السفارة الاميركية: هيل اكد متانة الشراكة الاقتصادية مع لبنان

السفارة الاميركية

اعلنت سفارة الولايات المتحدة الاميركية في بيروت في بيان اليوم، ان “السفير الاميركي ديفيد هيل اجتمع بأعضاء غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان لتسليط الضوء على العلاقات الاميركية – اللبنانية التجارية والاقتصادية، وبحث التزام حكومة الولايات المتحدة بتوسيع التبادل التجاري بين البلدين”.

واشار البيان الى ان رئيس الغرفة محمد شقير قال للسفير هيل أن “لبنان هو سوق مربحة تقدم فرصا لواردات وصادرات شركات لبنانية وأميركية”، ولفت إلى أن “الولايات المتحدة ليست فقط أحد كبار مستوردي المنتجات اللبنانية في العالم، بل ان الحكومة الاميركية تدعم بفعالية المبادرات التي تعزز سمعة لبنان كشريك قيم في الاعمال والتبادل التجاري”.

وشدد هيل من جهته على “التبادل التجاري النافع بين لبنان والولايات المتحدة”، مشيرا الى أنه، “خلافا لإدعاءات وردت مؤخرا بأن عددا من البلدان قد أغلقت أسواقها أمام التجارة اللبنانية، فإن الولايات المتحدة قد زادت وارداتها من البضائع اللبنانية بنسبة 28 في المئة منذ العام 2009 ليصبح مجموع قيمة هذه الواردات أكثر من 64 مليون دولار في العام 2013. منذ العام 2010، استوردت الولايات المتحدة سلعا من لبنان تزيد قيمتها عن 60 مليون دولار في السنة وتتصدر المواد الغذائية والملابس والمجوهرات قائمة الواردات”.

وشدد هيل ايضا على ان “الولايات المتحدة تعمل مع الشركات اللبنانية والأفراد، لتوسيع نطاق الوصول إلى الأسواق الدولية من أجل زيادة صادرات لبنان، ليس الى الولايات المتحدة وحسب، بل الى كافة أنحاء العالم. فعلى سبيل المثال، في العام 2012 مولت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تأسيس بوابة إلكترونية (web portal) للمصدرين تسمح لمصنعي الأغذية الحصول على معلومات هامة تتعلق بمعايير التصدير وتساعدهم في تلبية هذه المعايير. كما تعمل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التابعة للسفارة مع نقابة أصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية أيضا على إعداد دراسات عن الولايات المتحدة ودول الخليج والعراق من أجل فهم احتياجات السوق في هذه البلدان و تحديد المنتجين والمنتجات اللبنانية التي لديها القدرة على المنافسة في تلك الأسواق. وهناك برامج أخرى أيضا للوكالة الاميركية للتنمية الدولية تساعد مصنعي الأغذية في تنفيذ معايير الجودة وعمليات التراخيص لتلبية مقتضيات النظم المتعلقة بالتصدير”.

وختم البيان: “إن عمل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، اضافة الى أنشطة أخرى في السفارة، تسهل كذلك الروابط التجارية بين الشركات اللبنانية وشركات الاستيراد والتصدير. ففي العام 2011 أسفرت هذه التسهيلات عن زيادة الصادرات اللبنانية بقيمة تعدت 3 ملايين دولار للشركات التي حصلت على التسهيلات.

وقد بدأت السفارة هذا العام بترويج المنتجات المشتركة بين أسواق الولايات المتحدة والخليج لصناعة العسل وزيت الزيتون اللبناني. إن التعاون بين الولايات المتحدة ولبنان متنوع وقوي، والسفارة تتطلع إلى مواصلة الشراكة الاقتصادية مع لبنان في العام الحالي”.

السابق
لجنة صياغة البيان الوزاري تستأنف اجتماعاتها الاثنين
التالي
MTV: عناصر حزب الله أوقفوا فريق عمل القناة وهددوه في اللبوة