حماس تنتقد قبول العرب لمبدأ تبادل الأراضي مع إسرائيل

انتقدت حركة حماس قبول وفد المبادرة العربية للسلام خلال زيارته مبدأ تبادل الأراضي مع إسرائيل. وقال مصدر مسؤول في حماس في بيان وزعه المكتب الإعلامي للحركة "إنَّنا في حركة حماس نعرب عن قلقنا العميق إزاء تصريحات وفد المبادرة العربية للسلام في واشنطن حول قبول مبدأ تبادل الأراضي مع الاحتلال".
وقالت حماس "كنا نأمل من الوفد الوزاري العربي أن يطالب واشنطن بالضغط على الاحتلال لقف الاستيطان على أراضينا المحتلة". واعتبرت أنَّ "التجربة الطويلة مع العدو الصهيوني علمتنا أن هذا العدو يبحث عن المزيد من التنازلات عن حقوقنا ثوابتنا الوطنية"، مضيفة أن "الاحتلال لا يريد السلام، وإنما يسعى لفرض الاستسلام على شعبنا وأمتنا، وهو يحاول كسب الوقت بالحديث عن أوهام السلام لفرض سياسة الأمر الواقع".
وكان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، حمد بن جاسم آل ثاني، قال عقب اجتماع الوفد مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وتقترح مبادرة التسوية العربية على كيان الاحتلال الاسرائيلي تطبيع علاقاته مع كافة البلدان العربية مقابل انسحابها من الاراضي الفلسطينية منذ حزيران/يونيو 1967 واقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية بالاضافة الى حل “عادل” لقضية اللاجئين الفلسطينيين على اساس القرار 194 للجمعية العامة للامم المتحدة، الا انه لا تتضمن هذه المبادرة اي تبادل للاراضي.
من جهته، رحب الكيان الاسرائيلي بالموقف الجديد لوفد للدول العربية المؤيد لتبادل اراض بين الاسرائيليين والفلسطينيين،وأشادت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني بالجهود التي تبذلها الجامعة العربية لإحياء عملية التسوية، كما أشادت بتصريحات لرئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني تحدث فيها عن إمكانية "تبادل بسيط للأراضي" وهو ما وصفته بالخطوة المهمة بالتأكيد وارحب بها.
وأعربت ليفني عن أملها في أن تسهم هذه التصريحات وتقديم التنازلات اللازمة في انطلاق المفاوضات وإرسال رسالة إلى المجتمع الإسرائيلي بأن أي اتفاق مع الفلسطينيين سيؤدي إلى تطبيع العلاقات مع العالم العربي الأوسع.

السابق
سليمان: سأطعن بكل تمديد
التالي
الأسير يزور القصير.. والائتلاف ينتقد خطاب نصر الله