ميقاتي: نأمل مضي أميركا في دعم استقلال لبنان

هنأ رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الرئيس الأميركي باراك اوباما بانتخابه لولاية جديدة. وقال في تصريح: "لقد شكلت الانتخابات الرئاسية الأميركية فرصة ليؤكد الشعب الأميركي من خلالها تمسكه بقيم الديمقراطية والحرية. وما نأمله من خلال هذا الانتخاب، أن تمضي الادارة الأميركية في دعم سيادة لبنان واستقلاله وتعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا والتعاون المشترك لتمكين الجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية من بسط سيادة الدولة اللبنانية على الأراضي اللبنانية كافة".
أضاف: "أما في ما يتعلق بقضايا المنطقة، فما نأمله أن تعطي الولاية الثانية للرئيس اوباما دفعا جديدا للمساعي الآيلة الى تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط على قاعدة إعادة الحقوق العربية المشروعة وقيام الدولة الفلسطينية".
وكان رئيس مجلس الوزراء استقبل وزير خارجية مصر محمد كامل عمرو قبل ظهر اليوم في السراي وعرض معه للأوضاع والعلاقات بين لبنان ومصر.
بعد اللقاء ادلى الوزير المصري بالتصريح الآتي: "التقيت اليوم دولة الرئيس نجيب ميقاتي، وكان اللقاء مثمرا جدا، ونقلت اليه تحيات السيد الرئيس محمد مرسي، ومن خلاله الى شعب وحكومة لبنان الشقيق. وأعدنا تأكيد عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، وهي علاقات تاريخية معروفة للجميع، وتمنياتنا للبنان بالاستقرار ودوام الرقي، كما بحثنا في العلاقات الثنائية المميزة بين بلدينا، وان شاء الله الى مزيد من الازدهار. عرضنا الوضع الاقليمي وما يدور حولنا، ونعلم جميعا ان هناك اوضاعا تؤثر، ليس فقط على دول الجوار، انما على المنطقة كلها، وكما سبق أن ذكرت، كان اللقاء مثمرا جدا، وقد حملني الرئيس ميقاتي تحياته للرئيس محمد مرسي وللشعب المصري، واتفقنا على استمرار الاتصال في الفترة المقبلة بهدف التشاور بين البلدين في كل القضايا التي تهمنا، سواء على الصعيد الثنائي او الاقليمي".
وفي ما يخض الازمة السورية قال "توحيد المعارضة السورية بالنسبة الى مصر هو موضوع مهم جدا، فالمعارضة، لو توحدت في ظل مبادئ معروفة وواضحة، فهذا سيساهم في عملية التوصل الى حل للمأساة السورية. كما تعرفون، يعقد حاليا مؤتمر عن هذا الموضوع في العاصمة القطرية الدوحة، وأنا سأتوجه الى هناك للمشاركة في هذا المؤتمر، وسألتقي اطرافا عدة من المعارضة. نحن في مصر كنا بدأنا اللقاءات مع كل أطراف المعارضة، بما فيها معارضة الداخل، لانها جزء ومكون مهم جدا من المعارضة السورية، ونحن ندفع في اتجاه توحيد المعارضة".
كذلك استقبل ميقاتي نائب وزير الخارجية الايطالي ستيفان دو ميستورا في حضور سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو.
والتقى ميقاتي المديرة التنفيذية لبرنامج الاغذية العالمي ارثارين كازين في حضور المدير الاقليمي للبرنامج الدالي بلقاسمي. بعد اللقاء قال كازين: "اجريت حوارا مهما مع رئيس مجلس الوزراء تمحور حول توثيق العلاقة بين الحكومة اللبنانية وبرنامج الاغذية العالمي، وقد عبر الرئيس ميقاتي عن التزامه مواصلة العمل معنا من اجل تأمين تلبية حاجات النازحين السوريين ودعم المجتمع الذي يستضيفهم ويواصل تقديم الدعم لهؤلاء النازحين الذين يتطلعون الى الحصول على ملجأ لهم. ان العلاقة بين الحكومة اللبنانية وبرنامج الاغذية العالمي مستمرة، وسنواصل العمل معا".
كذلك التقى ميقاتي مساعد الامين العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام ادمون موليت.
واستقبل ميقاتي وزير الاتصالات نقولا صحناوي وبحث معه في شؤون وزارته.
كذلك استقبل وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي وبحث معه في شؤون وزارته والخطة التي وضعتها لتفعيل الحركة الرياضية والشبابية والحفاظ على المنشآت الرياضية والورقة الشبابية الجاري اعدادها.
كذلك تطرق البحث الى الشؤون الطرابلسية والخطة الانمائية الموضوعة للمدينة، وتم التشديد على الحاجة الى تضافر كل جهود وزراء طرابلس ونوابها وقياداتها من اجل انجاح هذه الخطة، وعلى اهمية استمرار التعاون والتفاعل بين الجميع، ولا سيما مع وزير المال محمد الصفدي، لما يمثله من حضور فاعل على الساحتين الطرابلسية والوطنية، ونظرا الى حاجة طرابلس الى امثاله والى التعاون بين جميع المخلصين للنهوض بالمدينة وتنميتها".  

السابق
عبد الله: ما يحصل في سوريا يحل بالحوار الوطني
التالي
بهية الحريري تابعت الاوضاع في صيدا أمنيا وحياتيا