باسيل: طرحنا وضع حد لاستقبال النازحين فردوا علينا بالعنصرية والطائفية

عقد وزير الطاقة والمياه جبران باسيل مؤتمرا صحافيا في دارته في البترون تحدث فيه عن موضوع النازحين السوريين، وقال: "الحكومة اطلقت شعار النأي بالنفس في الموضوع السوري وكبلد ككل في اعلان بعبدا نريد حماية لبنان من الازمة السورية، اذا سياسة لبنان واضحة في هذا الشان. وحتى نحدد ماذا نريد ان نفعل في هذا الموضوع يجب ان نحدد وضع لبنان عوامله الاجتماعية ديموغرافيته، جغرافيته وسياسته وذلك حتى نحدد كيفية تعاطينا مع هذا الموضوع. لا يجب ان ننسلخ بالفكر عن تجاربنا السابقة كتجربة الفلسطينيين مثلا يجب ان نتطلع الى النتائج. والتجربة الثانية هي ال 22 شهرا الذي استدعى اخذ هذا الموقف في موضوع النازحين".

وتابع: "التقرير الاول الذي حصل عليه مجلس الوزراء اكد نزوج 3000 شخص الى لبنان للايواء والاغاثة. التقرير الثاني 6000 ثم اخيرا 170000 وهذا العدد لا يشمل غير المسجلين، وهذا ما استدعى اتخاذ موقف واضح قوامه وقف حد لاستقبال النازحين من سوريا. النقطة الثانية التخفيف من الاعداد الموجودة في لبنان وهنا لم نتكلم لا عن طرد ولا عن ترحيل ولا عن اي شيء اخر. هذا الموقف جاء الرد عليه بوصفنا بالانسانية بالعنصرية والطائفية او بالمصالح الانتخابية، هذا الرد زاد من شكوكنا بان العملية ليست طبيعية فهناك من يستفيد من هذا الموضوع. ردهم دفع بنا الى التوجس".

اضاف: "عرض علينا في مجلس الوزراء خطة كيف نأتي بالاموال للنازحين وكل الوزراء اجمعوا على ان هذه الخطة غير صالحة. المشكلة ان ظروفنا صعبة واذا امنا الاموال لعام واحد ماذا نفعل في العام المقبل؟ اما نحن فطرحنا وضع حد. هناك بعض المناطق السورية امنة اكثر من لبنان فلماذا يأتون الى لبنان؟ ونعطي بطاقة نازح الى عامل الى من يريد الطبابة. نعرف باي سياسة تدار العمليات نحن غير قادرين على استيعاب هذا العدد. يجب على الدول ان تساعد بمختلف الوسائل من خلال عدم التشجيع على الدم والقتل. يجب توجيه رسالة تقول انه اذا لم يكن هناك من حالات طارئة لا تاتوا الى لبنان".
  

السابق
هنية: تحضيرات لعقد لقاءات فاعلة لإكمال المصالحة
التالي
الفيصل: لن يتم التدخل في الازمة العراقية الا اذا طلب العراق ذلك