مصدر بريطاني لـ الراي: الحوار مع حزب الله اكثر تعقيدا من ايران

أكد مصدر في الحكومة البريطانية لـ”الراي” الكويتية ان ذهاب حكومة بلاده الى السلم مع ايران هو لسبب ذهابها الى الحرب في العراق نفسه، مضيفا: “في العراق، أردنا ان تعطينا حكومة ما بعد صدام حصة من الاستثمارات وعقود اعادة الاعمار، وكذلك نسعى اليوم لحفظ حصة لنا في ايران ما بعد النووي وما بعد رفع العقوبات”.
واوضح المصدر ان “اقتصادنا في حاجة ملحة اكثر من الأميركيين الى عودة الإيرانيين الى السوق”، مضيفا: “على عكس اميركا، ليست لدينا مجموعات ضغط سياسية تذكر تسعى الى عرقلة الانفتاح على الإيرانيين، ما يجعل من مهمتنا في الانخراط مع طهران وحلفائها اسهل بكثير من مهمة اصدقائنا في ادارة أوباما”.
اما عن فحوى الحوار مع “حزب الله” ودور بريطانيا كقناة حوار غير مباشر، قال المسؤول البريطاني: “الحوار مع الجناح السياسي لحزب الله اكثر تعقيدا فهو ليس حكومة ولكنه في الوقت نفسه لاعب إقليمي في سورية ولبنان ويصعب الحديث عن حلول من دونه”.
وقال: “اما عن القول اننا قناة لحوار أميركي غير مباشر مع حزب الله، لا اعتقد ان الوصف ممكن بهذا الشكل، نحن نتحاور وحزب الله منذ سنوات، والفارق الآن ان الأميركيين اليوم يهتمون بمعرفة ما نقوله للحزب اللبناني وما نسمعه منهم، وفي الوقت نفسه يقدمون لنا رأيهم، وحزب الله صار اليوم أيضاً مهتما بالرأي الأميركي وصار يسمعه منا كما من حلفائه الإيرانيين، وربما من أطراف اخرى”.

السابق
الجريدة الكويتية: الأجهزة الأمنية أمسكت بخيوط مهمة ترتبط بأحداث صيدا الأخيرة
التالي
قرار للأمم المتحدة: قلقون من الجماعات المتطرفة بسوريا وقتال حزب الله