المعارضة السورية: الأزمة السورية لا تختزل بمسألة الأسلحة الكيماوية

دعت شخصيات بارزة في المعارضة السورية المجتمع الدولي إلى “التركيز على إنهاء العنف الذي أودى بحياة عشرات الالاف، وعدم اختزال الأزمة السورية بمسألة الأسلحة الكيماوية في سوريا”.

من جهته، أشار ممثل المعارضة السورية في باريس منذر ماخوس إلى أنّ “المجازر تقع، وقتل أكثر من 100 ألف شخص، كما أنّ ملايين السوريين أصبحوا نازحين ولاجئين، ويوجد 200 ألف سجين يتعرّضون إلى التعذيب يوميّاً”.

ماخوس، وفي مؤتمر صحافي بباريس، قال: “علينا أن نركّز على الأمر الأساسي، وألّا نحصر الأزمة السورية في مسألة الأسلحة الكيماوية التي أصبحت هي القضية للأسف”.

وأضاف: “لقد كان هناك قرار حاسم بالتدخّل العسكري، ولكن الوضع تغيّر تماماً”، لافتاً إلى أنّ “الاقتراح الروسي بوضع ترسانة سورية كيماوية تحت الإشراف الدولي، هو هدية للنظام في دمشق تجنّبه التعرّض إلى ضربات جوّية”.

بدوره، أكّد ميشال كيلو المتزعّم جناحاً علمانيّاً ليبراليّاً من المعارضة السورية أنّ “الإحباط يتزايد بسبب التراجع الغربي”.

إلى ذلك، اعتبر كيلو “أنّهم يريدوننا أن نذهب إلى جنيف لإجراء محادثات سلام مقترحة، ولكن في الوقت نفسه يسمحون للنظام بشنّ هجمات كيماوية، وبعد ذلك يتراجعون عن التدخّل”.

السابق
مجلس التعاون الخليجي منقسم بشأن تصنيف حزب الله كـ”إرهابي”
التالي
واشنطن تعلن انفتاحها على الاقتراح الروسي وتحشد عسكريا