الحياة: اختيار سلام أربك 8 آذار وميقاتي قطع الطريق على استخدامه بمواجهة الحريري

اوضحت مصادر مطلعة لصحيفة "الحياة" ان "الرئيس نجيب ميقاتي سارع الى إصدار بيانه للحؤول دون ما تناهى إليه عن أن بعض قوى 8 آذار يبحث في ترشيحه، وأراد قطع الطريق على استخدام ذلك في مواجهة الرئيس سعد الحريري والنائب تمام سلام". وأشارت الى أن "رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة اتصل بميقاتي معتبراً أن موقفه "جيد" في إشارة الى أن العلاقة معه عادت طبيعية".

وأفادت "الحياة" أن "قرار تأييد ترشيح سلام النهائي اتخذ ليل أول من أمس، وأن الخيار استقر عليه بعد أن كانت طرحت أسماء عدة، بينها النائب بهية الحريري واللواء المتقاعد المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي أشرف ريفي ومرشحون آخرون". وذكرت أن "الوزير وائل أبو فاعور نقل لرئيس مجلس النواب نبيه بري عن جنبلاط، وفي حضور الوزير علي حسن خليل أن ترشيح سلام هو أفضل الممكن في الوقت الحاضر وأن هناك حاجة لإخراج البلد من التجاذبات".

وأبدت مصادر "الحياة" "ارتياحها لموقف بري لأنه لم يقفل الباب في وجه التوافق على قيام حكومة إنقاذ وطني، خصوصاً أنه صارح وفد قيادات 8 آذار بموقفه هذا عندما التقاه أول من أمس". ونقلت المصادر عن بري "تشديده على أن لبنان يجتاز مرحلة صعبة ودقيقة وأن هناك ضرورة للتعاون لتجاوزها وأنه يدعم كل جهد يؤدي الى التوافق بدلاً من أن ندفع البلد الى المزيد من الانقسام الحاد، وأن المشاورات حول تشكيل الحكومة الجديدة يجب أن تشكل فرصة للبحث عن المشروع الوطني الذي يتلاقى تحت سقفه جميع الأطراف".

وذكرت مصادر في 8 آذار أن "الرئيس بري سعى الى "تدوير الزوايا" في لقاءاته مع بعض قياداتها، خصوصاً أن أطرافاً آخرين في 8 آذار ينظرون الى سلام على أنه توافقي وليس صدامياً، ودعوا الى اتخاذ الموقف الذي يحفظ إمكان التواصل معه، خصوصاً أنه ابن عائلة سياسية عريقة وتقليدية لها دور تاريخي في التقريب بين اللبنانيين وسبق لأطراف من هذه القوى أن تعاونوا معه انتخابياً وسياسياً".
وذكرت مصادر مراقبة لـ"الحياة" أن "اختيار سلام أربك 8 آذار وأن عزوف ميقاتي ضيّق الخيارات أمامها إلا إذا قررت تسمية مرشح منها لتسجيل موقف"

السابق
اسرائيل تحتج مراقبو الأمم المتحدة يفشلون في تعقب سلاح حزب الله
التالي
السفير: مخاوف غربية من معبر أمني إلزامي لتمديد “بالجملة”