نهايـة العالم … وشــيكة؟

لا تزال فكرة انتهاء العالم في نهاية العام 2012 وفق تقويم المايا، تسيطر على عقول كثيرين حول العالم، إذ أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة «إبسوس» للإحصاءات أن حوالي 15 في المئة من الناس في جميع أنحاء العالم يعتقدون بأن العالم سينتهي خلال حياتهم، وأن 10 في المئة يعتقدون أن ذلك سيحدث خلال العام الحالي.
وقالت مديرة الأبحاث في «ابسوس غلوبال» للشؤون العامة كيرين غوتفريد: «سواء أكانوا يعتقدون بأن العالم سينتهي بيد الله، أم بكارثة طبيعية أم حدث سياسي، فإن واحداً بين كل سبعة أشخاص يعتقد أن نهاية العالم آتية. وربما يكون السبب اهتمام وسائل الإعلام بتفسير نبوءة المايا التي تؤكد أن العالم ينتهي في تقويمنا خلال العام 2012 وإن كان بعض العلماء قد شككوا في تفسير نبوءة المايا».
واختلفت الردود على الاستطلاع الدولي الذي شمل 16262 شخصاً في أكثر من 20 دولة اختلافاً كبيراً، اذ يعتقد ستة في المئة فقط من سكان فرنسا أن «معركة هرمجدون» (المعركة التي سينتصر فيها الله على جنود المسيح الدجال) وشيكة في حياتهم، في مقابل 22 في المئة في تركيا والولايات المتحدة، وأقل قليلاً في جنوب أفريقيا والأرجنتين، بينما يخشى سبعة في المئة فقط في بلجيكا وثمانية في المئة في بريطانيا نهاية العالم في حياتهم.
وقال شخص من بين كل عشرة أشخاص على مستوى العالم أيضاً أنه يعاني الخوف أو القلق بشأن نهاية وشيكة للعالم في العام 2012. وسجلت كل من روسيا وبولندا أكبر عدد من المؤمنين بذلك، بينما عدد أقل في بريطانيا. وقالت غوتفريد إن أصحاب مستويات التعليم المتدنية أو الدخل المنخفض وكذلك الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً، كانوا أكثر ميلاً للاعتقاد في نهاية العالم خلال حياتهم أو في العام 2012 أو يخشون المستقبل.  

السابق
الملابس المثيرة تحدد
التالي
ألعاب الكمبيوتر تعوق قدرة الأطفال