البناء: اجتماع بين تركي الفيصل ومسؤولين إسرائيليين

كتبت “البناء ” تقول : رغم اقتراب دخول البلاد في عطلتي الميلاد ورأس السنة بقيت السجالات السياسية تدور حول ما حكي عن رغبة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان السير بحكومة “أمر واقع” قبل دخول البلاد في فترة الـ60 يوماً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في وقت توسّع البحث خلال الأيام القليلة الماضية بالعودة إلى صيغة 9 9 6. وهو الملف الأساس الذي جرى التركيز عليه في اللقاء الذي جمع الرئيس ميشال سليمان مساء أول من أمس مع النائب وليد جنبلاط في بعبدا علماً أن سليمان غادر أمس إلى فرنسا في زيارة خاصة

مرجع بارز لـ”البناء”
وعلمت “البناء” أن مرجعاً بارزاً أبلغ الذين استفسروه أمس عن جديد موقف جنبلاط فأكد: أن الأخير ما زال على موقفه وهو لن يعطي الثقة لحكومة “أمر واقع” أو يصوت لها. وقال المرجع لـ”البناء” أن رئيس الاشتراكي مصرّ على موقفه من الصيغة التي كان طرحها وهي صيغة 9 9 6 كما أبلغ هذا المرجع زوّاره أن السعودية ما زالت على قرارها المعرقل لتشكيل حكومة توافقية ولذلك فأزمة تشكيل الحكومة تراوح مكانها والوضع اليوم أشبه بما كان عليه عام 2007.

لقاء بين مسؤولين سعوديين و”إسرائيليين”!
وتأكيداً على إمعان المسؤولين السعوديين بالتحالف مع قادة العدو “الإسرائيلي” كشفت “الإذاعة الإسرائيلية” عمّا وصفته “اجتماع تاريخي” عقد أمس بين السفير السعودي السابق لدى الولايات المتحدة تركي الفيصل وسفير “إسرائيل” السابق في واشنطن ايتمار رابينوفيتش وعضو الكنيست مئير شطريت وذلك على هامش أعمال مؤتمر في إمارة موناكو.

كل الاحتمالات واردة
في كل الأحوال المعطيات التي تملكها مصادر سياسية بارزة في قوى 8 آذار تؤكد أن كل الاحتمالات ما تزال مطروحة في غضون الأسابيع القليلة المقبلة خصوصاً أن “الكباش السياسي” حول الاستحقاق الرئاسي بدأت طلائعه تظهر على غير صعيد ويتوقع أن ترتفع حرارته بعد عطلة رأس السنة.

وإذا كان مصدر وزاري مطلع يستبعد لجوء الرئيس سليمان إلى تشكيل حكومة أمر واقع فإن المصادر السياسية تتحدث عن إمكان إعلان الرئيس سليمان عن حكومة مصغرة بالاتفاق مع الرئيس المكلف تمام سلام خلال أسبوعين على أبعد تقدير فهذا الطرح يراود رئيس الجمهورية منذ أشهر لكنه عاد وتريث عنه قبل فترة إلا أن الفكرة عادت للظهور مجدداً بعد زيارته للسعودية أخيراً.
وفي تأكيد المصادر أن الصراع سيزداد حول ملف تأليف الحكومة كلما اقتربت البلاد من المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
وتضيف أن تسويق فكرة التمديد أو التجديد لرئيس الجمهورية لا يمكن أن تمر من خلال مغازلة فريق “14 آذار” ومن وراءها إقليمياً أي السعودية لأن الورقة الأقوى في هذه المسألة هي بيد قوى 8 آذار. وتوضح أن رئيس الجمهورية يدرك أن تشكيل حكومة غير توافقية بل تشكيل حكومة ضد إرادة فريق أساسي من اللبنانيين وهو قوى 8 آذار ستذهب بالأمور نحو مشكلة كبرى داخلية وربما تعطيل ما يمكن أن يبقى من مدة زمنية لرئيس الجمهورية قبل انتهاء ولايته.

