الأخبار : سليمان : الجيش يريد داتا الاتصالات

كتبت "الأخبار" تقول ، أعطى مجلس الوزراء الغطاء كاملاً للجيش لمتابعة قضية الشبكة الإرهابية، فيما أثار رئيس الجمهورية قضية عدم حصول الجيش على داتا الاتصالات. وبعد الهجوم الذي شنه رئيس حزب القوات اللبنانية على البطريرك الماروني، حاول سمير جعجع أمس التخفيف من وقع كلماته
غابت الشؤون السياسية عن أجندات المسؤولين أمس، ليتصدر الملف الأمني واجهة الاهتمامات أمس. ففي قصر بعبدا، حضر الأمن بشقيه (المعلوماتي والغذائي) على طاولة مجلس الوزراء؛ فبعدما تحدّث رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس عن فضائح الأغذية الفاسدة، تطرق إلى توقيف الجيش خلية أصولية يشتبه في إعداد أفرادها لتنفيذ عمليات إرهابية ضد المؤسسة العسكرية. ونقل سليمان عن قائد الجيش العماد جان قهوجي أنه لفت في الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للدفاع "إلى الاعتراضات التي تواجه حصول الجيش على داتا الاتصالات لجهة مراقبة وتعقب المخلين بالأمن"، وبالتالي، شدد "على تعاون وزراء الدفاع والاتصالات والداخلية والعدل في هذا المجال".
وذكرت مصادر من مختلف الأجهزة الأمنية الرسمية لـ"الأخبار" أن المؤسسات المعنية بمكافحة الإرهاب صارت بحكم "العمياء" عن قطاع واسع من تحركات الخلايا التي تخضع للمراقبة، نتيجة عدم تزويد الأجهزة الأمنية بداتا الاتصالات. ولفتت المصادر إلى أن الحصول على الداتا كاملة يمكّن هذه الأجهزة من تفعيل عملها في مجال الأمن الوقائي، وخاصة أن "الداتا تسمح برؤية أشمل للواقع الأمني، وتتيح رصد الخلايا النائمة التي لا يعلم أحد مكان تحركها وزمانه، وبالتالي، لا يمكن حصر الداتا بإطار زمني أو جغرافي".
في المقابل، يتمسك معارضو حصول الأجهزة على الداتا بالنصوص القانونية التي تحمي خصوصية التخابر.
وبعدما أبلغ سليمان مجلس الوزراء أنه سيشارك في القمة العربية التي ستعقد في بغداد في 29 من الشهر الجاري، لفت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "إلى الجو الإيجابي والتفاؤلي الذي تعكسه المؤشرات الاقتصادية والمالية والمستقبل الواعد الذي ينتظرنا في القريب العاجل"، طالباً "إظهار هذه المؤشرات في وسائل الإعلام كافة لإعطاء اللبنانيين المزيد من المعنويات والإشارات التفاؤلية والايجابية، لأن بعض اللبنانيين ينتابهم بعض مظاهر الإحباط والخوف من وقت لآخر".
ووافق المجلس على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بمكافحة تبييض الأموال وتبادل المعلومات الضريبية ونقل الأموال، استكمال وتوسعة الأوتوستراد الغربي لمدينة طرابلس وتوفير التمويل الإضافي اللازم والبالغ 39 مليون يورو، وتشكيل لجنة وزارية برئاسة ميقاتي وعضوية وزراء: الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، الصحة العامة علي حسن خليل، الطاقة والمياه جبران باسيل، المالية محمد الصفدي، ووزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش، وذلك لدراسة اقتراح وزير المال المتعلق بتأمين نفقات عام 2012. ويعقد مجلس الوزراء جلسته التالية يوم الأربعاء المقبل في القصر الحكومي.
