الشرق: سليمان في قمة بغداد: مع الاجماع العربي

كتبت "الشرق" تقول ، دعا رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى "وجوب ان تعتمد القمة العربية قرارات تدعم مسيرة الإصلاح والتنمية وتجمع الشمل العربي وفقاً لمقاصد ميثاق جامعة الدول العربية"، مشيرًا إلى أن "أحداث العالم العربي بدأت تثير بعض المخاوف الناتجة عمّا تشهده المرحلة الانتقالية في عدد من الدول العربية من مظاهر تشرذم وانقسام ومن مخاطر انحراف نحو منزلقات الاحادية والغلو".
ورأى سليمان في كلمته في القمة العربية في بغداد أن هناك "حاجة قصوى للالتزام بالفكر القومي الجامع، وبالعروبة الديموقراطية الحقة، وبقواعد الحكم المبنية على المواطنة والمساواة؛ مع ضرورة المحافظة على التنوع من ضمن الوحدة في المجتمعات التعددية"، معتبراً أن "المكونات البشرية المتنوعة للعروبة ومن بينها المكون المسيحي، مساهمات جوهرية في بلورة الفكر القومي وتحقيق النهضة العربية، وفي الدفاع عن قضية العرب الأولى، قضية فلسطين، في مجالات الفكر والفن والأدب والديبلوماسية، وكذلك في ساحات المواجهة والنضال"، لافتاً إلى أن "لبنان الرسمي والشعبي يواكب تطورات الأحداث في سوريا باهتمام بالغ، وهو الذي يرتبط معها بعلاقات أخوة وجوار مميزة ومصالح مشتركة، وقد ارتأت الدولة اللبنانية أن تنأى بنفسها عن التداعيات السلبية لهذه الأحداث، حرصاً منها على المحافظة على استقرار لبنان ووحدته الوطنية".
وأمل في أن "تؤدي المساعي الحثيثة القائمة، ومهمة المبعوث الأممي والعربي كوفي انان، إلى حل سياسي ومتوافق عليه للأزمة السورية، انطلاقا من جوهر المبادرة العربية"، مؤكداً "وجوب متابعة البحث عن العدالة في فلسطين ورفع الظلم عن شعبها المناضل"، وذكّر أنه "لا يمكن فصل الامن القومي العربي عن مشروع التكامل الاقتصادي العربي".
وكان سليمان قد وصل الى مطار بغداد الدولي مترئسا وفد لبنان الى اعمال القمة العربية، يرافقه وفد وزاري ضم وزراء الخارجية والمغتربين عدنان منصور، الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، والمهجرين علاء الدين ترو، اضافة الى عدد من المستشارين ووفد امني واداري واعلامي.
واستقبل رئيس الجمهورية على ارض المطار رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير البيئة ساركون لازار صليوا والامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وعدد من السفراء العرب،. وكانت محادثات خلال استراحة قصيرة في صالون الشرف مع المالكي تناولت الوضع العربي العام والعلاقات الثنائية والتحضيرات للقمة،انتقل رئيس الجمهورية والوفد المرافق الى القصر الحكومي حيث مقر الاقامة وانعقاد القمة.
وشارك سليمان في الغداء الرسمي الذي اقامه الرئيس العراقي جلال طالباني على شرف رؤساء الوفود المشاركة في اعمال القمة، كما كانت له سلسلة لقاءات، حيث استقبل رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجفي، فالرئيس الفلسطيني محمود عباس.
كما التقى رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ورئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير والرئيس التونسي المنصف المرزوقي ورئيس وزراء الاردن عون الخصاونة ووزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة.

السابق
اللواء: ميقاتي يدافع عن تسوية الكهرباء:أريد مناقصة جديدة للبواخر ..
التالي
الحياة: ميقاتي: نحترم توق الشعوب الشقيقة إلى الحرية ولن يستدرجنا أحد لتبديل موقفنا النأي بالنفس