ماذا قال جنبلاط لسليمان؟
بغض النظر عن ذلك فالمعلومات تشير إلى أن رئيس الجمهورية الذي تبلغ من النائب جنبلاط مساء أول من أمس اعتراضه على السير بحكومة “أمر واقع” لا بد أن يعيد النظر بأي توجه للسير بحكومة من هذا النوع.
ووفق معلومات لمصادر متابعة فإن جنبلاط قال للرئيس سليمان: “لا تحرجنا” لأنه لا يستطيع تغطية حكومة “أمر واقع” وأعاد التأكيد أنه لا يسير إلا بحكومة تتمثل فيها كل المكونات السياسية في البلاد وأشارت المصادر في هذا السياق إلى أن جنبلاط كان أبلغ بري قبل فترة قصيرة أنه لن يغطي أو يشارك في هكذا حكومة ما يعني أن أي حكومة لا تحظى بثقة قوى 8 آذار ستكون حكومة غير ميثاقية خصوصاً أن وزراء طائفتين سينسحبون منها بالإضافة إلى وزراء التيار الوطني الحر وتيار المردة.

أوساط بعبدا
وفي هذا السياق قالت أوساط قريبة من قصر بعبدا أن جنبلاط أعاد أمام الرئيس سليمان تأكيده أن الحكومة الفضلى في هذه المرحلة هي صيغة 9 9 6 وأوضحت أن الرجلين اتفقا على أنه لا يجوز أن تبقى الأمور في البلاد على ما هي عليه اليوم خصوصاً على الصعيد الحكومي. ولذلك جرى التوافق أيضاً على السعي لتدوير الزوايا لتمرير هذه المرحلة إلى موعد الاستحقاق الرئاسي. وأشارت الأوساط إلى أنه لم يتم التطرق إلى أي تفاصيل تتعلق بالتركيبة الحكومية لأن المطلوب أولاً توافق الأطراف المعنية على طبيعة الحكومة.

مصدر وزاري يستبعد تشكيل حكومة “أمر واقع”
إلا أن مصادر وزارية تعتقد أن لا إمكانية لتشكيل حكومة أمر واقع في الأسابيع القليلة المقبلة لأن الجميع مضطر لانتظار مؤتمر “جنيف ـ 2” وما يمكن أن ينتهي إليه المؤتمر وبخاصة ما يتعلق بالعلاقة الإيرانية ـ السعودية.
وتضيف أنه إذا كانت ردات الفعل على مجرد الحديث عن حكومة “أمر واقع” كانت عالية جداً فكيف سيكون الرد في حال جرى الذهاب نحو حكومة من “لون واحد” لأنه إذا كان المقصود ملء الفراغ في رئاسة الجمهورية ـ بغض النظر عن عدم دستوريتها ـ فهي ستقود حكماً إلى انقسام حاد على مستوى مؤسسة مجلس الوزراء بحيث يمكن عندها إعادة تكرار الأزمة التي حصلت مع انتهاء حكومة أمين الجميل.

حزب الله يدعو للحوار وتشكيل حكومة وحدة
في المواقف دعا نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الفريق الآخر إلى التحاور من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية وتفعيل المجلس النيابي واختيار رئيس للجمهورية وقال “قرارنا بيدنا وحاضرون أن نجلس على الطاولة من دون مراجعة أحد أما هم فلا يتجرأون لانعدام القدرة والقرار لديهم فالإملاءات من الخارج هي الآن تضع لبنان في ثلاجة الأزمة السورية ظناً منهم أن تغييراً ما يمكن أن يحصل في سورية فينعكس إيجاباً على وضعهم” مؤكداً أنه “مهما كان التغيير في سورية لن يكون لمصلحتهم”.

توقيف مسلحين ومصادرة أسلحة
وعلى الصعيد الأمني تمكنت وحدات الجيش اللبناني من ضبط سيارة “بيك آب” محملة بالسلاح في منطقة وادي حميد في عرسال.
وأعلنت قيادة الجيش مديرية التوجيه أنه في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار وضبط الحدود أوقفت قوى الجيش مساء أول من أمس في منطقة وادي حميد ـ عرسال سيارة نوع بيك آب بداخلها ثلاثة أشخاص من التابعية السورية لمحاولتهم دخول الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية وضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة الحربية الخفيفة والذخائر والرمانات اليدوية بالإضافة إلى أجهزة لاسلكية وأعتدة عسكرية متنوعة.
كذلك أوقفت وحدات الجيش اللبناني أمس مسلحين يحملون أسلحة في المنطقة ذاتها.

السابق
الجمهورية: توتُّر في صيدا وعلى الحدود
التالي
البلد: بكركي للجرأة في الاستحقاقات… والجيش على جبهتين