لقاء الأربعاء
وحضرت "فضيحة اللحوم الفاسدة" في لقاء الأربعاء النيابي، ونقل النواب عن رئيس المجلس النيابي نبيه بري دعوته القضاء إلى "متابعة القضية بكل تفاصيلها والاستمرار في عمله حتى النهاية للاقتصاص من المسؤولين عنها". وأكد "وجوب محاسبة كل أشكال الفساد في كل المجالات والقطاعات".
والتقى رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون مع بري في "مقاومة الفساد". وأكد خلال لقاء نظمته لجنة الشباب والشؤون الطالبية في "التيار الوطني الحر"، في المعهد الأنطوني ـــــ بعبدا، لمناسبة ذكرى "حرب التحرير" (14 آذار 1989) "سنبقى نفرض الإصلاح ونقاوم الفساد"، موضحاً أن "الإصلاح بات اليوم واقعاً وليس شعاراً، وهناك أمور كثيرة يجب فعلها، لكن البداية كانت جيدة، والدرج يشطف من فوق ونحن بدأنا من فوق".
وإذ رأى أن "الاعتداء على سوريا دولي"، أكد أن "دفع أموال لقلب النظام ليس ثورة داخلية"، لافتاً إلى أن "من أيدوا حرب إسرائيل على لبنان سنة 2006 هم أنفسهم الذين يؤيدون الحرب على سوريا من الداخل، وهنا يجب أن نفكر بحسن الجوار وأمنه، فلا يمكن أن نعيش مع فئات تكفيرية على حدودنا وتتفاعل مع الداخل اللبناني"، منبهاً إلى "أن سلامتنا "بالدق" والحرب ستصل إلينا. لا نريد أن نغمض أعيننا ونقول فليحكم "الإخوان" ماذا تريدون، أن يحكمنا "التكفيريون" في كسروان؟". وأوضح أنه بـ"التفاهم مع حزب الله حافظنا على سلامة لبنان، ومن حينها إلى اليوم لا تصادمات داخلية إلا قليلة بالنسبة إلى الحريق الذي يطوقنا".
معراب لا تقاطع بكركي
وعلى خط آخر، خفّف رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع من حدة التوتر بين معراب وبكركي، مؤكداً أن "الاتصالات لم تنقطع مع بكركي، فهذا الصرح معروفة قيمته بالنسبة إلى القوات ولن نقبل أن يحاول أي كان اللعب على هذا الوتر"، معتبراً أن عون " يذهب مع بعض وسائل إعلامه إلى هجمات مباشرة؛ لأن ممارسته في الحكم أظهرت أنها الأكثر فشلاً والأكثر فساداً".
ورداً على سؤال قال :"ليس صحيحاً أنني أخذت كلمة "لا إله" من الجملة؛ لأن الجملة كلها ليست كجملة "لا إله إلا الله"؛ لأن جملة واحدة لا تلغي التي سبقتها". من جهته، أعلن النائب أنطوان زهرا أن وفداً من حزب "القوات" سيزور بكركي.
ملاحظات "المستقبل"
وبالنسبة إلى الملف المالي، لا تزال الصيغة التي أنجزها الرئيس ميقاتي بشأن الإنفاق من خارج القاعدة الاثني عشرية تنتظر جداول النفقات والواردات من وزارة المال لعرضها على مجلس الوزراء، بينما تنتظر كتلة "المستقبل" أجوبة رئيس الحكومة على الملاحظات التي وضعتها على الصيغة، بحسب ما أعلن النائب جمال الجراح. ورأى أن "القول إن مبلغ الـ 8900 مليار ليرة نوقش في لجنة المال والموازنة النيابية غير صحيح، فلم يحصل نقاش في آداب الصرف".
كلمة نصر الله
إلى ذلك، يلقي الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله كلمة اليوم في حفل تخريج "دورات النور" لتعليم القراءة والكتابة.  

السابق
الشرق : وثيقة 14 آذار: اطلاق انتفاضة السلام وبناء الدولة
التالي
الجمهورية : 14 آذار تستعيض عن الشارع بمشهدية مدنية ووثيقة تفتقد إلى الخطة العملية