بعبدا ومرجعية الدولة”.

وأضاف انه “اذا كان هناك اقتراح بعدم ذكر اعلان بعبدا بالاسم من منطلق حل سياسي فان موضوع المقاومة من دون مرجعية الدولة يعتبر مسألة عقائدية في مواجهة الدستور”.

السابق
السعودية تستغرب استمرار روسيا في دعم الأسد
التالي
السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد يتقاعد ويغادر الخارجية