البابا في حديث الى الاعلاميين على متن الطائرة من روما : لم افكر ابدا في الغاء زيارتي للبنان بسبب الوضع الامني في سوريا ولم بنصحني احد بالغائها

اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر في حديث الى الصحافيين على متن الطائرة التي اقلته من روما الى بيروت، نقلته "وكالة الصافة الفرنسية"، انه "لم يفكر ابدا في الغاء هذه الزيارة بسبب الوضع الامني في سوريا المجاورة"، وقال البابا للمراسلين الذين يرافقونه "لم ينصحني احد بالغاء هذه الرحلة، ومن جهتي لم افكر في هذه الفرضية".

ودعا إلى "وقف ارسال الاسلحة الى سوريا حيث يدور نزاع مسلح اوقع الاف القتلى"، وقال: "ان ارسال الاسلحة يجب ان يتوقف نهائيا، لانه بدون ارسال الاسلحة لا يمكن للحرب ان تستمر".

اضاف: "بما ان الوضع في سوريا يصبح اكثر تعقيدا، من الضروري اكثر اعطاء اشارة الصداقة والتشجيع والتضامن هذه، انه مغزى زيارتي: الدعوة الى الحوار ضد العنف والمضي معا لايجاد حل للقضية".

وكرر البابا رسالة سلفه الراحل يوحنا بولس الثاني الذي زار لبنان في 1997 قائلا ان "هذا البلد رسالة في هذه المنطقة التي هي مركز لقاء الاديان السماوية الثلاثة: المسيحية والاسلام واليهودية".

واشار الى ان "الاصولية هي دائما تحريف للدين، ومهمة الكنيسة والاديان هي تنقية نفسها، وهذه المهمة يجب ان تظر بوضوح، ان كل رجل هو صورة عن الله يجب ان نحترمها بالاخر". ورأى ان "الرسالة الاساسية للدين يجب ان تكون رفض العنف الذي هو تحريف، مثله مثل الاصولية".

واعتبر ان "الانتفاضات في العالم العربي التي ادت الى الاطاحة بانظمة ديكتاتورية في تونس ومصر واليمن ايجابية".

اضاف: "ان الربيع العربي امر ايجابي، رغبة بالمزيد من الديموقراطية والحرية والتعاون وبهوية عربية متجددة.
ان صرخة الحرية هذه الصادرة عن شباب متقدم اكثر ثقافيا ومهنيا، يرغب في المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية هي وعد وامر ايجابي جدا، وكانت موضع ترحيب تحديدا من قبلنا كمسيحيين".

وتابع الحبر الاعظم:" نعلم ان صرخة الحرية بمثل هذه الاهمية والايجابية تواجه مخاطر لجهة ان تغفل شقا جوهريا من الحرية وهو التسامح مع الاخر. علينا ان نقوم بكل شيء لكي يذهب مفهوم الحرية في الاتجاه الصحيح".

ورأى ان "الكرامة العربية المتجددة تعني تجديد مفهوم العيش معا وتسامح الغالبية والاقلية، الحرية يجب ان تتواكب مع حوار اشمل، وليس هيمنة طرف على الاخر".  

السابق
عبد الامير قبلان: لضرورة الاعتراف بالآخر ونأمل ان تحمل زيارة البابا الخير
التالي
العرب المسيحيون والتحولات العميقة – طارق متري