السفير: المقاومة تحبط خرقا إسرائيليا في شمال الليطاني

أضافت المقاومة إلى سجلها إنجازا امنيا جديدا بإحباطها خرقا تجسسيا جديدا على شبكة اتصالاتها في منطقة الزرارية في قضاء الزهراني، وفي الوقت نفسه، سجل فريقا الأكثرية والمعارضة انجازا سياسيا هو الأول من نوعه، عبر تفاهمهما على ملف الإنفاق الحكومي للعام 2012، وعلى ملف المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان.
وفيما ادرجت المقاومة احباط محاولة التجسس في خانة الاعتداءات الاسرائيلية المتمادية على السيادة اللبنانية، معاهدة باستمرار مواجهة «مخططات العدو واعتداءاته على امن وسلامة لبنان ومقاومته، فإن فريقي الأكثرية والمعارضة، لم يتمكنا من ادراج «انجازهما في خانة تقنع الشعب اللبناني، بأننا أمام «صحوة سياسية، لا بل رسم الاتفاق المفاجئ علامات استفهام، خاصة أن الجميع بدأ يتصرف وكأن الانتخابات النيابية ستحصل غدا.

وفي انتظار أن يقدم لبنان شكوى جديدة، الى مجلس الأمن حول الخرق الاسرائيلي الجديد، فإن السؤال الأبرز يتمحور حول كيفية تسلل العدو الاسرائيلي الى العمق اللبناني شمال نهر الليطاني حتى منطقة الزرارية في قضاء الزهراني، وهل تم زرع جهاز التجسس حديثا ام انه زرع منذ زمن، وكيف تم زرعه وكم من الوقت استغرقت عملية الزرع، وهل تم ذلك دفعة واحدة ام على دفعات، خاصة انه تبين أنه من الضخامة التي تتطلـّب امكانات وقدرات ووسائل نقل، وهل تم زرع الجهاز بأدوات اسرائيلية مباشرة او بواسطة ادوات محلية، علما ان عملا بهذه التقنية لا يستطيع عملاء محليون القيام به (ص4).
الجلسة التشريعية: إنفاق ومياومون ولفت الانتباه في الجلسة التشريعية النيابية، أمس، أنها كانت هادئة سياسيا قياسا الى الجلسات التشريعية السابقة، وأنها وضعت ملف المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان بعيدا عن التشنج وعلى سكة اجراء مباراة محصورة بالمياومين وجباة الاكراء الذين تنطبق عليهم شروط الوظيفة للتثبيت، على ان يجريها مجلس الخدمة المدنية ولا يشرف عليها، بحيث تم الأخذ بعدد من ملاحظات وزير الطاقة، باستثناء التعويض، ليقتصر الخلاف حول نقطة اجراء المباراة على اساس أعداد محددة أو كل المراكز الشاغرة.

وفيما حظيت تسوية المياومين بموافقة «حزب الله و«أمل و«المستقبل و«جبهة النضال الوطني، لاقت اعتراضا من «تكتل الاصلاح والتغيير و«الكتائب و«القوات اللبنانية!

وأما «الانجازالثاني للجلسة التشريعية، فتمثل في «قوننة الانفاق الحكومي
عبر اقرار مشروع القانون المقدم من الحكومة بقيمة 11561 مليارا مخفضا بنسبة 20%.
وساهم في ايجاد المخرج المالي الرؤساء نبيه بري ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وميشال عون ونائب «القوات جورج عدوان ونائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري ونواب «كتلة الوفاء للمقاومة.

وبدا لافتا للانتباه ان الصيغة التي اقرت منفصلة تماما عن الـ11 مليار دولار التي تم صرفها في عهد حكومات الرئيس فؤاد السنيورة، كما انها لم تراع مطلب «تيار المستقبل بربطها بموازنة الـ2005 والنص على فتح اعتماد بقيمة المبلغ المطلوب من الحكومة ضمن موازنة 2005.

يذكر ان تخفيض الانفاق كما تم اقراره امس، كان مطروحا في لجنة المال والموازنة وقوبل برفض «نواب 14 آذار بحجة ان هذه الطريقة غير قانونية، ولكن ما حصل ان هؤلاء النواب عادوا ووافقوا، خاصة بعدما أدركوا أن تطيير النصاب سيجعل رئيس الجمهورية ميشال سليمان يستخدم حقه الدستوري المنصوص عليه في المادة 58 بعد مضي مهلة الاربعين يوما على طرح المشروع في الهيئة العامة. ميقاتي «مسرور جدا

وأبدى الرئيس ارتياحه الكبير لاقرار مشروعي الإنفاق والمياومين، وقال لـ«السفير: «الانجاز الكبير عنوانه تحييد كل الامور السياسية عن الامور الاساسية للدولة، وأعتقد ان هذا الانجاز سينعكس في الآتي من الايام على كل اللبنانيين

وأشار ميقاتي الى انه للمرة الاولى نحيّد فيها كل السلبيات السياسية والتجاذبات عن الاولويات الملحة والضرورية لكل الناس، وقال ان الامور الاقتصادية والمعيشية هي التي تشكل أولوية عند غالبية اللبنانيين الى أية جهة أو طائفة أو منطقة انتموا.
أضاف «اخذنا في الاعتبار مصلحة البلد وألا يظهر فريق منتصر وفريق مهزوم، وفي هذا السياق، أعلنا قبولنا بتخفيض سقف الإنفاق عما كان مطروحا في مشروع الحكومة.. فقط من أجل أن نعطي اشارة ايجابية بأننا جديون في اعداد موازنة للدولة، وهذا ما سنعكف عليه حتى انجـازها قريبا

وردا على سؤال، قال ميقاتي: «المشاورات رعاها الرئيس نبيه بري ومشينا بها واستكملتها شخصيا مع الرئيس فؤاد السنيورة

وحول موضوع المياومين قال ميقاتي: «هذا الامر بلغ خواتيمه الايجابية، فعدد المياومين المعنيين بهذا القانون ليس هو المهم، بل المهم هو المباراة، وفي هذه المباراة هناك امتحان ومن ينجح ينجح ومن لا ينجح لا ينجح

السنيورة: عودة للانتظام المالي

وقال الرئيس السنيورة لـ«السفير" ان ما حصل في موضوع الإنفاق هو خطوة في اتجاه العودة الى الانتظام المالي، لانهم لجأوا الى أسلوب السلفة، وهذا هو عين الضلال وأسلوب خاطئ. وأشار الى ان الخطوة التي تحققت الآن مهمة جدا ويحتاجها البلد والاستقرار المالي والنقدي في ظل هذا الجو الملبد في المنطقة، أي العودة الى الانتظام المالي.

وتحدث مصدر في «تكتل الاصلاح والتغيير لـ«السفير عن وجود توجه لدى «التكتل
لمقاطعة جلسة مجلس النواب اليوم، وبالتالي، المطالبة بتصحيح الخطأ الذي حصل في جلسة أمس، في قضية المياومين، مشيرا الى ان «التكتل بصدد الطعن بالقانون امام المجلس الدستوري، وهذا اقل إجراء يمكن ان نتخذه في شأنه.

ومن المقرر ان يستكمل مجلس النواب جلسته التشريعية قبل ظهر اليوم (بقي على جدول الأعمال 11 بندا)، على ان يعقد مجلس الوزراء جلسة بعد الظهر في القصر الجمهوري في بعبدا للبحث في موضوع الموازنة العامة للعام 2012 .  

السابق
النهار: استباحة سورية وإسرائيلية للحدود وتسوية مالية
التالي
تشيّتع 3 عناصر من حزب الله في البقاغ