“الراي”: “حزب الله” لا يرغب في دفع الأمور إلى منزلقات خطرة

أعلنت صحيفة "الراي" الكويتية نقلا عن قريبين من النظام السوري عن سيناريوهات توحي بأن الحدود مع لبنان ستكون في "الصدارة" في المرحلة المقبلة.

وكشف هؤلاء عن خطة تقضي بمحاصرة المسلحين المناهضين للنظام وحشرهم في الجغرافيا اللصيقة بلبنان وممارسة فائض من الضغط عليهم لدفعهم الى النزوح باتجاه المناطق اللبنانية المتاخمة.

وتحدث القريبون من النظام عن أن الاطراف اللبنانية الحليفة له سيكون عليها تولي امر هؤلاء المسلحين عبر اعتقالهم او مطاردتهم وتصفيتهم، الامر الذي يضمن تحقيق هدف مزدوج يتمثل في نجاح النظام في "تنظيف" المناطق التي ما زالت عاصية، وفي ضمان عدم عودة المسلحين لاشغال القوات النظامية التي لم تنجح في ضبط الحدود رغم تلغيمها تارة ورفع مستوى الجهوزية عليها تارة اخرى.

ونقلت الصحيفة عن أوساط لبنانية متابعة أن هذا السيناريو يشبه تصدير الصراع المتفجر الى لبنان عبر سعي النظام في سوريا الزج بحلفائه في المعركة ذات الطابع الامني – العسكري، وهو ما يخشى معه من ايقاظ الفتنة "غير النائمة" أساساً نتيجة الاستقطاب الحاد السني- الشيعي الذي فاقم منه وهج الاحداث في سورية.

ورسمت هذه الاوساط "شكوكاً حيال الموقف الافتراضي لـ "حزب الله" من الانزلاق الى هذا النوع من المعارك، وقالت ان "القوى اللصيقة بسوريا كحزب البعث والحزب السوري القومي الاجتماعي، لا تملك القدرة على الاضطلاع بهذا الدور، اما "حزب الله" الاكثر جهوزية من حيث القدرة فلا يملك رغبة في دفع الامور في لبنان الى منزلقات خطرة".  

السابق
هاشم: ما أقدمت عليه الحكومة خطوة إيجابية في مقاربة الملفات
التالي
“الوطن” البحرينية: نواب البحرين طالبوا بعدم تجديد إقامة لبنانيين منتمين لـ “حزب الله” و”أمل”