هولاند يتقدم وساركوزي يترنح في الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية

سجل المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند بحصوله على ما بين 28 و30 في المئة من الاصوات في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، تقدما على الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي الذي حصل على ما بين 24 و27،5 في المئة، على ان يتنافس الرجلان على منصب الرئاسة في الدورة الثانية في السادس من مايو، حسب مصادر متطابقة.

وافادت التقديرات المستندة الى استطلاعات، ان هولاند حل في طليعة المرشحين، ويبدو في موقع جيد لابعاد ساركوزي عن قصر الاليزيه. وسيتواجه الرجلان بذلك في 6 ايار (مايو) خلال الدورة الثانية من الانتخابات. ويبدو المرشح الاشتراكي قادرا على الاستفادة من تجيير اصوات اليسار الراديكالي وانصار البيئة له، في حين ان تجيير الاصوات اليمينية لساركوزي يبدو اضعف.

وحصل هولاند على ٢٨.٤ في مقابل 25.5 لساركوزي الذي خسر رهانه بالتقدم في الدورة الاولى للحصول على زخم هو بامس الحاجة اليه للفوز بالدورة الثانية. وحصلت لوبن على 20.3 متقدمة على على مرشح «جبهة اليسار» جان لوك ميلانشون وعلى المرشح الوسطي فرانسوا بايرو.

إذا بعد اسبوعين، سيختار الناخبون الفرنسيون المرشح الذي سيقود لخمس سنوات هذه القوة العالمية الكبرى والعضو الدائم في مجلس الامن والتي تملك نفوذا خاصا قل نظيره في العالم.

السابق
الاخبار: ميقاتي يرفض التكنوقراط وجنبلاط في السعوديّة
التالي
فلسطينيون ينقسمون حول التطبيع مع جدار الفصل