الديار : باسيل يهدّد المياومين “بالقوة غير المسبوقة”

المصيبة الكبرى التي يعيشها لبنان أن هناك 150 الف طالب ينتظرون نتائج شهاداتهم الرسمية كي يسافروا او يقوموا بالتسجيل في الجامعات في الخارج وفي لبنان بعدما امتنع الاساتذة عن تصحيح المسابقات الرسمية.
يبدو ان الرئيس نجيب ميقاتي يتخبط في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، فلا هو قادر على فرض ضرائب ورسوم ولا هو قادر على دفعها من الحكومة وبالتالي فهو في مأزق فعلي في هذا المجال.
على صعيد آخر، قام وزير الطاقة جبران باسيل خلال مؤتمره الصحافي بتهديد المياومين باستعمال القوة ضدهم اكثر من الاول، علما ان عناصر من التيار الوطني الحر شاركت في تطويق المياومين محاولة الاعتداء عليهم وهي سابقة لم تحصل في تاريخ لبنان عندما يعتمد احد الوزراء على عناصر ميليشياوية لقمع موظفين في الدولة.
الى ذلك، قررت هيئة التنسيق النقابية بعد اجتماعها امس الاستمرار في تنفيذ مقاطعة الامتحانات الرسمية تصحيحا ونتائج للشهادات كافة، بالاضافة الى عقد مؤتمر صحافي الساعة الثانية عشرة ظهر الاثنين الواقع فيه 23/7/2012 في مبنى وزارة المالية TVA – العدلية.
كما قررت الهيئة تنفيذ اضراب عام شامل في جميع الوزارات والادارات العامة في بيروت والمحافظات والقائم مقاميات والبلديات نهار الثلثاء الواقع فيه 24/7/2012، مع تنفيذ اعتصامات الساعة العاشرة صباحا امام مباني هذه الادارات، وتنفيذ اضراب عام شامل في جميع الوزارات والادارات العامة في بيروت والمحافظات والقائم مقاميات والبلديات مع تنفيذ تظاهرة مركزية الساعة العاشرة من صباح الاربعاء الواقع فيه 25/7/2012 تنطلق من ساحة البربير باتجاه السراي الحكومي.
جلسة الحوار
في مجال اخر، فإن اعلان قوى 14 آذار مقاطعة جلسة 24 تموز للحوار، ترك مضاعفات على المشهد السياسي الداخلي خصوصا ان قوى 14 اذار ربطت تعليق مقاطعتها بإقدام الدولة على خطوة ايجابية في اتجاه اعطاء حركة داتا الاتصالات كاملة بما فيها IMST، على ان يقوم رئيس الجمهورية ميشال سليمان بإجراء اتصالات تسمح بعقد طاولة الحوار في 24 تموز بمشاركة جميع الاطراف المشاركة.
علما ان وزير العدل شكيب قرطباوي كشف عن اجتماع عقد بين الهيئة القضائية، وضباط مختصين وتم الاتفاق على ان الداتا تعطى حسب الارقام والمناطق باستثناء IMST وجدد التأكيد الى ان هناك لجنة قضائية من كبار قضاة لبنان ترسل الطلبات اليهم لتسليم داتا الاتصالات وهم من يقررون، لافتا الى ان كل الطلبات التي قدمت لاخذ داتا الاتصالات تمت الموافقة عليها.
وقالت مصادر مطلعة لـ"الديار" نقلا عن اوساط بعبدا ان رئيس الجمهورية اجرى خلال الساعات الماضية اتصالات لمعالجة موقف 14 اذار الذين علقوا مشاركتهم في الحوار، وان الترتيبات المتخذة بشأن جلسة 24 تموز لم تزل على ما هي عليه، آملا في عودة هذا الفريق عن موقفه.
واضافت المصادر ان فريق 8 اذار يتعامل مع المسألة على ان الامور ما زالت على حالها تاركا لرئيس الجمهورية ادارة هذه المسألة.
وقال مصدر بارز في 8 اذار لـ"الديار" في هذا المجال "نحن كنا وما زلنا مع الحوار واكدنا ونؤكد ان هذا الحوار يجب ان يستمر من دون شروط".
دخول السوريين الى لبنان
الى ذلك، نفى الامن العام اللبناني ما تم تداوله عن دخول 30 الف سوري الى لبنان خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية، وذكر الامن العام ان عدد السوريين الذين دخلوا لبنان نهار الخميس في 19 تموز بلغ 11 الفا و187 نازحا من اصل 14 الفا و119 شخصا عبروا الى لبنان عبر النقطة الحدودية في المصنع دخل معظمهم بسياراتهم الخاصة، الا ان هذا العدد تراجع في شكل ملحوظ وسجل امس دخول 1600 شخص حتى ساعات الظهر من بينهم 90% من السوريين، فيما عاد 3000 سوري الى بلادهم عبر معبر المصنع.
فيما اعلنت مفوضية اللاجئين في الامم المتحدة في جنيف ان 30 الف لاجئ سوري عبروا الى لبنان خلال الساعات الـ48 الماضية في حين ذكرت معلومات من المصنع عن دخول 18600 سوري في اتجاه الاراضي اللبنانية وكلهم دخلوا من المعابر الحدودية الرسمية.
وفي هذا الاطار، اعلن وزير التربية حسان دياب عن فتح المدارس الرسمية المقفلة لايواء النازحين، مشيرا الى ان هذا الاجراء لن يؤثر على السنة الدراسية المقبلة.
وقال وزير الشؤون الاجتماعية ان وزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة العليا للاغاثة لا يملكان الامكانيات لتقديم المساعدة التي تتولى الجانب المادي منها مفوضية اللاجئين، فيما تتولى الوزارة مهمة التنسيق الى حين تحديد آلية مناسبة من قبل الحكومة اللبنانية.  

السابق
الحياة: ميقاتي وعد بتسليم “داتا الاتصالات”
التالي
شربل: لاعلان حالة طوارئ سياسية وأمنية لأن البلد لم يعد يحتمل