وهبي: استبدال الدولة بالدويلة وأمن الدولة بالأمن الذاتي رهانات خاطئة

أمين وهبي

شدد عضو كتلة المستقبل النائب أمين وهبي، في حديث الى اذاعة “الفجر”، على “ضرورة عدم تكرار ما حصل من إشكال على حاجز للأمن الذاتي لحزب الله قرب مخيم برج البراجنة والذي أدى إلى مقتل فلسطيني وعدد من الجرحى”، مؤكدا “رفض الأمن الذاتي بالمبدأ بشكل عام”.

وقال :”إذا كان من المسؤولين من يتفهم إجراءات حزب الله من خطر حدث أمني ما بعد تفجير الرويس فحتما لا نتفهم مبدأ الأمن الذاتي الذي أوصل الأمور إلى ما حصل بالأمس”، مؤكدا أن “المراهنات على استبدال الدولة بالدويلة وأمن الدولة بالأمن الذاتي والسلاح الشرعي بغير الشرعي هي مراهنات خاطئة وخيارات خاسرة”.

ولفت إلى أن “قوى 14 آذار تبذل جهودها لتحييد لبنان من أي انعكاس للضربة العسكرية المحتملة على النظام في سوريا”، مذكرا بأن “اللبنانيين دفعوا فواتير سياسية مبررة وغير مبررة في السابق”، وقال “لكن لا نستطيع أن نضمن كيف سيتصرف الفريق الأخر”، داعيا في هذا الإطار فريق 8 آذار إلى بذل الجهود من ناحيته أيضا لتحييد لبنان في حال حصلت للضربة”.

ورأى أن “إجراءات السفارات الأجنبية والعربية في لبنان احتياطية وليست مؤشرات تؤكد مئة بالمئة إلى حصول شيء ما على الصعيد اللبناني”، متوقعا “تدفق المزيد من النازحين السوريين إلى لبنان”، وداعيا “إلى استنفار على مستوى الدولة والمجتمع المدني والإغاثي”.

السابق
قاسم هاشم: مبادرة بري أسرع السبل لتأمين شبكة امان وطنية
التالي
ارسلان: التعرض لسوريا سيضع المنطقة على فوهة بركان